بيروت - لبنان 2018/06/24 م الموافق 1439/10/09 هـ

الجيش نقل مواد بناء لإنقاذ موقع داخل جبل موسى

حجم الخط

نفّذ الجيش اللبناني بالطوّافات العسكريّة على مدى ثلاثة أيام عمليّة نقل 20 طناً من موادّ البناء من مدرج ميروبا للطائرات الصغيرة إلى داخل محميّة جبل موسى للمحيط الحيوي، لتدعيم موقع أثريّ فيها وإنقاذه من التدهور الحاصل فيه جرّاء عوامل الزمن والمناخ.
 وتولّت تنفيذ هذه المهمّة طوّافات الجيش اللبناني التابعة لقاعدة بيروت الجويّة بالاشتراك مع جمعية «حماية جبل موسى» وبالتعاون مع مديريّة التعاون العسكريّ المدنيّ CIMIC.
وتأتي هذه العملية المشتركة ضمن اطار مشروع «المشي عبر الزمن في جبل موسى» اّلذي تنفّذه «حماية جبل موسى» والمموّل من صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي، من خلال السفارة الأميركيّة في لبنان وبالتنسيق مع المديريّة العامّة للآثار في وزارة الثقافة وبإشراف فريق عمل الدكتورة ياسمين معكرون بو عساف.
ويُعرف الموقع التاريخي بإسم «موقع البيوت»، ويتكوّن من ثلاثة بيوت قديمة هُجرت نهائيًّا سنة 1965، تمثّل فنّ البناء التراثيّ المحلّي وتطوّره عبر الزمن، إذ أنّ اثنين منها مؤلّفان من أقبية على طراز العقد، تعلوها طبقة ثانية مع قناطر تزيّن الواجهة، أمّا البيت الثالث فهو من طبقة واحدة من الحجر الخام يعلوه سقف من طين.



أخبار ذات صلة

معرض الصور العائلية «النماذج الإيجابية للأبوة»
«نبع» تستكمل مشروع ترميم المنازل المتضرِّرة في عين الحلوة
سفيرة سويسرا التقت الحريري والبساط: الحكومة اللبنانية ستتشكّل قريباًً بجهود [...]