بيروت - لبنان 2019/06/19 م الموافق 1440/10/15 هـ

«علّم بالقلم»... كتاب جديد يعرض لإبداعات الخط العربي بباكستان

رئيس الجمعية كمال الرفاعي ود. أحمد الرفاعي يتوسطهما رئيس تحرير «اللـــواء» صلاح سلام
حجم الخط

يعتبر الخط العربي وفن الكتابة الجميلة من الفنون المميّزة التي اشتهر بها المسلمون عبر التاريخ، حيث كان هذا الفن شاهداً على إبداع وإبتكار العرب والمسلمين وخاصة في جمال تخطيط الآيات القرآنية.
ومن هذا المنطلق جاء كتاب «علّم بالقلم» الذي صدر مؤخراً عن جمعية الإمام أحمد الرفاعي للتنمية الاجتماعية والذي يرصد بمكانة الكتابة الجميلة في باكستان.
مقدمة الكتاب أكدت على أن باكستان ليست فقط موطن لحضارة وادي السند والتي تُعدّ واحدة من بين أربع حضارات قديمة ولكنها أيضاً مهد للعديد للتقاليد الثقافية واليوم بعدما أصبح الإسلام الدين الأصلي لشعب باكستان تطوّر الإبداع ومخيّلة الخطاطين فانتجت لوحات فنية رائعة مع الحفاظ على النماذج والألوان والتصاميم التي تعرض لرسالة الإسلام...
الكتاب يشتمل على أعمال لأساتذة هذا الفن في باكستان... تتنوّع ما بين الخط التقليدي والخط الحديث حيث تقدّم للقارئ نماذج لأعمال أكثر من خمسين خطاط باكستاني.
الكتاب أيضاً يشتمل في بدايته على كلمات ومقدّمات لشخصيات متخصّصة في الحضارات الإسلامية الفنية، وكلها تثني على فن الخط الإسلامي الذي ما زال محافظاً على بريقه وتآلّقه حتى يومنا هذا.
ويذكر هنا أنه قد قام وفد من جمعية الإمام أحمد الرفاعي للتنمية الاجتماعية ضمَّ كمال الرفاعي ود. أحمد الرفاعي بزيارة مكاتب «اللـــــواء» حيث ألتقى رئيس التحرير صلاح سلام وقدّما له نسخة من الكتاب.


أخبار ذات صلة

التحكم المروري: تعطل مركبة على جسر الكولا باتجاه المدينة الرياضية [...]
التحكم المروري: تم رفع الحادث المروري داخل نفق المطار باتجاه [...]
"أليس".. أول طائرة كهربائية تنقل الركاب من باريس إلى تولوز