بيروت - لبنان 2018/12/11 م الموافق 1440/04/03 هـ

معهد المواطنة وإدارة التنوّع يطلق برنامج "ألوان الصغار للتربية على التنوّع الديني"

حجم الخط

أطلق معهد المواطنة وإدارة التنوّع في مؤسسة أديان برنامج "ألوان الصغار للتربية على التنوّع الديني" الخاص بالصفين الثالث والرابع إبتدائي، ليكون الخطوة الأولى وبداية المسيرة التي تُتّبع في برنامج ألوان للمرحلة الثانويّة، الذي يطبّق في المدارس الرسميّة والخاصة في لبنان.

وفي هذا الإطار، نظّم المعهد من 21 إلى 23 أيلول، واحدًا من أوّل نشاطات برنامج ألوان الصغار، الذي تمثّل في دورة تدريبيّة لتربويّي المدارس الشريكة في المرحلة التجريبيّة للبرنامج بعنوان "أديان العالم، أنا والآخر والتضامن مع الآخر" بمشاركة 10 تربويّين من 5 مدارس خاصّة، في فندق جاردن برمانا، وذلك بدعم من Kindermissionswerk.

تضمّنت الدورة جلسات نظريّة وتمارين تطبيقيّة قدمها مدرّبون مختصّون عن عدة محاور ومواضيع: منهجيّة التربية على التنوّع الديني، وأديان العالم، أنا والآخر، والتعاطف مع الآخر.

تم تصميم المواد التربويّة لهذا البرنامج بالتعاون مع خبراء تربويّين، وإنطلاقًا من الأهداف التربويّة الخاصّة بالفئة العمريّة المستهدفة (9 و10 سنوات) الواردة في المنهج الرديف الذي صدر عن وزارة التربيّة والتعليم العالي عام 2014، ووفق الأهداف العامّة التالية:

- تطوير مهارات التعامل الإيجابي مع الاختلاف بين الأديان والمعتقدات عبر خلق مساحة فكريّة للتعرّف على الأديان المختلفة وعلى التنوّع الطائفي، والمذهبي، والثقافي داخل كل دين بشكل موضوعي.

- اكتساب مهارات تعزّز الترابط الاجتماعي، من خلال اكتشاف مكامن التقارب بين الأديان عبر القيم المشتركة في ما بينها، خاصّة قيم الحياة العامّة.

- ايجاد مساحة مشتركة للتلامذة، خاصّة في المدارس المختلطة، للتكلّم عن الأمور الدينيّة والمشاركة حولها وبالتالي تخطي الطائفيّة والصور النمطيّة عن الآخر ومشاعر الخوف منه أو الازدراء له.

يأتي هذا البرنامج استنادًا إلى خبرة أديان منذ عام 2007 في برنامج ألوان "للتربيّة على العيش معًا في ظل المواطنة الفاعلة والحاضنة للتنوّع"، الذي يجري تنفيذه على شكل أندية مدرسيّة لتلاميذ المرحلة الثانوية في المدارس الرسميّة والخاصّة، والذي نال عام 2013الجائزة الثانية عالميًّا"للتربية على السلام في عالم متنوع"، من قِبل تحالف الحضارات للأمم المتحدة. بناء على ذلك أراد قسم التربيّة على المواطنة والعيش معًا في معهد المواطنة وإدراة التنوّع بدء العمل على التربيّة على التنوّع الديني مع عدد من المدارس كمرحلة تجريبيّة أولى للصف الثالث إبتدائي بعد خبرة العشر سنوات في المرحلة الثانوية.



أخبار ذات صلة

لدى قطع قالب الحلوى: السفير العماني بدر بن محمد المنذري يتوسط ممثلي الرؤساء الثلاثة الوزير سيزار أبي خليل، والنائبين محمّد الحجار ونزيه نجم،  ويحيط بهم نائب القائم بالأعمال السعودي ماجد أبوالعلا، سفير الكويت عبدالعال القناعي والقائم بالاعمال الإماراتي حمد
الإحتفال بالعيد الوطني الـ48 لسلطنة عُمان
الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، عايدة شويكي، نجوى رمضان، عايدة الصلح وبديعة شهاب
ليلى الصلح ترعى حفل غداء جمعية العناية بالطفل والأم
من العرض المسرحي
كازينو لبنان يحتفل بافتتاح ليالي كوبا