بيروت - لبنان

اخر الأخبار

14 آذار 2018 12:05ص باسيل ممثّلاً عون في مؤتمر الطاقة المستدامة: لدينا كل العناصر النظيفة والمشكلة في السياسيين

حجم الخط
عقدت جمعية الطاقة الوطنية اللبنانية، بالتعاون مع وزارة الطاقة والمياه والمركز اللبناني لحفظ الطاقة، مؤتمرا بعنوان «الطاقة المستدامة: من اهداف الـ2020 الى رؤية الـ2030»، في جامعة الروح القدس - الكسليك، برعاية رئيس الجمهورية ميشال عون ممثلا بوزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وفي حضور النائب محمد قباني ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل، القائم بأعمال السفارة البابوية المونسنيور ايفان سانتوس، وفاعليات سياسية واجتماعية وعسكرية وأعضاء مجلس أمناء الجامعة.
بعد النشيد الوطني، كلمة رئيس الجمعية المنظمة الدكتور فادي جريصاتي تحدث فيها عن «اهداف الجمعية باستثمار كل طاقة ايجابية للبلد وتوفير فرص عمل للشباب»، ثم تحدثت المديرة العامة للتسويق في شركة GE منار المنيف عن «أهمية الطاقة المتجددة»، وكانت كلمة لنائب رئيس جامعة الروح القدس للشؤون الادارية الاب طلال الهاشم رأى فيها «إن موضوع هذا المؤتمر هو الطاقة المستدامة وحفظ الطاقة، الأمر الذي نلتقي عليه مع المركز اللبناني لحفظ الطاقة، إذ إننا على صعيد جامعتنا عملنا على وضع إستراتيجية لتحويل حرم الجامعة إلى مساحة صديقة للبيئة».
أبي خليل
وألقى الوزير ابي خليل كلمة مما جاء فيها: أنهى فريق وزارة الطاقة والمياه المفاوضات التي سمحت لمجلس الوزراء باصدار ثلاث رخص لانتاج الكهرباء من طاقة الرياح بسعر 10.75 سنتا للكيلوواط ساعة، ما يشكل وفرا كبيرا بالمقارنة مع كلفة الانتاج من المعامل الحرارية لمؤسسة كهرباء لبنان.
وكانت الوزارة قد تلقت 42 عرضا ضمن مناقصة انتاج الكهرباء عبر انشاء 12 مزرعة فوتوفولتية بقدرة 10 الى 15 ميغاواط لكل منها موزعة على المناطق اللبنانية كافة.
وبمبادرة منها، أعدت وزارة الطاقة والمياه مشروع قانون يسمح لمؤسسة كهرباء لبنان بشراء الكهرباء من البلديات والقطاع الخاص، كل هذه المشاريع تندرج ضمن الخطة الوطنية للطاقة المتجددة التي أعدتها وزارة الطاقة والمياه والتي رسمت خارطة الطريق نحو تحقيق هدف الـ12% من الطاقة المتجددة في العام 2020.
باسيل
ثم تحدّث الوزير باسيل، ومما قال: علينا ان نشهد بالحقيقة للبنانيين لدينا كل عناصر ومقومات وجود طاقة نظيفة اكثر من كافية، فالمشكلة لا اقول في السياسة لان السياسية عمل نظيف وشريف يؤمن حقوق الناس، بل المشكلة في السياسيين الذين تربوا وتغذوا في عملهم السياسي على ايقاف كل ما هو خير للبلد، والحقيقة انه لدينا مشاكل كهرباء وسير وبنى تحتية وكل المشاكل التي ليس من المفروض ان تكون موجودة في بلد صغير كلبنان، لانهم يفاخرون وهم المسؤولون عن حياة الناس وسلامتهم بتوقيف مشروع خط الغاز الساحلي، علما ان كلفته صفر على الدولة والكثير من الشركات مستعدة لتمويله بـ 450 مليارات ويوفر على الدولة من نفط وغاز 1050 مليون دولار. بمعنى آخر يستعيد كلفته خلال اربعة أشهر.
درع 
ثم قدّم الوزير ابي خليل درعا تكريمية الى ممثل رئيس الجمهورية الوزير باسيل «تقديرا لعطاءاته ومسيرته الوطنية».