بيروت - لبنان 2020/06/04 م الموافق 1441/10/12 هـ

جامعة سعوديّة تطوّر لقاحًا لـ «كورونا 2012» وتعزل «كوفيد-19»

حجم الخط

فيما يبحث العالم عن "طوق نجاة"، طوّرت المملكة العربيّة السعوديّة لقاحًا لعلاج فيروس "كورونا"، الذي سجّل إصابات ووفيات في المملكة، في 2012.

مدير جامعة الملك عبد العزيز في السعودية الدكتور عبد الرحمن اليوبي، أوضح أنّ مركز الملك فهد للبحوث الطبيّة في الجامعة، نجح في تطوير لقاح لفيروس كورونا لعام 2012.

مدير الجامعة قال في لقاء عبر منصةبرنامج حملة "كلّنا مسؤول" الوطنيّة، إنّ اللقاح يعتبر قيد الإنتاج التجاريّ حاليًا، وأنّه سيُوزع قريبًا في الأسواق.

أما بالنسبة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، فقال الدكتور عبد الرحمن اليوبي إنّ مجموعة من الباحثين السعوديين في جامعة الملك عبد العزيز، قد نجحوا يوم الثلاثاء في "عزل الفيروس تمهيدًا لتطوير لقاح له"، لافتًا إلى أنه سيتمّ بداية تجريبه على الحيوانات قبل إخضاعه لتجارب بشريّة.

يشار إلى أنّ فيروس "كورونا" المُسبب لما يعرف بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، قد تسبّب في وفاة 410 شخصًا في السعودية منذ ظهوره في المملكة في العام 2012 حتى آذار/ مارس 2015، حسبما قالت وزارة الصحة السعوديّة، آنذاك.

ويوم أمس الأربعاء، أعلنت السعودية، تسجيل 137 إصابة جديدة بفيروس كورونا المُستجد، ليبلغ إجمالي عدد حالاته في المملكة 2932، بينما لم تسجل وفيات جديدة لتستقر الحصيلة عند 41 حالة.

المصدر: CNN بالعربيّة + اللواء


أخبار ذات صلة

القاضية غادة عون تتقدّم بشكوى على صاحب موقع «محكمة»
بدء جلسة مجلس الوزراء برئاسة الرئيس عون
الناجحون في مجلس الخدمة المدنية: المادة 95 من الدستور واضحة [...]