بيروت - لبنان 2020/10/31 م الموافق 1442/03/14 هـ

«اليونيفل» تحتفل بـ «اليوم الدولي للسلام» ديل كول: لإلقاء السلاح والتركيز على «كورونا»

اللواء ديل كول يضع إكليلاً من الزهر
حجم الخط

لمناسبة «اليوم الدولي للسلام»، نظمت «اليونيفل» حفلاً في مقرها العام بالناقورة، حضره رئيس بعثة «اليونيفل» وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول، العقيد جورج توفيق توفيق ممثّلاً قائد القوات المسلحة اللبنانية، وممثّلون عن السلطات المحلية والأجهزة الأمنية اللبنانية، الى جانب زملاء من حفظة السلام».

وفي مستهل الحفل، استعرض اللواء ديل كول حرس الشرف من جنود حفظ السلام الذين يمثلون 45 كتيبة مختلفة تشكل قوة اليونيفيل، وبرفقة العقيد توفيق وضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري لليونيفيل تخليدا لذكرى أكثر من ثلاثمائة جندي حفظ سلام من اليونيفيل ضحوا بحياتهم من أجل قضية السلام في جنوب لبنان منذ عام 1978. 

وخلال الحفل، تم منح 20 ضابطا من اليونيفيل ميداليات الأمم المتحدة لحفظ السلام تقديرا لمشاركتهم في اليونيفيل.

وكرّر ديل كول في كلمة للمناسبة: «دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في آذار 2020 إلى إلقاء السلاح والتركيز على المعركة ضد وباء الكوفيد-19 الذي لم يسبق له مثيل. وقال: دعونا نكرس هذا اليوم لتعزيز الحوار وتبادل الأفكار حول كيفية هزيمة هذا الوباء».

وإذ أشار ديل كول إلى «استمرار عمل البعثة لتنفيذ ولايتها وأن الوضع في منطقة عمليات البعثة وعلى طول الخط الأزرق لا يزال هادئا ومستقرا»، شدد على أن «اليونيفيل تهيىء الظروف المواتية لترسيخ الجهود السياسية والدبلوماسية». وقال: «هذه هي الطريقة التي يمكن لليونيفيل من خلالها إنجاز المهمة النهائية على النحو المتوخى في قرار مجلس الأمن الدولي 1701، وهي تحقيق حل طويل الأمد ووقف دائم لإطلاق النار».

وإذ أكد «التزام البعثة بمساعدة الأطراف في الحفاظ على وقف الأعمال العدائية وترسيخه». وحث الجميع على «العمل بثقة وتفان»، أشار إلى انّه «من خلال الشراكة والتفاهم، سنواصل الحفاظ على الاستقرار والعمل نحو تشكيل السلام معا. كما تم التأكيد عليه في قرار مجلس الأمن الدولي 2539، الذي تم تبنيه الشهر الماضي وتم بموجبه تمديد ولاية اليونيفيل لمدة عام، قال ديل كول إن «اليونيفيل تعمل بشكل غير متحيز ومستقل من أجل السلام»، خاتماً: «جنبا إلى جنب مع شركائنا في وقف الأعمال العدائية والقوات المسلحة اللبنانية، نحافظ على بيئة مواتية للسلام والاستقرار. وهو الوضع الذي يستمر منذ أكثر من 14 عاما».


أخبار ذات صلة

أعلنت بلدية الشيخ محمد، في بيان، ثبوت إصابة أحد أبناء [...]
الاتحاد يحسم ديربي جدة امام الاهلي بعد صيام 8 سنوات
في بعلبك.. محاولات لمنع ازالة مخالفات البناء