بيروت - لبنان 2019/03/26 م الموافق 1440/07/20 هـ

فضل قضاء حوائج الناس

حجم الخط

فضل قضاء حوائج الناس

* ما هو جزاء من يقضي حوائج المسلمين؟
نديم البدوي - بيروت

- ثواب من يقضي حوائج المسلمين عظيم عند الله فقد أمرنا الحق سبحانه وتعالى بفعل الخير بقوله سبحانه {وافعلوا الخير لعلكم تفلحون} وفي الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه. من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته. ومن فرج عن مسلم كربه فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة. ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة». 
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة. ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة. ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة. والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه».  والله اعلم.

من سمع إقامة الصلاة ولم يصل؟!

* ما جزاء من يسمعون الأذان وهم جالسون في المطاعم أو بجوار المسجد ولا يقومون للصلاة؟ وما الواجب على من يراهم على ذلك الحال؟ 
فادي أرناؤوط - بيروت
- أولا نسأل الله لهم الهداية، وواجبنا ازاء هؤلاء ان نوجه اليهم النصيحة برفق عسى ان يتوبوا إلى رشدهم ولا يتمادوا في غفلتهم عملاً بقوله تعالى: {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة}، والله اعلم.

شعب الإيمان

* يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم «من الإيمان بضع وسبعون شعبة والحياء شعبة من الإيمان» فما هي باقي شعب الإيمان؟
سمير شعراوي - بيروت

- أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن ابي هريرة- رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «الإيمان بضع وستون شعبة والحياء شعبة من الإيمان». وفي رواية أخرى «من الإيمان بضع وسبعون شعبة. فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان» اخرجه أبو داود.
وقوله صلى الله عليه وسلم «الحياء شعبة من الإيمان» أي أثر من آثار الإيمان فكل عمل طيب جعله الله علامة من علامات الإيمان وخلقا من أخلاق المؤمنين يمكن أن يسمي شعبة من شعب الإيمان.. فمحبة الله شعبة ومحبة الرسول وتوقيره شعبة. وحفظ البصر وصيانة اللسان. والعفو عن المسيء والعفة واجتناب ما حرم الله والحرص على تنفيذ أوامره واجتناب نواهيه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر... كل ذلك من الشعب الإيمانية التي دعا الإسلام للمحافظة عن المنكر. كل ذلك من الشعب الإيمانية التي دعا الإسلام للمحافظة عليها حتى وإن لم يذكرها الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم ضمن حديثه لأنه تدرك بنور العلم. والله اعلم.


أخبار ذات صلة

الخارجية العراقية: قرار ترمب بشأن الجولان يتعارض مع القانون الدولي [...]
عون أمام الجالية اللبنانية في روسيا: نعمل للخروج من الحالة [...]
سكاي نيوز: تأجيل عودة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من [...]