بيروت - لبنان 2019/10/17 م الموافق 1441/02/17 هـ

أبو فاعور: فرض عقبات على بعض المستوردات

الوزير ابو فاعور في الحوار الاقتصادي
حجم الخط

نظّم Leaders club في مجلة Lebanon Opportunities حواراً اقتصادياً مع وزير الصناعة وائل ابو فاعور في فتندق هيلتون – وسط بيروت، اداره ناشر المجلة رمزي الحافظ، وحضره رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين الدكتور فادي الجميّل، ومجموعة من رجال الاقتصاد والأعمال والصناعيين.

دار الحوار حول الاجراءات والتدابير التي اتّخذتها وزارة الصناعة منذ بداية السنة لحماية الصناعة وتطويرها وتحديثها، وتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل في التبادلات التجارية بين لبنان والخارج، وتخفيض كلفة الأعمال.

بداية الحوار كانت حول بدء مناقشة الموازنة للعام 2020، فأجاب ابو فاعور:» ما يحتاج اليه لبنان في هذه المرحلة هو حسن القيادة، وبالنسبة الى الموازنة، ما لدينا حتى الآن هو اقتراحات وزير المالية التي ما زلنا نطوف حول اطرافها، يوجد المعلن منها، ويوجد المضمر منها التي قد تكون غير شعبية ويحتاج اقرارها الى توافق القوى السياسية ..». 

وعن سبب عدم نشر المراسيم الحمائية في الجريدة الرسمية حتى اليوم؟ رأى ابو فاعور ان» الممانعة كانت كبيرة لهذا القرار كونه يشكّل تغييراً جوهرياً في النهج الاقتصادي السائد. تخطّينا هذه العراقيل، وتمّت احالة المرسوم الى الجريدة الرسمية قبل يومين تمهيداً لنشره.»

وتطرّقت الأسئلة الى التهريب ودخول البضائع المقّلدة وغير المستوفية المواصفات، فشدّد على عزم الحكومة على ضبط التهريب وقال: « في فئة من الناس، يقتصر لبنانهم فقط بين ساحتي ساسين ورياض الصلح. هؤلاء لا يرون حاجات اللبنانيين الاجتماعية في الأرياف والمناطق الفقيرة.»

وكشف عن ان الوزارة «بدأت بوضع بعض العقبات التقنية امام بعض المستوردات غير المطابقة للمواصفات، وتطبيقاً لمبدأ المعاملة بالمثل ..».  


أخبار ذات صلة

بعد معلومات عن ضرائب جديدة.. "اجا وقت نحاسب"!
في إسلام أباد.. الأمير ويليام وكيت يتجولان بالزيّ الباكستانيّ بـ [...]
"ابن طرزان" يقتل والدته طعنًا والشرطة تقتله فورًا