بيروت - لبنان 2020/06/03 م الموافق 1441/10/11 هـ

مؤتمر FEMPARL بمشاركة برلمانيات من الشرق الأوسط لامورو: إستلام المرأة زمام القيادة هو المفتاح لمعالجة المشاكل

حجم الخط

استضافت سفارة كندا في لبنان، أمس في فندق «راديسون ـ بلو مارتينيز»، حدثا إقليميا جمع برلمانيات وقادة نساء من جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بحضور سفيرة كندا في لبنان إيمانويل لامورو، رئيسة كتلة المستقبل النيابية بهية الحريري والنائب في كتلة تيار المستقبل ديما جمالي.
استهل اللقاء بكلمة ألقتها السفيرة لامورو أكدت خلالها «ضرورة أن تعمل النساء في المنطقة معا لتتعلمن من بعضهن البعض».
ولفتت إلى أن «وجود شبكة إقليمية للنساء لزيادة المشاركة في المعرفة وبناء القدرات أمر بالغ الأهمية، وأن استلام المرأة زمام القيادة هو المفتاح لمعالجة المشاكل التي نواجهها اليوم». 
بدورها، تحدّثت النائب جمالي، فرحّبت بداية بالمشاركات في هذا اللقاء، وشدّدت على ضرورة تعرّفهم على مدينة بيروت ليشاهدوا جمالها متمنية أن يسمح الوقت بذلك، مشيدة بدور المرأة عموما في تخطي الحواجز كي تصل وتحقق أهدافها المنشودة، وداعية إلى أن تشارك أكثر فأكثر في الحياة السياسية وتحديدا في صنع القرار السياسي، خصوصا وأنها أثبتت كفاءتها في كافة المجالات عموما.
وأشارت جمالي إلى «أننا نشهد ظهور جيل جديد من القيادات النسائية الديناميكية التي تلعب دورا أكبر في المجال السياسي، لذلك من الضروري تعزيز وبناء المهارات والخبرات للمشاركات وذلك بهدف المساهمة بفاعلية في صنع القرار السياسي الشامل ووضع السياسات على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية».
تجدر الإشارة إلى أنّ هذه هي المرة الأولى التي ينعقد فيها مؤتمر FEMPARL في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكان قد بدأ في القاهرة في 3 شباط، لينتقل إلى بيروت في 6 الجاري (يوم أمس) ويختتم أعماله اليوم. 
وأبرز المواضيع التي تطرّق إليها المؤتمر تمثلت بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، بالإضافة إلى المرأة والسلام والأمن. وشاركت مندوبات من 11 دولة عربية في سلسلة من جلسات تفاعلية لبناء القدرات.


أخبار ذات صلة

جريدة اللواء 3-6-2020
المصارف المتعثّرة والدولة العاجزة.. من يدفع الثمن؟
رشيد كرامي النّسر الذي هوى