بيروت - لبنان 2020/10/20 م الموافق 1442/03/03 هـ

الإنتخابات الفرعية في نقابة مهندسي الشمال.. إليكم النتائج

حجم الخط

بالرغم من كل المخاوف التي تترافق وتحركات المواطنين جراء "الكورونا"، وبالرغم من تأجيل انتخابات نقابة المهندسين في بيروت بسبب "الكورونا" الا ان نقابة المهندسين في الشمال اتخذت القرار باجراء الانتخابات ضمن المهل القانونية المحددة في قانون تنظيم مهنة الهندسة رقم 97/636 من النظام الداخلي، على أن تترافق والكثير من الاجراءات الاحترازية لجهة استخدام الكمامات والكفوف والمواد المعقمة هذا وانتشرت لوحات اعلانية داخل وخارج النقابة تحذر من المصافحة والتقبيل واجراء السلام بالكلام فقط لا غير. وبعد اقفال الصناديق عند الرابعة بدأت عملية فرز اصوات المقترعين التي بلغت ٣٩٧ صوتا في الفرعين اي بنسبة ١٣،٢٣ بالمئة ليفوز عن الكهرباء كل من وسيم الحولي، محمد النجارين، عمر زهرمان، عمر شخيدم وحسان خليل.

وعن فرع الميكانيك وائل زمرلي، زكريا عقل، رندا سليمان، انطوان صادق وهيثم محمود

وكانت العملية الإنتخابية التمهيدية لعضوية مجلس نقابة المهندسين في طرابلس انطلقت في فرعي الكهرباء والميكانيك والتي على اساسها سيتأهل خمسة فائزين من كل فرع للمنافسة على رئاسة الفرع في نيسان القادم والتي ستشهد ايضا انتخاب نقيب جديد وعضوين آخرين في مجلس النقابة. ويبلغ عدد المهندسين المسجلين في الفرعين ما يقارب 3000 مهندس سددوا اشتراكاتهم .

وقد فتحت صناديق الإقتراع عند العاشرة صباحا لتقفل عند الرابعة عصرا وتعلن النتائج على إثرها في حين أعلن النقيب الحالي المهندس بسام زيادة وتشكلت عن كل فرع لائحتان مكتملتان ،لائحة الاحرار المستقلون وتضم عن فرع الميكانيك:جورج مسوح، زكريا عقل، بسام الجقل، محمد النابوش وريمون الست.

وعن فرع الكهرباء:وسيم الحوالي، عمر شخيدم، احمد الكيلاني، مدين ناصر وعمر زهرمان

لائحة نقابيون تضم فقط رياض العبد.

ولائحة النقابة تنتفض او مهندسو الثورة وتضم عن فرع الكهرباء: حسّان خليل، طلال صياد، بلال عوض، غسان معوض وأحمد البدوي النجار.

وعن فرع الميكانيك:وائل زمرلي، هيثم المحمود، رندا سليمان وانطوان صادق

ولائحة نقابيون التي تضم: عبد الإله معاليقي، محمد شيخ النجارين

إضافة إلى المرشحين المنفردين: نبيل كرامي، شادي غجر.

نقيب المهندسين بسام زيادة قال لجريدتنا:"لقد قمنا بدعوة الهيئة العامة الانتخابية، لاجراء انتخابات تكميلية لمجلس النقابة وانتخاب النقيب، ضمن المهل القانونية المحددة في قانون تنظيم مهنة الهندسة رقم 636/97 والنظام الداخلي.

وبناء للعديد من المطالبات التي وردت الى نقابة المهندسين في بيروت، من أجل تأجيل اجراء الانتخابات في النقابة، ونظراً للظروف الصحية في البلاد، وتتابع الاحداث بخصوص انتشار فيروس الكورونا، وجهت النقابتان كتاباً للمراجع المختصة من مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الاشغال العامة للوقوف على رأيهم واتخاذ القرار المناسب لتأجيل عملية الانتخابات في النقابتين، تداركاً للمخاطر التي قد تؤدي اليها التجمعات الكبيرة على المقترعين والعاملين والمناصرين. مع العلم بأن الآراء القانونية تعلمنا بأنه لا مجال للعبث بالمهل المنصوص عليها في قانون تنظيم مهنة الهندسة والنظام الداخلي للنقابة وبضرورة اجراء الانتخابات بموعد استحقاقها.

وقد أحال مجلس الوزراء الطلب إلى اللجنة المؤلفة بموجب القرار رقم ٩/٢٠٢٠ تاريخ ٣١/١/٢٠٢٠، لمتابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس الكورونا، وفضَّلت اللجنة من الناحية الصحية عدم التجمع.

وعليه، فقد عقد مجلس النقابة جلسةً طارئة لهذه الغاية، ظهر السبت 7 آذار الجاري، وبعد التداولِ بكل المستجدات، قرر وبالاجماع اجراء الانتخابات يوم الأحد 8 آذار، ما بين العاشرة صباحا والرابعة مساء، مع أخذ كافة الاحتياطات الصحية اللازمة، حفاظاً على الاتزام بالمهل القانونية والسير بالعملية الديموقراطية.

مع تأكيد حرصنا على وضع كل التدابير الآيلة إلى الحد من اي ضرر أو مشكلة من جراء الوباء ومنع انتشاره بين المهندسين والمتواجدين في قاعات الاقتراع في مقر نقابة المهندسين في طرابلس، ومنها ضرورة منع اي تجمعات للمهندسين أو المرشحين ولمناصريهم في أماكن تواجد الصناديق ويمكنهم التواجد فقط في الساحات المكشوفة.

بدورها الدكتورة ربى دالاتي اشارت الى ان المنافسة اليوم ديمقراطية والتنافس ظاهر بين لائحتان يعتبران انهما يمثلان الثورة وانهم مستقلون واشارت الى ان مرشح تيار المستقبل محمد نجارين عن فرع الكهرباء وان التيار يدعم المرشح رياض العبد.



أخبار ذات صلة

ماكرون: كثفنا العمل ضد الجماعات الإسلامية المتشددة خلال الأيام الماضية [...]
ماكرون: سيتم حل ومنع الجماعة المحلية المتورطة في قتل المدرس [...]
LBCI: اللواء عباس ابراهيم بصحة جيدة ولا يُعاني من أي [...]