بيروت - لبنان 2018/12/13 م الموافق 1440/04/05 هـ

منتجو "أوبك" رداً على ترامب: أسعار النفط ليست "مصطنعة"

حجم الخط

أكد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح اليوم، أن الأسواق العالمية قادرة على تحمل ارتفاع أسعار النفط، ما استدعى رد فعل سريع من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي اتهم منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) برفع الأسعار بشكل "مصطنع".

السعودية
وتزامنت التصريحات التي أدلى بها الفالح خلال اجتماع لمنتجي النفط عقد في السعودية مع بلوغ أسعار الخام أعلى مستوى لها منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

وأوضح الفالح للصحافيين"لم أر أي تأثير على الطلب في ظل الأسعار الحالية، شهدنا أسعارا أعلى بكثير في الماضي، أعلى بمرتين مما هي حاليا".

ولف إلى أن "انخفاض كثافة استخدام الطاقة وزيادة فاعلية استخدامها في العالم يقودني للاعتقاد بأن هناك قدرة على تحمل أسعار أعلى" للخام.

الاستثمارات النفطية
وعقب اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بين منظمة أوبك والمنتجين المستقلين في مدينة جدة السعودية اليوم، أكد الفالح أن سياسة "خفض مخزونات النفط يجب أن يستمر وما زلنا بعيدين عن هدفنا".

وأضاف الفالح "نواصل مراقبة زيادة إنتاج الدول غير المشاركة في اتفاق خفض الإنتاج مثل النفط الصخري الأميركي".

تقليص الانتاج
وفيما يخص فرضية تقليص الإنتاج، قال الفالح إنه من السابق لأوانه مناقشة تقليص تخفيضات الإنتاج في اجتماع من المقرر أن يعقد في يونيو، مشيرا إلى أن التعاون الطويل الأجل بين أوبك والمنتجين من خارجها لا يعني تمديد خفض الإمدادات الحالي.

وأضاف أن أوبك ومنتجي النفط من خارجها سيواصلون النظر في أمر مخزونات النفط، لكنه حذر من أنهم أيضا بحاجة أيضا إلى النظر في استثماراته.

وأكد الوزير السعودي أن مستوى الاستثمار النفطي غير مناسب على الإطلاق، ويتعين جذب رأس المال إلى الاستثمارات النفطية بدلا من استهداف سعر محدد للخام.

الصداقة بين أوبك وأميركا
من جهته أكد محمد باركيندو أمين عام أوبك، أن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط أصدقاء للولايات المتحدة ولديهم اهتمام قوي بنموها وازدهارها، وذلك على خلفية انتقادات الرئيس الأميركي دونالد ترامب لارتفاع أسعار النفط "المصطنع".

وأضاف باركيندو إن "إعلان التعاون الذي أبرمته 24 دولة منتجة في ديسمبر 2016 وتم تنفيذه بإخلاص لم يمنع التراجع فحسب، بل أنقذ أيضا صناعة النفط من انهيار وشيك".

رد ضعيف!
بدوره قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إنه لا يعتقد أن أسعار النفط الحالية مرتفعة على نحو مصطنع، وذلك ردا على تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن مستوى الأسعار.

الإمارات
واعتبر وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي أن أسعار النفط ليست مرتفعة على نحو مصطنع وإن الدول الأعضاء في منظمة أوبك والمنتجين من خارجها يقومون بدورهم من أجل تصحيح السوق.

العراق
ومن جهته قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن الأسعار "ليست مرتفعة جدا" وإن جميع الأمور جيدة حاليا والسوق تستقر.

المصدر: أ ف ب + وكالات


أخبار ذات صلة

حفل توزيع هبات من فرنسبنك وفيتاس ضمن برنامج دعم المشاريع [...]
4 طائرات آرباص A330 NEO لتجديد أسطول MEA
دبوسي زار مجلس العمل اللبناني في دبي وأكد أهمية تعزيز [...]