بيروت - لبنان 2020/07/06 م الموافق 1441/11/15 هـ

بهية الحريري من اليونيسكو: نؤمن بقدرة اللبنانيين على تخطي الأزمات

حجم الخط

في اطار سلسلة ورش المشروع النموذجي "تعلَّم معَ التراثِ الثقافيِّ غيرِ المادي لمستقبلٍ مستدام"، نظمت " اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو" و"مكتب اليونسكو الاقليمي في بيروت " بالتعاون مع مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة والشبكة المدرسية لصيدا والجوار، ورشة العمل الثالثة ، واستضافها خان الافرنج في صيدا وتوجهت الى الى اساتذة الشبكة ، حيث شارك فيها 30 استاذاً ومعلمة من مدارس الشبكة لتعريفهم بمفهوم اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي وكيفية دمجه في المواد الدراسية ومن خلال الأنشطة اللاصفية استكمالا للمرحلة الأولى من المشروع وتطبيقا للكتيب الصادر بهذا الشأن . واقيم على هامش الورشة معرض للآلات الموسيقية التقليدية للفنان ناصر مخول.

حضر الورشة :رئيسة لجنة التربية والثقافية النيابية رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة النائب بهية الحريري وممثل مكتب الأونيسكو الاقليمي مسؤول البرامج وقطاع الثقافة المهندس جوزيف كريدي ، ممثلة اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو عضو المكتب التنفيذي الدكتورة كلوديا شمعون ابي نادر والخبيرةَ الدولية المعتمدة من الشبكةِ العامة للمُيسِّرين لاتفاقية اليونسكو لصونِ التراث الثقافي غير المادي الدكتورة آني تابت ، والمنسقة الوطنية لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو الآنسة كريستيان جعيتاني ومدير التربية والتعليم في وكالة الأنروا في الجنوب محمود زيدان وامين عام الشبكة المدرسية نبيل بواب وعدد من مدارء مدارس الشبكة وفريق عمل المشروع من قبل اللجنة ومكتب اليونسكو الاقليمي ومؤسسة الحريري .

نوكانت كلمة للنائب بهية الحريري فقالت: انني فخورة بأنه رغم كل الأوضاع الصعبة التي نمر بها لدينا منارة هي التي تمثلوها انتم في المدارس التي اعرف انكم تمرون بظروف صعبة واعرف ان لديكم صعوبات وأننا أمام زمن جديد ، لكن كونوا واثقين بأن لديكم أهم امانة للبلد هو الرأسمال البشري الذين هم مستقبل لبنان ، وهذا يحملكم مسؤولية اكثر واكيد كلما تسلحتم بمهارات جديدة وكانت لديكم افكار ونشاطات لا صفية ولا منهجية لكن تصب في المنهج هذا يقوي الانتماء الوطني لدى طلابكم . اشد على ايديكم واشكر اليونسكو على هذا التعاون .

واضافت: نحن نشتغل بالشأن العام منذ 40 سنة ، منذ العام 1979 . والمرحلة الوحيدة الذهبية بالنسبة لنا كانت مرحلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري ( اي من العام 1992 الى العام 2005 ). قبلها كان كل يوم بيومه وحتى التواصل كان صعباً، لكن لم نتنازل عن قناعاتنا ولو كانت الأيام صعبة . ومنذ العام 2005 تعرفون الظروف التي مر بها البلد والصعوبات التي نواجهها لكن ذلك لم يؤثر على ايماننا بالبلد وبالجيل الجديد وبقدرة اللبنانيين على تخطي كل الأزمات التي يمرون بها . وسنبقى معا لأن مسؤولياتنا تكبر لكن ارادتنا لن تتغير .

وتابعت: في السابق كنا نشتغل باجتهاداتنا لكن الآن هناك تقنيات وهناك مهارات نحن كمؤسسة واجباتنا ان نقدمها لكم قدر الامكان من خلال ورش العمل هذه لتراكموا المعرفة وتستطيعوا مواكبة واحتضان هذه المتغيرات لدى طلابكم . اشد على ايديكم واشكركم على تجاوبكم .وان شاء الله سيكون لدينا ورشة ثانية مع اللجنة الوطنية لليونسكو وطبعا سيواكبها المكتب الاقليمي ، وهذه الرزمة ستوزع على كل المدارس لتكون بيني ايديكم لإغناء معرفتكم .

واعلنت الحريري عن بدء التحضير لتعميم الشبكة المدرسية على مستوى كل لبنان وقوننتها .وختمت بالشكر لكل شركاء المشروع وللفنان ناصر مخول .




أخبار ذات صلة

الدفاع المدني: اخماد حريق اعشاب في حوش الرافقه
وفيات "كورونا" في اميركا تتخطى عتبة الـ 130 ألفا
التحكم المروري: جريح نتيجة انقلاب سيارة على اوتوستراد النقاش المسلك [...]