بيروت - لبنان 2018/09/25 م الموافق 1440/01/15 هـ

ستر المرأة للقدم عند الصلاة

حجم الخط

ستر المرأة للقدم عند الصلاة

* ما الحكم الشرعي في ستر قدمي المراة اثناء الصلاة هل يجب سترهما ام انه يجوز كشفهما نرجو بيان الحكم الشرعي ؟؟
ناهدة غزاوي – بيروت

- يجب على المراة المسلمة ان تغطي جسدها كله في الصلاة الا وجهها وكفيها، وذهب الامام ابو حنيفة والثوري والمزني من الشافعية الى ان قدميها ليستا بعورة كذلك، وعند الامام مالك ان قدمي المراة من العورة المخففة فاذا كشفتهما صحت صلاتها، وان كان كشفهما حراما او مكروها ولكن تنبغي عنده اعادتها مع سترهما ما دام وقت الصلاة باقيا، فان خرج وقت الصلاة فلا اعادة مع بقاء المؤاخذة عليها فالحاصل ان الخلاف وقع بين العلماء في حكم ستر المراة لقدميها في الصلاة والقواعد المقررة شرعا:
1-انه انما ينكر ترك المتفق على فعله او فعل المتفق على حرمته ولا ينكر المختلف فيه. 
2- ان الخروج من الخلاف مستحب.
3-انه من ابتلى بشيء من المختلف فيه فليقلد من اجاز.
وبناء على ماسبق في واقعة السوال: فان ستر المراة لقدميها من الامور الخلافية التي لا يعترض فيها مذهب على مذهب، وعلى المراة ان تدرك ان تغطية قدميها خروجا من الخلاف امر مستحب، ومع ذلك فلها ان تقلد من اجاز كشفهما ولا حرمة عليها حينئذ في ذلك وصلاتها صحيحة... والله سبحانه وتعالى اعلم.

خلع الحجاب

* ما حكم خلع الحجاب؟ 

نورهان ش- بيروت

- لا شك أن الحجاب فريضة الله على نساء أمة الإسلام. وأن المرأة إذا بلغت المحيض فلا ينبغي انكشاف شيء منها عدا الوجه والكفين. وأن منكري الحجاب ينكرون معلوماً من الدين بالضرورة.. والتكشف وإظهار المرأة مواطن الزينة أمر يصدم الفطرة والطبيعة الإنسانية. قال الله تعالى {يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين}. وحديث أسماء شاهد ودليل عليه كذلك، ولا حجر على عقل المرأة ذات النباهة التي رباها والدها على قيمة العفة والعفاف عن أعين الناظرين، فالحجاب طاعة لله تعالى والله اعلم.


أخبار ذات صلة

أنا المخدوع وأعترف؟!
نظافة البدن والثوب والمكان من توصيات الإسلام
حب الخالق