بيروت - لبنان 2019/11/19 م الموافق 1441/03/21 هـ

«مؤتمر الإقتصاد الرقمي» برعاية الحريري 13 الجاري

حجم الخط

برعاية رئيس مجلس الوزراء في لبنان سعد الحريري، تبدأ أعمال مؤتمر الاقتصاد الرقمي Digital Lebanon Conference» عند الساعة التاسعة والنصفمن صباح يوم الجمعة في 13 أيلول 2019 وذلك في فندق فينيسيا – بيروت.

يشارك في المؤتمر وزير الاتصالات محمد شقير، وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية د.مي شدياق، وزير الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا عادل أفيوني ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري الأسبق عاطف حلمي، بالإضافة إلى شخصيات لبنانية ودولية في مجال المعلوماتية والاتصالات والشركات الناشئة ومن أبرزهم: جورج عواد مدير الخدمات المصرفية الخاصة بالمستهلك في بنك بيروت، مدير عام هيئة «أوجيرو» عماد كريدية، نائب أول رئيس ماستركارد لإدارة المنتجات والمدفوعات الرقمية والمختبرات الرقمية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا جورانج شاه، أخصائي حوكمة رئيسي في مجموعة البنك الدولي بول ويلتون، رئيس مجلس الإدارة بالإنابة والمدير العام للمنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس د. حسن ضناوي، الشريك في «سبارك للاستشارات» سيفاغبابازيان، الشريك في «Arthur D Little» د. ريمون خوري، الشريك الإداري في شركة «Faith Capital» عبدالعزيز اللوغانيومديرة تطوير الأعمال الاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وشرق أوروبا الوسطى في شركة أوراكل سينام كايا.

ويهدف المؤتمر لمناقشة خطة تطوير الاقتصاد الرقمي في لبنان واستقطاب الاستثمارات إلى القطاعات المرتبطة به وتعزيز دور لبنان العالمي وتشجيع المشاريع الناشئة في هذا المجال. كما يستهدف جذب أصحاب الخبرات المميّزة لبنانياً وعالمياً لمناقشة الجوانب المؤسساتية التي تساعد على تطوير الاقتصاد الرقمي في لبنان واستقطاب الاستثمارات الخاصة والشركات العالمية ودمج لبنان في سلسلة توريدات الاقتصاد الرقمي.

يناقش المؤتمر تطوير دور الشركات الناشئة Start-Ups وتوفير أفضل المقوّمات الضرورية لنجاحها واستمراريتها. ويسلّط الضوء على حالات استخدام الجيل الخامس من شبكات الاتصالات النقالة، تكنولوجيا البلوك تشاين، الذكاء الاصطناعي وغيرها من التكنولوجيات التي تدخل في صلب عملية التحول الرقمي.   

في هذا الاطار، صرّح وزير الاتصالات محمد شقير: «إن تنظيم مؤتمر مخصص للاقتصاد الرقمي هو خطوة في غاية الأهمية، لأنه يستجيب للتطورات العالمية الحاصلة على المستوى الاقتصادي. كما يأتي في سياق الجهود التي تبذلها الحكومة لتحقيق التحول الرقمي».

أما وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية د. مي شدياق فقالت: «جاء هذا المؤتمر في أكثر وقت مناسب لأن الحكومة اللبنانية بدأت رحلتها في عالم الاقتصاد الرقمي، حيث تعمل على تحويل المعاملات الحكومية كافة إلى معاملات رقمية متمحورة حول المواطن. وهذه الغاية تتطلّب جهوداً جماعية من المجتمع اللبناني والجالية اللبنانية معا». 

من جهته قال وزير الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا عادل أفيوني: «يأتي المؤتمر في هذه الفترة المحورية ليؤكد على تصميم لبنان على تحقيق قفزة نوعية في مجال اقتصاد المعرفة وعلى تعزيز دور لبنان في الاقتصاد الرقمي». وأضاف: «طموحنا أن نبني بيئة أعمال عصرية ومتطورة لاستقطاب استثمارات من المؤسسات والمستثمرين الدوليين واللبنانيين إلى هذا القطاع الاستراتيجي بالنسبة لنا ولتمكين الشركات الناشئة في لبنان ورواد الأعمال ودعمهم للنمو، وبالتالي خلق فرص عمل جديدة».



أخبار ذات صلة

روكز عبر "الحرة" : صوت الشعب مقدس وصوته محق في [...]
محتجون يتجمعون أمام مصرف لبنان، مرددين شعارات داعية إلى "التغيير"، [...]
المرشد الإيراني: موجة التظاهرات "مسألة أمنية" ولم تكن احتجاجات شعبية