بيروت - لبنان 2020/05/29 م الموافق 1441/10/06 هـ

خطوات في إدارة الخلافات الزوجية

حجم الخط

لا شك أن كثيراً من الشباب المتزوجين حديثا يشتكون من اختلاف الطباع فيما بينهم وما ينشأ عنه أو بسببه من خلافات وسوء تفاهم حتى يُخيل إليهم أن الحياة الزوجية سجن لا مفر منه، ولذلك اسمحوا لي أن أتقدم بعرض لبعض الخطوات التي تعين الشباب المتزوج حديثا على حسن التعامل مع الخلافات الزوجية لعلها تكون سببا في تحقيق المودة والرحمة والسكن...  
1- التفكير قبل أن يرد أحد على شريكه ولا يعتقد طرف من الطرفين أن السيطرة على الغضب ضعف أو انكسار.. «لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ، إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الغضب»، حتى علميا عند حالة الغضب يفقد الإنسان قدرته على اتخاذ القرار السليم وتنحلّ ما يسمى المنطقة العقلانيّة في الدّماغ ممّا يدفع تشتت الأفكار والقرارات.
2- تجنب الردود الاستفزازية لأنها تزيد من تأزم المشكلة وتوصلها إلى طريق مسدود، والله تعالى يقول {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ}.
3- تجنب الشكوى قدر المستطاع لطرف ثالث.. فكثرة ترديد العيوب تؤدي إلى الحديث عن أسرار والرسول  صلى الله عليه وسلم  نهى عن ذلك.
4-أن يشرح كل شريك لشريكه ما يضايقه.. في أسلوبه أو كلامه بطريقة مباشرة بدلاً من تركه في حيرة حتى يكون طريق الحل أسهل بإذن الله.
5-أن يحرص كل طرف على أن يكون المبادر بالصلح أولا.. بغضّ النظر عن من الذي بدأ بالمشكلة، فالنبي  صلى الله عليه وسلم  أوصانا بهذا وقال (خيركما من يبدأ بالسلام)، وهي أولى وأحق في العلاقة الزوجية.
6- تجنب إطالة فترة الخلاف.. وهذه مشكلة كبيرة، لأن الواجب على الطرفين ألا يدعا اليوم يمر دون حل الخلاف، حرصًا على مشاعرهما وعلاقتهما لأن الصلح والغفران هما ضمان نجاح الحياة الزوجية. 
7- أن نتيقن يقينا تاما منذ بداية الزواج أن هناك اختلافا في الطباع والفكر بين الزوجين ولكن علينا تحويله إلى اختلاف تكامل لا اختلاف تناقض.. فقد قال  صلى الله عليه وسلم  (لا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ)...

bahaasalam@yahoo.com


أخبار ذات صلة

ترامب محاطا بمستشاريه في المكتب البيضاوي قبيل التوقيع على القرار التنفيذي (أ ف ب)
ترامب يشن «حرباً استباقية» على مواقع التواصل الاجتماعي
ترامب ينفذ تهديده.. ويطوق "منصّات التواصل الكُبرى"
باخرة Asopos تُفرغ حمـولتها في خليج جونيه