بيروت - لبنان 2018/11/13 م الموافق 1440/03/05 هـ

ما ينطق عن الهوى

حجم الخط

ما ينطق عن الهوى

* ما معنى أن النبي  صلى الله عليه وسلم  لا ينطق عن الهوى كما ورد في سورة النجم؟! 
علاء سلامة - بيروت

- وما ينطق النبي  صلى الله عليه وسلم  وما يصدر عنه من قول او فعل أتأكم به من جهته سبحاته وتعالى كالقرآن مثلا اي ما صدر عنه ذلك عن هوى نفسه ورأيه ان هواي القرآن الموحى به من الله عز وجل يوحي به اليه ـ وقوله تعالى ما ضل صاحبكم وما غوى ـ هو المقسم عليه من رب العزة جل وعلا وهو تبرئة لمقام النبي الكريم ان يكون بمن ظن سوءاً أو بموضع تهمة فهو صلوات الله وسلامه عليه كما شاء له ربه ان يكون وكما عرف ذلك منه قومه معرفة عيان وابتلاء هو الصادق الأمين الذي لم تجرب عليه كذبه قط ولم تعرف عنه ولو على سبيل الكذب والافتراء عليه ـ انه خان امانه أو اخلف وعدا أو نقض عهدا ولهذا كان عند قومه يدعى الصادق الأمين ـ ان هو إلا وحي يوحى أنا هذا الذي ينطق به صاحبكم هذا الا وحي يوحى اليه من ربه وليس عن هوى متسلط عليه من اهواء النفس وهذا ما يشير اليه قوله تعالى {قل لو شاء الله ما تلوته عليكم ولا ادراكم به فقد لبثت فيكم عمرا من قبله افلا تعقلون} وفيه اشارة إلى أنه  صلى الله عليه وسلم  ما ضل حين اعتزل المشركين وما كانوا يعبدون ـ وما غوى حين اختلى بنفسه ورأى في منامه ما رأى ـ وما ينطق عن الهوى ـ الان حيث ارسل اليكم وجعل رسولا شاهدا عليكم وورد في مراسيل ابي داود عن حسان بن عطية قال كان جبريل ينزل على رسول الله بالسنة كما ينزل عليه بالقرأن يعلمه اياها كما يعلمه القرأن، والله اعلم.

الصحيحان

* ما المقصود عندما يقال «كما في الصحيحين»..؟
هاني طرابلسي - بيروت

- اصطلح علماء الحديث على تسمية كل من صحيحي البخاري ومسلم بالصحيحين واشتهر ذلك عند جمهور المسلمين لأن كلا من الإمامين اقتصرا في كتابيهما على الصحيح من الأحاديث، والله اعلم.
الصلاة في البيت

* ما حكم الصلاة في البيت وهل ينتقص الأجر عن الصلاة في المسجد؟ 
أيمن علايلي - بيروت

- صلاة الرجل الفرائض في المنزل مقبولة إن شاء الله تعالى عند أكثر الفقهاء مع الكراهة إذا لم يمنع المسلم مانع من الحضور إلى المسجد. فإذا وجد مانع كالمرض ونحوه فلا تكره.. أما المرأة فالأصل في صلاتها الفرائض وغيرها أن تكون في البيت، وأكثر الفقهاء اتفقوا على أن صلاة الجماعة سنة مؤكدة. وذهب البعض إلى وجوبها وقال البعض إنها فرض أما صلاة الجماعة في المسجد فإنها سنة مؤكدة عند الغالبية من الفقهاء، والله اعلم.


أخبار ذات صلة

في ذكرى مولده صلّى الله عليه وسلم محبته اتباع وعمل [...]
محمّد رسول البشرية
وقوف المأموم