بيروت - لبنان 2019/09/23 م الموافق 1441/01/23 هـ

بطريرك «لبنان الكبير» على درب القداسة

حجم الخط

تشهد مئوية «لبنان الكبير» إعلان البطريرك الياس الحويك مكرّماً على درب القداسة في 19 حزيران 2019، وتشهد بلدة عبرين البترونية حركة غير اعتيادية، وفرحة عارمة عمّت أهالي البلدة مع بدء التحضيرات لإعلان الفاتيكان البطريرك الياس الحويك، بطريرك لبنان الكبير، مكرّماً في التاسع عشر من حزيران المقبل .
عبرين التي تحتضن رئاسة دير راهبات العائلة المقدّسة المارونيات، تحتضن أيضاً رفات البطريرك الحويك، داخل دير الرئاسة العامة، ومزاراً خاصّاً به أصبح محجّاً للمؤمنين، وخصوصاً العائلات التي لا يمكنها الإنجاب.
ويسجّل الزوّار في سجل الدير الكثير من النعم المستجابة بعد زيارتهم ضريح البطريرك، فهو البطريرك الذي دخل التاريخ من بابه العريض، حتى أصبح الأهم في تاريخ لبنان والكنيسة.
وفي التفاصيل، إنّ مجلس الخبراء اللاهوتيين وافق بالإجماع على دعوى تكريم البطريرك الياس الحويك في 8 آذار الماضي، بانتظار تصويت الكرادلة في حزيران المقبل.
نبذة عن حياته
إلياس بطرس الحويك (1843 – 1931) البطريرك الماروني الـ72، بدءاً من 1899 وحتى 1931، في حبرية طويلة زهاء 34 عاماً، لتكون بالتالي أطول بطريركية في القرن التاسع عشر والقرن العشرين.
لعب دوراً قيادياً في عملية استقلال لبنان، وميلاد دولة لبنان الكبير عام 1920، وهو أحد أربع رجال اتفق المؤرّخون اللبنانيون على اعتبارهم «صنعة لبنان»، فهو إلى جانب فخر الدين المعني الثاني وبشير الثاني الشهابي ويوسف بك كرم، ساهموا بشكل فعّال في إرساء وجود لبنان المستقل.
هو أيضاً مؤسِّس رهبنة «راهبات العائلة المقدّسة المارونيات»، التي تعتبر أكبر رهبنة نسائية مارونية، وخلافًا للعادة حيث يدفن البطريرك بالقرب من أسلافه في مدافن بطريركية خاصة، فقد دُفِنَ البطريرك الحويّك في الدير الأم للرهبنة التي أسسها.
ألف مبروك للبنان ولراهبات العائلة المقدّسة المارونيات قدّيس جديد من لبنان.



أخبار ذات صلة

هوك: الحرس الثوري الايراني قدم مئات ملايين الدولارات للحوثيين وترسانة [...]
هوك: إيران تواصل أنشطتها لزعزعة الاستقرار في المنطقة
هوك: واشنطن تريد حوارا مع إيران يشمل الاتفاق النووي والصواريخ [...]