بيروت - لبنان 2020/07/09 م الموافق 1441/11/18 هـ

"بيدو".. نظام الملاحة الصيني المنافس لـ "GPS"

جانب من عملية انطلاق آخر قمر صناعي ضمن نظام بيدو
حجم الخط

أطلقت الصين آخر قمر صناعي ضمن شبكة "بيدو" الملاحية، لتكمل بذلك المنافس الجديد لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الأميركي، وتنضمّ إلى الدول التي لديها أنظمة الملاحة العالمية عبر الأقمار الصناعية (GNSS) الخاصة بها.  

وتُوجد أربعة أنظمة للملاحة العالمية عبر الأقمار الصناعية فقط، وتشمل "GPS" الأميركي، وغلوناس (GLONASS) الروسي، وغاليليو التابع للاتحاد الأوروبي، والآن الصين.

ويعرف معظم الناس النظام الأميركي الذي يُمكن استخدامه للكثير من الأغراض من التنقّل الشخصي باستخدام الهواتف الذكية، إلى رصد الطائرات وسفن الشحن حول العالم.

وتأمل الصين أن يكون "بيدو" منافسًا لـ"GPS"، لكن نظام تحديد المواقع الأميركي يبقى الخيار المفضل ويتمتع "بحصة سوقية مطلقة"، وفق الخبير العسكري الصيني الذي عمل مع وزارة الشؤون المدنية واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، سونغ زونغبينغ.

وذكرت شبكة "سي ان ان" (CNN) أن الخبراء يرون أن جهود الصين للحصول على نظامها الخاصّ للملاحة، قد تكون مدفوعة برغبتها في تقليص اعتمادها على النظام الأميركي، وخصوصًا في قواتها المسلحة.  

لكن مدير المركز الأسترالي لأبحاث هندسة الفضاء في جامعة نيو ساوث ويلز، أندرو دمستر، قال وفق "سي ان ان": "بصراحة لا يوجد أي شيء فريد في بيدو. هي فقط مسألة تتعلّق بالمكانة التي يريد الصينيون الوصول إليها"، والقول إنهم تمنكّوا من الانضمام إلى مجموعة الدول التي تملك أنظمة الملاحة العالمية عبر الأقمار الصناعية.

وتُقدّر كلفة مشروع "بيدو" بنحو 10 مليارات دولار، وهو يحمل اسم كوكبة الدب الأكبر واستغرقت عملية إنجازه حوالي عقدين.

وكان التاريخ المحدد سلفًا لإطلاق القمر الصناعي الـ35 ضمن "بيدو"، 16 حزيران، لكن العملية ألغيت في اللحظة الأخيرة بسبب مشكلات فنية جرى اكتشافها أثناء اختبارات ما قبل الإطلاق على متن صاروخ "لونغ مارش 3 بي".

(سي ان ان)


أخبار ذات صلة

جريدة اللواء 9-7-2020
عناصر حزبية على طريق المطار احتجاجاً على زيارة ماكينزي (تصوير: طلال سلمان)
تدويل «الإنهيار اللبناني».. وبومبيو لنصرالله: الأمر ليس لك بلبنان!
هل سقطت الإصلاحات في العهد الحالي..؟