بيروت - لبنان 2020/04/08 م الموافق 1441/08/14 هـ

حاور ورمّم وأثر الفراشة

حجم الخط

تعتبر نظرية الفوضى (Chaos Theory)، إحدى النظريات الفزيائية والفلسفية الحديثة. يستعمل في هذه النظرية مصطلح "أثر الفراشة" (Butterfly Effect)، وهو مصطلح مجازي، يعتمد عليه للدلالة على التأثيرات المتبادلة والتربطات (Correlations) التي تنجم عن حدث بسيط في مكان ما. فرفرفة جناح فراشة في الصين قد ينتج عنه رياح وأعاصير في أميركا أو أوروبا أو أفريقيا...

الفراشة نوع من أنواع الحشرات التي تعرف بأجنحتها الجميلة والملوّنة. يقال أن الإغريق القدماء كانوا يعتقدون أنه عند موت الإنسان تغادر روحه جسده على شكل فراشات. تعدّ الفراشة كنموذج لدورة الحياة بحكم أنها تتحوّل تحولا" كاملا" (Complete metamorphosis) فهي تولد على شكل بيضة، تتحوّل إلى يرقة، ثمّ إلى شرنقة، وتصبح لاحقا" فراشة بالغة وجميلة.

حال "حاور ورمّم" كحال الفراشة، فهي ولدت كفكرة، تحوّلت إلى حملة، وهي الآن قيد النموّ والتطور، بالرغم من صغر حجمها وتواضع قدراتها. تسعى حاور ورمّم إلى إحداث فرق في العالم بالعموم والعالم العربي بالخصوص، حيث تنتشر السوداوية، ويذبل الأمل.
موخرا"، أطلقت حاور ورمّم مبادرة بوصلة السلام. وسوف تسلّم هذه البوصلة كلّ أسبوع إلى رائد من روّاد الرجاء، وستوظّف طاقاتها وجهودها للتعاون معه بغية إيصال أفكاره البناءة وروحه الإيجابية لمن له أذنان للسماع.

"أطلب العلم ولو في الصين، وأطلب السلم في كلّ حين". هذا هو الشعار الذي يختصر أهداف فريق حاور ورمّم، ونأمل أن نحمله على أجنحتنا ونطير به بحثا" عن النور. لأن عالمنا الذي تعمّه الفوضى يتعطّش للسلام، ومجتمعاتنا التي تجتاحها السوداوية جائعة للرجاء.

بقلم: كاتي نصّار ومارتين بطرس


أخبار ذات صلة

التحقق من الأمن الغذائي في زمن فيروس "كورونا" المستجد
تمديد جديد للتعبئة مع تشديد الإجراءات.. والأمن الغذائي يتقدّم الأولويات
لبنان عينه على منع انتشار «الوباء» وقلبه على المساعدات الدولية