بيروت - لبنان 2020/07/11 م الموافق 1441/11/20 هـ

MOODY`S خفضت التصنيف الإئتماني للحكومة اللبنانية إلى (Ca)

«درجة خسائر كبيرة للدائنين على الأرجح»

حجم الخط

أعلن موقع BLOOBERG أمس، ان وكالة MOODY`S   الدولية خفضت أمس درجة التصنيف الائتماني للحكومة اللبنانية من (Caa2) إلى (Ca) وتعني على كبير «الخسارة كبيرة للدائنين».

وغيرت الوكالة النظرة إلى درجة «الاستقرار» وسط اضطرار لبنان إلى إعادة هيكلة ديون، حسب تقرير الموقع الذي تضمن ان الليرة اللبنانية التي تمّ ربطها بالدولار منذ العام 1997 فقدت 60٪ من قيمتها في السوق السوداء».

ويعكس التصنيف المبدئي الجدية (Ca) بأنه من المرجح ان يتكبد الدائنون من القطاع الخاص المحلي والخارجي خسائر كبيرة في «ما يبدو انه عملية إعادة هيكلة ديون حكومية على المدى القريب، وانه لا مفر من هذه الهيكلة في ظروف اقتصادية ومالية متدهورة» كما في تعريف الوكالة.

وحول تصنيف «موديز» لسقف السندات والودائع طويلة الأجل اللبنانية، فقد خفضت الوكالة تصنيفها إلى (Ca) من (Caa1) و (Caa3) على التوالي، بينما ظلت السندات وسندات الودائع بالعملات الأجنبية قصيرة الأجل في غير خانة الأولوية (NOT PRIME) وختمت «موديز» ان نسبة الدين العام في لبنان إلى النتائج المحلي «اصبحت أكثر من 150٪ في ظل أزمة سيولة شديدة فيما تستمر المصارف في ضوابط غير رسمية على الودائع في بلة يعتمد اعتماد كبير أعلى الدولار منذ انتهاء حرب الـ15 عاماً، وان الودائع المصرفية في لبنان انفقت بمقدار 15،7 مليار دولار أو 30٪ من الناتج المحلي الإجمالي وان الوضع «يهدد بشكل متزايد استدامة الدين الحكومي وربط الليرة اللبنانية بالدولار».



أخبار ذات صلة

جريدة اللواء 11-7-2020
11-7-2020
وزير الأشغال ميشال نجار ورئيس الميدل إيست محمد الحوت ومندوب شركة «إيرباص» في مقدمة المشاركين باستقبال الطائرة الجديدة (تصوير: طلال سلمان)
اتهام الطبقة السياسية بالاستعداد لحرق لبنان!