بيروت - لبنان 2020/06/06 م الموافق 1441/10/14 هـ

نحتفل بذكرى المولد... ثم ننقلب عليه..؟!

حجم الخط

ها قد مرَّت علينا ذكرى مولد النبي  صلى الله عليه وسلم بعد أن شاهدنا - وما زلنا نشاهد – عشرات التجمّعات واللقاءات التي تدّعي الاحتفال بالذكرى..؟!

حسنا.. ولكن ماذا بعد...؟!

ما الذي اختلف في أخلاقنا وتعاملاتنا وعلاقاتنا وسلوكياتنا..؟!

وما الذي تغيّر في طريقة حياتنا وأسلوب التعاطي مع كل في الكون من حولنا..؟!

وما هو الدليل على أن احتفالاتنا هذه أتت نتيجة الاتباع لهذا النبي الكريم الذي أرسله الله رحمة للعالمين..؟!

الحقيقة - والتي يهرب الجميع من الاعتراف بها - هي أننا نعيش في انقلاب شامل على كل ما جاء به سيدنا محمّد  صلى الله عليه وسلم... ثم نأتي بعد ذلك ونقول نريد الاحتفال..؟!

النبي  صلى الله عليه وسلم أمرنا بالوحدة ونحن متفرّقون..؟!

أمرنا بالعدل ونحن ظالمون..؟!

أمرنا بالاخلاص وكثيرنا.. يجاملون..؟!

أمرنا بالعلم والاستقلالية... ومعظمنا تابع بجهل وعصبية..؟!

أمرنا بالعطاء.. ومجتمعنا بخيل..؟!

أمرنا بالرحمة وبحسن الظن وبالبرّ وبالتيسير وبالوحدة وبالتآخي.. فما كان منّا إلى أن هجرنا تعاليمه، ثم ارتضينا لأنفسنا قيما زائفة فاسدة تحقق مصالحنا ومكاسبنا..؟!

نعم.. إننا منقلبون على رسولنا  صلى الله عليه وسلم، ومنقلبون على هديه وعلى سنّته، ومع ذلك ندّعي زورا وبهتانا أننا نحتفل بذكرى مولده..؟!

أيها السادة... لقد وصلنا إلى مرحلة من الانقلاب حيث أننا - وبكل صراحة أقول - حوّلنا حتى الاحتفال بذكرى مولده إلى مناسبات لإبراز الذات وتحقيق متطلبات التكبّر على الناس وتثبيت التفريق بين الأمة..؟!

يا كل مسلم في بلادنا مهما كانت انتماءاتك أو مسؤولياتك...

إن الله تبارك وتعالى قد أمرنا أن نتبع النبي  صلى الله عليه وسلم.. لا أن نتحدث عنه بألسنتنا، ولو أن المسلم جلس طوال عمره يصلي عليه بلسانه ثم ناقض بأفعاله وأعماله ما أمر به النبي  صلى الله عليه وسلم، لما نفعته صلاته شيئا..؟!

إننا بحاجة إلى إعادة قراءة لمفهوم العلاقة مع النبي  صلى الله عليه وسلم في كل أمور حياتنا... ابتداء بأمور العبادة وإنتهاء بإماطة الأذى عن الطريق، وإن لم نبادر فورا إلى تصويب مسار تلك العلاقة فلن نكون إلا أدعياء مزوّرين لحقيقة هذا الدين العظيم..؟!

وبكل صدق أقول أن استمرار هذا الانحدار سيؤدّي في نهايته إلى نفور الأجيال من هذا الدين الذين لم يروا من أهله عبر سنوات وسنوات سوى كلام مقلوب بكل الموازين... وحينها لا تسألوا لماذا انتشر الإلحاد ولا لماذا يفرُّ الناس من كل ما له علاقة بالإسلام...؟!





 bahaasalam@yahoo.com


أخبار ذات صلة

التحكم المروري: قطع السير عند مستديرة العبدة
التحكم المروري: اعادة فتح السير على اوتوستراد خلدة عند مفرق [...]
نديم الجميل ينضم إلى تجمع لمناصري القوات في عين الرمانة