بيروت - لبنان 2018/11/15 م الموافق 1440/03/07 هـ

بالفيديو: غيتس يكشف عن "مرحاض المستقبل"... وهذا ما فعله أمام الآلاف!

حجم الخط

كشف الملياردير الأمريكي، بيل غيتس، عن مرحاض مستقبلي مطور لا يحتاج إلى مياه أو مجارٍ ويستخدم مواد كيميائية لتحويل الفضلات البشرية إلى سماد.

وأشاد المؤسس لشركة مايكروسوفت -الذي كان يشارك في حدث تجاري كبير بمدينة شنغهاي- بأنظمة التجارة الحرة والعولمة، التي ساهمت في إدخال التكنولوجيا ضمن تصميم المراحيض.

وفي مقابلة أجراها مع وكالة رويترز، أوضح غيتس أن التجارة تسمح لكل دولة بتطبيق التقنيات التي تميزها عن غيرها، خاصة أن مكونات هذا المرحاض، صُنعت في الصين وتايلاند والولايات المتحدة.

وتأتي زيارة غيتس الأخيرة وسط التوتر التجاري القائم بين الصين والولايات المتحدة، أكبر اقتصادين في العالم، بعد فرض رسوم جمركية على سلع بقيمة مليارات الدولارات.

ويعد المرحاض، الذي سيكون جاهزا للبيع بعد سنوات من التطوير، جزءا من بنات أفكار المشاريع البحثية الممولة من قبل مؤسسة "بيل وميليندا غيتس"، أكبر منظمة خيرية خاصة في العالم.

وفاجأ مؤسس شركة "مايكروسوفت" والملياردير الأميركي الشهير بيل غيتس آلاف الحضور.
 
فقد ظهر غيتس على المنصة خلال مشاركته بمعرض "اختراعات المراحيض" في الصين متحدثا عن خطورة النفايات البشرية "البراز"، ولكن الحضور كلهم اندهشوا بإظهاره وعاء من الفضلات البشرية على المنصة.
 
وقال غيتس للحضور، وفقا لما نقلته وكالة "أسوشيتد برس": "قد يتساءل الكثير منكم ما هذا الذي أنا ممسك به، أنتم على حق إنه براز".

وتابع: "جئت ممسكا بهذه الكمية الصغيرة من البراز، والتي عليكم أن تعلموا أنها يمكن أن تحتوي على 200 تريليون خلية من فيروس الروتا، و20 مليار من بكتيريا شيجلا، و100 ألف بيضة دودة طفيلية".

وتابع: "لكم أن تتخيلوا أن تلك الكمية الصغيرة من البراز، يمكن أن تتسبب في وفاة نصف مليون طفل دون سن الخامسة كل عام".
 
وأنفقت مؤسسة غيتس حوالي 200 مليون دولار في مشروع المرحاض، ومن المتوقع أن تنفق المبلغ ذاته قبل أن تصبح فكرة المراحيض قابلة للتطبيق على نطاق واسع.

وقال غيتس إن الخطوة التالية للمشروع تتمثل في طرح الفكرة على المصنعين، موضحا أنه يتوقع زيادة كبيرة في مبيعات المراحيض، تفوق 6 مليارات دولار، بحلول عام 2030.

يذكر أن المرافق الصحية السيئة تؤدي إلى وفاة نصف مليون طفل دون سن الخامسة سنويا، وتكلف العالم أكثر من 200 مليار دولار سنويا، بما في ذلك تكاليف الرعاية الصحية والدخل المفقود.


أخبار ذات صلة

دليلك الكامل لنقل الملفات من "سامسونغ" الى "ايفون" خطوة بخطوة!
بهذه الطريقة تجعل iPhone يلتقط فيديوهات أفضل بكثير!
خاصية جديدة من "سناب شات" بشأن حفظ و جمع الصور