بيروت - لبنان 2018/12/10 م الموافق 1440/04/02 هـ

صلاة المرأة بزينتها

حجم الخط

* هل الصلاة والمرأة بكامل زينتها صحيحة؟ 
شادية حناوي - بيروت

- صلاة المرأة بكامل زينتها المشروعة صحيحة اذا كانت عورتها المعروفة مستورة ولا يوجد رجل أجنبي يطلع على هذه الزينة مثل تلوين الخدين والشفتين وأظافر اليدين والعطور النفاذة فإنها حلال لزوجها ومحارمها، وحرام ان يطلع عليها أجنبي وبخاصة اذا كانت تصلي في المسجد، والله اعلم.

المهر للزوجة فقط

* تزوجت منذ فترة ولكن أخوتي طلبوا مني المهر لترميم بيتهم وأنا رفضت فغضبوا مني... ما حكم هذه المسألة؟
 ح. المصري - عرمون

- الأصل أن مهر المرأة حق خالص لها، وهي وحدها تملك التصرف به، إلا إن أذنت لأحد بذلك، قال تعالى: {وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا}.
وبالتالي لا يجوز للأم ولا للأب ولا للإخوة أخذ شيء من الصداق إلا بطيب نفس من صاحبته، وقد جاء في الحديث الذي رواه الدار قطني وأحمد والبيهقي وغيرهم: «لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه»، فإن أذنت لهم بالتصرف بمهرها عن طيب نفس منها جاز لكم ذلك، وإلا فلا .. والله أعلم .

حلق شعر المولود

* هل حلق شعر المولود في اليوم السابع من السنة؟
بسمة عبد الله  - بيروت

- يندب حلق رأس المولود في اليوم السابع من الولادة والتصدق بوزن شعره ذهباً أو فضة سواء كان المولود ذكراً أو أنثى، لما رواه الإمام مالك في الموطأ عن جعفر بن محمد عن أبيه قال:»وزنت فاطمة رضي الله عنها شعر الحسن والحسين، وزينب وأم كلثوم، فتصدقت بزنة ذلك فضة».. والله تعالى أعلم.






أخبار ذات صلة

زواج الشذود يخالف سُنَن الكون والحياة
الإعجاز الطبي في قصة أهل الكهف
المنع من الإنجاب