بيروت - لبنان 2019/09/15 م الموافق 1441/01/15 هـ

حرمان الإناث من الميراث

حجم الخط

حرمان الإناث من الميراث

* عندي أربع بنات متزوجات وولد واحد لم يتزوج، ويملك زوجي بناية يريد أن يخص بها الولد دون البنات، فهل يجوز له أن يبيع له هذه العمارة من غير أن يدفع ثمنها حتى لا تستطيع البنات أن يطالبن أخاهن بشيء من الميراث؟

ميرفت ج. - بيروت 

- لا يجوز للأب أن يحرم بناته من الميراث، لأن ذلك ظلم لهن، واعتداء على شرع الله، ولا يخفى ما في ذلك من إثارة العداوة والبغضاء بين الأولاد، وربما تظل هذه العمارة بين أبناء الأبناء، والله عز وجلّ يقول: {آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما} (النساء:11)، لكن إن كان الابن فقيرا أو في حاجة إلى الزواج جاز للأب أن يخصّه بجزء من الأموال بقدر ما يسدّ حاجته، أما أن تكتب ما تملكه للابن وتمنع البنات فلا يجوز، والله أعلم.

التخلّص من جرائد بها آيات

* كيف نتخلص من الجرائد التي بها آيات قرآنية؟

نادية طبارة – بيروت

- إذا لم يتيسر الحفاظ على الصحف والجرائد المكتوب فيها آيات قرآنية أو أحاديث نبوية، فينبغي التخلص منها بحرقها، مع العلم بأنه يحرم إلقاؤها في مصارف الصرف الصحي لنجاستها، أو استعمالها كبديل أو واقٍ لمفرش السفرة أو في غيرها من الأغراض، والله أعلم.

منع الزوجة من زيارة أهلها


* زوجي يمنعني من زيارة أسرتي لخلاف قديم بينهم.. فهل يجوز لي أن أصلهم دون علمه؟
ناهد خ. - خلدة

- لا يجوز للمرأة زيارة أهلها دون علم زوجها. وفي الوقت نفسه لا يجوز للزوج منع زوجته من زيارة أهلها وعليه أن يتقي الله في زوجته لأن صلة الرحم واجبة، وهي من أعظم وسائل التقرّب إلى الله عزّ وجلّ، والأمر بصلة الرَّحم وبيان فضل الامتثال لذلك جليٌّ في القرآن الكريم والسنَّة النبويَّة {وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ}.
وهنا ينبغي على أهل الزوجة أن يبادروا بالتصالح والتراضي مع زوج ابنتهم، ولا مانع من أن يوسطوا أهل الخير في ذلك لنزع أثر الخلاف الذي كان بينهم، لما لذلك من أثر سلبي على علاقة ابنتهم بهم، وعلاقة زوجها بها، والله أعلم.


أخبار ذات صلة

توقعات الأبراج ليوم الاحد 15/09/2019
بن راشد يغرد ويكشف عن أسوأ مراكز خدمة في الدولة [...]
بنيته كالزرافة.. العلماء يكشفون عن أضخم طائر حلق في السماء [...]