بيروت - لبنان

اخر الأخبار

18 أيار 2018 12:04ص الحريري: القطاع الخاص سيموّل والدولة لن تتكبّد التكاليف

عقود بين المجلس الأعلى للخصخصة و3 استشاريين دوليين

حجم الخط
رعى رئيس الحكومة سعد الحريري في السراي الحكومي، حفل توقيع عقود استشارية بين المجلس الأعلى للخصخصة وثلاثة استشاريين دوليين: مؤسسة التمويل الدولية، البنك الأوروبي للإعمار والتنمية وشركتيّ KPMG وSOLON، لمساعدة لبنان تمهيداً لتلزيم ثلاثة مشاريع إنمائية أدرجت في صلب البرنامج الاستثماري للبنى التحتية، الذي قدّمه لبنان للمجتمع الدولي في مؤتمر «سادر».
حضر الحفل وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، السفيرة الأميركية في لبنان إليزابيث ريتشارد، سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن، الأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل، الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك، المدير العام لهيئة «أوجيرو» عماد كريدية، رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، رئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت، وعدد من المستشارين.
بدءاً، تحدّث حايك فقدّم عرضاً عن المشاريع الثلاثة: توسعة مطار الرئيس الشهيد رفيق الحريري الدولي وإنشاء مبنى ركاب جديد فيه، طريق خلدة – نهر ابراهيم، ومشروع مركز المعلومات الوطني.
ثم جرى حفل التوقيع في حضور الحريري وفنيانوس، ووقع الاتفاق الأول المتعلق بتوسعة المطار حايك والمدير الإقليمي للشراكة بين القطاعين العام والخاص في مؤسسة التمويل الدولية منير فيروزي، ثم وقع الاتفاق الثاني المتعلق بالعقد الاستشاري الخاص بأوتوستراد بيروت - العقيبة حايك والمدير المقيم للبنك الأوروبي للإعمار والتنمية في لبنان غريتشين بياري، والاتفاق الثالث المتعلق بالعقد الاستشاري الخاص للمركز الوطني للمعلومات حايك وممثل شركة KPMG نافذ المرعبي.
تلا ذلك، كلمة للرئيس الحريري مما قال فيها: لدينا أمل كبير جداً في هذا العمل، خصوصاً لنجاح رؤيتنا الاقتصادية والاجتماعية، وأيضًا خلق فرص العمل، وبالنسبة إليّ، فإن خلق فرص العمل أساس ذهابنا إلى «سيدر»، فهو يحفّز الاقتصاد، واليوم هناك 3 مشاريع كبرى تتخطى الـ4 مليارات، وهي بالتعاون مع القطاع الخاص، ما يشجعنا وما نسعى إليه.
ولفت إلى «ضرورة توسعة المطار التي تأخرت الدولة اللبنانية في إجرائها، يستغرب البعض أننا نسعى إلى توسعته بما يمكّنه من استقبال 20 مليون مسافر، ولو استطعنا أن نوسّعه أكثر لفعلنا، وتابع «اليوم القطاع الخاص هو الذي سيؤمّن التمويل، والدولة لن تتكبّد أي تكاليف».
من جهته، أعرب فيروزي عن سعادته للتوقيع على تفويضه العمل كمستشار رئيسي للحكومة اللبنانية لوضع هيكلية للتعاون بين القطاعين العام والخاص لمطار رفيق الحريري الدولي.
من ناحيتها، أعربت  بياري عن دعم البنك الأوروبي للإعمار والتنمية لجهود الحكومة اللبنانية في تلبية الاحتياجات الأساسية للبنى التحتية الحيوية من خلال التعاون بين القطاعين العام والخاص، والمساعدة في التخفيف من أزمة السير اليومية.
أما المرعبي فقال: إن قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص كان المشجع الأول لنا للدخول في هذا المشروع، وهذا القانون نتنظره منذ زمن لأنه الطريقة الوحيدة لإنجاح كل المشاريع، في حين أن دور الحكومة هو سَنّ القوانين.