بيروت - لبنان 2020/07/09 م الموافق 1441/11/18 هـ

"تحديثات ثورية".. آيفون أقرب للأندرويد!

حجم الخط

فيما يُشبه "التغيير الثوري"، أعلنت شركة "آبل"، الاثنين، أن مستخدمي هواتف "آيفون" سيتمكّنون من الاستفادة من خصائص نظام "الأندرويد"، وتخصيص برامجه في أجهزة هواتف "آبل" وتثبيتها على أنها برامج هواتفهم الرئيسية.

وسيتمكن مستخدمو "آيفون"، من جعل بريد "غوغل" الإلكتروني "Gmail"، التطبيق الرئيسي للبريد الإلكتروني، كما سيستطيعون جعل برنامج "فايرفوكس" المتصفّح الرئيسي، كما سيتمكّنون من سماع الأغاني عبر تطبيق "سبوتيفاي" على مكبّرات صوت "هومبود" ( HomePod).

وهذه التغييرات ستأتي مع موجة أخرى من التحديثات سيتمّ إطلاقها في الخريف المقبل، وفقًا لما أعلنته "أبل"، هذا إلى جانب العديد من المميّزات الأخرى التي وعدت الشركة بتوفيرها في مؤتمرها السنوي للمطوّرين " Worldwide Developers Conference" الذي عُقد أمس الاثنين في كاليفورنيا.

وسيُوفّر التحديث الجديد، الذي ستتيح "أبل" نسخًا تجريبية منه الشهر المقبل، بحسب ما نشرته مواقع أجنبية واطلعت عليه "العربية نت"، إمكانية ظهور البرامج المتواجدة في ملف واحد، بحيث يُمكن تشغيلها من دون الحاجة لفتح الملف، وتُسمّى هذه الخاصية مكتبة التطبيقات "App library". كما يُمكن أيضًا نقل " Widgets" في أي مكان بالشاشة الرئيسية والتي يمكن أيضًا إضافة عدة تخصيصات لها بحيث يسهل تغييرها، مثل استعراض حالة الطقس ودفتر المواعيد.

وسيتمّ أيضًا إضافة تحديثات على خاصية المُساعد الذكي "سيري"، بحيث يُمكنها الإجابة على أسئلة أكثر.

التحديثات التي أعلنت عنها "آبل" لا تقتصر على المستخدمين فقط، ولكنها أيضًا تتعلّق بمطوّري البرمجيات. إذ سيتمكّن المطوّرون من التقدّم بطعن في حال رفض تطبيقهم لأحد المبادئ التوجيهية التي تضعها "آبل". كما وعدت الشركة أيضًا بإصلاح الأخطاء البسيطة، وعدم تأخّرها بسبب النزاع بشأن أحد التطبيقات، ما يسمح للمطوّرين بمواصلة العمل على تطبيقاتهم حتى أثناء خلافهم مع "آبل".

وتأتي هذه التغيرات بعد أسبوع كان صعبًا على "آبل". فيوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي فتح تحقيقين حول ما إذا كانت "آبل" تُسيء أو تتمادى في متطلباتها بما يقترب من الاحتكار، من خلال مطالبة المطوّرين باستخدام مثلا  "آبل باي"، أو أنظمة الدفع داخل متجر "آبل" للدفع الإلكتروني، بدلًا من إتاحة بدائل عدة.

(اللواء، العربية)


أخبار ذات صلة

التحكم المروري: 8 حوادث، 11 جريحا خلال الـ ٢٤ ساعة [...]
جريدة اللواء 9-7-2020
عناصر حزبية على طريق المطار احتجاجاً على زيارة ماكينزي (تصوير: طلال سلمان)
تدويل «الإنهيار اللبناني».. وبومبيو لنصرالله: الأمر ليس لك بلبنان!