بيروت - لبنان 2019/06/19 م الموافق 1440/10/15 هـ

أزمة مع معرض أبوظبي للكتاب وبيان لإتحاد الناشرين العرب

بيان من اتحاد الناشرين العرب عن معرض أبوظبي الدولي للكتاب

حجم الخط



حول مشاركة اتحاد الناشرين العرب في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، والإشكالات الحاصلة حول تفاصيل هذه المشاركة صدر عن اتحاد الناشرين العرب البيان التالي قرار يُحدّد فيه طبيعة هذه الإشكالات والتي أوصلت إلى تجميد التعاون والتنسيق مع إدارة المعرض.
وهنا نص البيان:
يعلن اتحاد الناشرين العرب عن أسفه من عدم تعاون إدارة معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته التاسعة  والعشرين في الفترة 24 - 30 أبريل 2019م، بتمسّكه بعدم منح ما يقرب من ثمانين ناشراً من أعضاء الاتحاد، نسبة الخصم المقررة والمتفق عليها وهي 50٪، علماً بأنهم جميعاً أعضاء في الاتحاد، وقد تمّ تسديدهم الإشتراكات المالية حتى عام 2019م، بل هناك العديد الذي حاول أن يسجل ذلك قبل يوم 24 يناير 2019م والذي تتمسّك به إدارة معرض أبوظبي.
وأيضاً خالفت إدارة معرض أبوظبي الدولي للكتاب قرارات وتوصيات مؤتمرات مديري معارض الكتب العربية بالسماح للناشرين العرب بسداد قيمة الإيجار أثناء فترة المعرض، كما أن إدارة معرض أبوظبي قد فاجأت الناشرين العرب بفرض رسوم مالية على التوكيلات والتأشيرات لم تكن مفروضة من قبل.
ورغم الحوار والتواصل الدائمين مع إدارة معرض أبوظبي لمدة تزيد عن شهرين، لإقناع الإدارة بمنح الناشرين نسبة الخصم أسوة ببقية المشاركين، فضلاً عن عدم جواز التفرقة بين أعضاء الاتحاد، وأيضاً إلغاء الرسوم المفروضة علىالتوكيلات والتأشيرات... إلا أن كل ذلك قد باء بالفشل.
ورغم الرغبة الأكيدة لدى الاتحاد أن يظل التعاون والتنسيق مستمرين مع إدارة معرض أبوظبي، حيث إن معرض أبوظبي الدولي للكتاب كان يمثّل للناشرين العرب نموذجاً مثالياً للمعارض العربية، طبقاً لقرارات وتوصيات مؤتمرات مديري معارض الكتب العربية.
لذا يعلن اتحاد الناشرين العرب - بناء على ما سبق - عن الآتي:
1 - تجميد التعاون والتنسيق مع إدارة معرض أبوظبي الدولي للكتاب.
2 - الإعتذار عن عدم قبول الجناح المقدّم كإهداء من إدارة معرض أبوظبي لاتحاد الناشرين العرب.
3 - إعتذار رئيس الاتحاد والأمين العام عن حضور إفتتاح وفعاليات معرض أبوظبي.
4 - إعادة النظر في إعتماد معرض أبوظبي الدولي للكتاب ضمن أجندة المعارض العربية المعتمدة من اتحاد الناشرين العرب.
كما يعلن مجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب انه بصدد إعداد دراسة كاملة ووافية عن كل معرض، لوضع الشروط المناسبة لمشاركة الناشرين العرب، والتي تحقق مصالحهم ومصالح إدارات المعارض، بحيث يعتمد المعرض الذي يتجاوب مع مصالح الناشرين.
الأمين العام         رئيس الاتحاد
بشار شبارو       محمّد رشاد


أخبار ذات صلة

"التحكم المروري": تعطل سيارة داخل نفق نهر الكلب باتجاه جونية [...]
شقير: لزيادة كفاية الوزارة وضبط الهدر
تعطل مركبة داخل نفق نهر الكلب باتجاه جونية وحركة المرور [...]