بيروت - لبنان 2018/10/17 م الموافق 1440/02/07 هـ

عون استقبلت جمعيات تُعنى بالصم وتشديد على أهمية الكشف المبكر والحق في التعلُّم

حجم الخط

لمناسبة اسبوع الاصم العالمي، استقبلت عقيلة رئيس الجمهورية ناديا الشامي عون في بعبدا، وفدا يمثل عشر جمعيات لبنانية تُعنى بالاشخاص الصُم، ضم حوالى 100 طالب أصم الى اداريين ومدربين، وذلك «في زيارة شكر على العناية التي توليها عون لهذه الفئة من المواطنين وحرصها على اشراكهم في النشاطات الهادفة التي أُقيمت بتوجيهاتها في القصر الجمهوري وساهمت في تسليط الضوء على قدراتهم وارادتهم الصلبة في تحدي الصعوبات من جهة، وعرض المشاكل والعراقيل التي تقف في وجه تقدمهم من جهة ثانية».
وتحدّثت باسكال حاماتي خيرالله بإسم الوفد، مشددة على «أهمية الكشف المبكر والفحص الالزامي لدى الولادة، ما يسمح باكتشاف مبدئي لضعف السمع يتابع بفحوص متطورة أكثر اذا استدعت الحالة ذلك، على أن يتابع بمرافقة متخصصة للأهل من فريق عمل يضع له خارطة طريق، يعطيه كل الارشادات والدعم اللازم لتقبل المشكلة واحتضان الطفل كما يجب وتقديم كل ما يلزم له، وبذلك نكون قد حافظنا على قوة وتضامن الأسرة أمام هذا الوضع الجديد، وتداركنا استقرار الطفل العاطفي والعلائقي ما يضمن تقدمه الفكري والنفسي».
وعرضت لقضايا وحقوق الاحتياجات الخاصة مثل تفعيل القانون 220 لذوي الاحتياجات الخاصة وتأمين فرص عمل، وتأمين حقوق الأصم الاجتماعية، وزيادة التعرفة للطالب من اجل تقديم أفضل نوعية خدمات.
ثم تداور الطلاب على الكلام، فألقى طالب من كل جمعية في الوفد كلمة تحدث فيها عن حالته. وتم التشديد على أهمية الكشف المبكر، وايلاء العناية اللازمة منذ الصغر لذوي الاحتياجات الخاصة ومتابعة حالاتهم عبر جلسات تدريب تمكنهم من التزود بالقدرة والامل لعيش حياة كريمة وبشكل طبيعي، والاندماج في المجتمع ومساعدتهم على استكمال تحصيلهم العلمي المدرسي والجامعي، على ان تؤمن لهم في النهاية فرص عمل».
وبعد أنْ حيّت عون الطلاب، رافقتهم في جولة في القصر الجمهوري، فزاروا قاعتي الاعلام ومجلس الوزراء، حيث انشدوا النشيد الوطني ملوحين بالاعلام اللبنانية، وعبروا عن فرحتهم وشكرهم لعون على اتاحتها الفرصة لهم لزيارة قصر بعبدا والاهتمام بقضيتهم.


أخبار ذات صلة

وفد وجهاء وفاعليات وادي خالد يزور مركز أمن الدولة في [...]
سعد عرض الأوضاع المعيشية والأمنية مع ضو وشمس الدين
سفير اليابان تفقّد مستشفيي حيفا والهمشري بعد دعمهما بمعدات متطوّرة [...]