بيروت - لبنان 2018/10/17 م الموافق 1440/02/07 هـ

«مستشفى حمود الجامعي» يُطلِق حملة للتوعية حول سرطان الثدي

حجم الخط

صيدا – سامر زعيتر:

أطلق «مستشفى حمود الجامعي» في صيدا «حملة سرطان الثدي»، التي ينظّمها خلال شهر تشرين الأول للسنة السادسة على التوالي، لمناسبة الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي، وتحت شعار «إنت كل القصة»، وذلك في احتفال برعاية بلدية صيدا، أُقيم في قاعة مصباح البزري في القصر البلدي الذي أضيء وساحة النجمة وسط المدينة تزامناً مع إطلاق الحملة باللون الزهري الذي يرمز الى التضامن مع مريضات سرطان الثدي. 
وتخلّل الحفل توقيع عريضة موجهة الى مجلسي النواب والوزراء تطالب بإقرار قانون يقضي باعتبار عمليات ترميم الثدي للمصابات بهذا المرض جزءا من العلاج وشمولها بتغطية وزارة الصحة والضمان الاجتماعي وتعاونية موظفي الدولة.  
بعد كلمة ترحيب من ليال رنو، جرى عرض شهادات مسجلة لمريضات سرطان الثدي وتجربتهن في مواجهة المرض، ثم القت ديانا حمود كلمة مستشفى حمود الجامعي، مطالبة كل من هو في موقع المسؤولية والنائب بهية الحريري ان تساعدنا في حمل هذه العريضة وتحقيق هذا المطلب.
بدورها، استعرضت ممثلة المساءلة الاجتماعية في مستشفى حمود الجامعي جيهان الزعتري بداية عمل وبرامج مستشفى حمود الجامعي في العديد من المجالات، معلنة برنامج الأنشطة التي تتضمنها الحملة هذا العام والتي تبدأ من حفل اطلاق الحملة نفسها، يليها نشاط في جمعية أهلنا يتخلله فحص السيدات وتقديم صور شعاعية لهن مجانا وشرح أهمية الفحص الذاتي في المنزل كل شهر، ومن ثم نشاط للتبرع بالشعر لمريضات سرطان الثدي تحت عنوان «صار بدا قصة لندعم القصة»  في he Spot mall Saida.  وهو نشاط تقوم به المستشفى سنويا. لتتوج انشطة الحملة بعد ذلك بالنشاط الرياضي Walkathon تحت عنوان «نحنا حدك لتاخدي حقك» لمطالبة الشركات الضامنة بتغطية عملية ترميم الثدي للسيدات المصابات حيث سيتم توقيع عريضة بهذا الخصوص لرفعها الى المعنيين. 
من جهته، استهل رئيس البلدية المهندس محمد السعودي كلمته بعرض لتجربته الشخصية وبعض افراد عائلته مع مرض السرطان، مضيفاً: «إنّ بعض الامراض لا سيما مرض السرطان في بعض انواعه سهل العلاج اذا تم تشخيصه مبكراً، ومع توفر الكثير من حملات التوعية والفحوصات المجانية، ليس هناك من مبرر ان لا نقوم باجراء هذه الفحوصات الدورية لاسيما للمرأة لأن درهم وقاية خير من قنطار علاج». 
ثم انطلقت الحملة بحوار ونقاش مع اطباء مختصين وشهادات وتجربة حية من عدد من مريضات سرطان الثدي، حاورتهم الاداريتان في المستشفى ليال رنو وفاطمة بيضون.
بدورها، عرضت منسقة حملة سرطان الثدي في مستشفى حمود الجامعي هلا المصري، بعضا من محطات تجربتها الطويلة مع المرض واكثر من مرة، متطرقة الى موضوع عدم شمول عمليات ترميم الثدي للمصابات بهذا المرض بتغطية الجهات الضامنة، مطالبة أن يكون هذا الموضوع اولوية وان يعتبر الترميم تكملة لعلاج السرطان.
وبعد توقيع عريضة «نحنا حدك لتاخدي حقك» التي تطالب بتغطية الجهات الضامنة لعمليات ترميم الثدي للمريضات المصابات، توج الحفل والنشاط بإضاءة مبنى البلدية وساحة النجمة باللون الزهري.


أخبار ذات صلة

وفد وجهاء وفاعليات وادي خالد يزور مركز أمن الدولة في [...]
سعد عرض الأوضاع المعيشية والأمنية مع ضو وشمس الدين
سفير اليابان تفقّد مستشفيي حيفا والهمشري بعد دعمهما بمعدات متطوّرة [...]