بيروت - لبنان 2019/12/15 م الموافق 1441/04/17 هـ

الوثائقي "Zaynal".. فارون من أهوال آلة الموت في العراق

المخرج المغربي عبد الله بنحسو بإبداع جديد

حجم الخط

تتوالى إبداعات المخرج المغربي عبد الله بنحسو، التي لا تعرف حدودا جغرافية، باعمال تحاكي اعماق المجتمعات وتطرح معاناتها بأفلام قصيرة، ولم يكتف هذا الاديب والكاتب بتتويج أعماله عالميا.. بل حملها الى بقاع مختلفة، لتروي حكايا الأوطان وقاطنيها بالصورة والصوت.

فبعد فيلميه المتوجين بباريس تباعا ، "ندف الندم" سنة 2016 و "وداعا دوالي جدي" سنة 2018، يعرج بنحسو ليصل بطموحه إلى العراق من خلال فيلمه الوثائقي الجديد "Zaynal"، فيلم دخل من خلاله مخيمات النازحين الفارين من أهوال آلة الموت التي نشرتها الهجمات الإرهاببية لداعش في مدن شمال و غربي العراق.

يبرز الفيلم الانخراط الكبير لأديبة الطفل والناشطة العراقية، القاصة و الحكواتية الملتزمة الاستاذة فائدة حنون مجيد، بصفتها أديبة الطفل و قريبة من وجدانه و أحاسيسه.

وقدمت الأستاذة فائدة حنون مجيد أنموذج الأديب النادر للأسف في أوطاننا ومثالا للمرأة العربية المسلمة التي تزرع الامل في قلوب أطفال يحملون جروحا نفسية، تركتها الحرب و الارهاب بأعماقهم، و تعمل كل ما بوسعها لأن تندمل، و ذلك من داخل ثوابتها وهويتها لا في إطار أجندة جمعيات غربية ظاهرها العطف و الاهتمام وباطنها سموم منفوثة للقضاء على تماسك نسيج المجتمع واغتيال ما تبقى من القيم .

ويصور فيلم Zaynal بشكل مؤثر كيف ندرت الأديبة و الناشطة فائدة حنون مجيد من وقتها لتتفقد مخيمات إيواء النازحين و الجلوس بين الأطفال لمواساتهم من خلال نقلهم على أجنحة الحكي لقصصها الرائعة الأخاذة من أهوال الموت إلى براري البسمة واللعب والحبور والحياة.

في تصريح له، أشار المخرج عبد الله بنحسو إلى ان، الفيلم جاء استعدادا لمنافسات جائزة مهرجان المختار السينمائي بباريس، في نسخته المقبلة، مستهل السنة القادمة يناير 2020.

وأضاف المخرج أنه يتوق للتويج لعدة عوامل أهمها منح إدارة التصوير للإعلامي العراقي الموهوب الأستاذ ليث فارس والذي أبان عن انخراط دؤوب و قدرات كبيرة و استجابة فنية راقية في مخيم أبو غريب غربي بغداد.

من جهته يعكس فيلم Zaynal، إلى حد كبير دور المجتمع المدني العراقي من خلال شباب تملأ الحياة قلوبهم و تسكن الإيجابية عروقهم، شباب ندروا أوقاتهم لتلوين آثار الموت بضحكات تعزف بأرجاء المخيمات سيمفونية الأمل وألحان الحياة .


أخبار ذات صلة

مكافحة الشغب تطارد المتظاهرين على جسر شارل الحلو
قوات الحكومة الليبية تستعيد السيطرة على عدة تمركزات من قوات [...]
المتظاهرون يطالبون القوى الأمنية بعدم حماية "السياسيين الفاسدين"