بيروت - لبنان 2019/12/08 م الموافق 1441/04/10 هـ

صلّى دون وضوء ناسياً

حجم الخط

صلّى دون وضوء ناسياً


* ما حكم من نسي وصلّى بدون وضوء، هل يوجد كفّارة في ذلك علما بأني توضأت بعد تذكّري وقمت بإعادة الصلاة؟

حكمت عدلوني - بيروت

- طالما على سبيل النسيان أو على سبيل الخطأ فهذا لا يُعد ذنباً، فالنبي  صلى الله عليه وسلم قال (رُفِعَ عن أُمَّتي الخطأَ والنِّسيانَ وما استُكْرِهوا عليهِ)، ولكن الواجب في هذه الحال أن الإنسان إذا ما تذكر أنه لم يتوضأ، فتعتبر صلاته باطلة وعليه أن يعيد هذه الصلاة والله أعلم.

ليس عقوقاً


* أمي تعاني من مرض الزهايمر ثم أصيبت بضمورٍ شديد في خلايا المخ، وهي تحتاج إلى رعاية طبية مستمرة، فهل أكون عاقا إن وضعتها في مصحة نفسية تشرف عليها؟

وليد ز. - بيروت

- إذا كان الحال كما ورد بالسؤال: فإن إيداع تلك المريضة في مستشفًى أو مصحة متخصصة في علاج مثل هذه الحالة لا يُعَدُّ عقوقاً ولا قَطعاً لصلة الرحم، ولا مانع أيضا إن كنتم قادرين على عزلها في شقة خاصة تحت رعاية ممرضة متخصصة إن كان في ذلك مصلحة لها، والله أعلم.

الكلام على الطعام


* هل صحيح أن الكلام وتبادل اطراف الحديث خلال الطعام مكروه في الإسلام؟

عزيز دعبول - بيروت

- بل العكس هو الصحيح... فالكلام على الطعام مباح، وقال العلماء باستحبابه تأنيساً للآكلين؛ فقد ورد عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ  صلى الله عليه وسلمَ سَأَلَ أَهْلَهُ الْأُدُمَ، فَقَالُوا: مَا عِنْدَنَا إِلَّا خَلٌّ، فَدَعَا بِهِ، فَجَعَلَ يَأْكُلُ بِهِ وَيَقُولُ: «نِعْمَ الْأُدُمُ الْخَلُّ، نِعْمَ الْأُدُمُ الْخَلُّ»، أما قول البعض لا كلام على الطعام، فهذا ليس بحديث وليس بأثر إسلامي بل مما توارثه الناس من أقوال وأمثال.. والله أعلم.

قتل الحيوانات الضالّة


* أحيانا نرى البعض ينادي بقتل الحيوانات الضَّالَّة في الشوارع بشكل ينافي الرحمة وتعاليم ديننا الحنيف فما حكم ذلك؟
 كاتيا حمصي - بيروت

- باختصار نقول أنه لا يجوز قتل الحيوانات الضالَّة إلَّا إذا ثبت 100/100 تحقق ضرر واضح منها؛ كأن تهدِّد أمن المجتمع أو سلامة المواطنين أو تنشر مرض وبائي في المجتمع وبشرط أن يكون القتل هو الوسيلة الوحيدة لكفِّ أذاها وضررها، مع مراعاة الإحسان في قتلها فلا تُقتَل بطريقة فيها تعذيب لها، ومع الأخذ في الاعتبار أن الأَولى هو اللجوء إلى جمعها في أماكن مخصصة استنقاذاً لها مِن عذاب الجوع حتى تستريح بالموت أو الاقتناء، والله أعلم.


أخبار ذات صلة

"أسوشيتد برس": لافروف سيزور واشنطن الثلثاء المقبل للمرة الاولى منذ [...]
العربية: إطلاق 3 صواريخ من غزة باتجاه مستوطنات إسرائيلية
ارتفاع حصيلة قتلى هجوم الجمعة في بغداد إلى 24 بينهم [...]