بيروت - لبنان 2019/06/25 م الموافق 1440/10/21 هـ

امسيات موسيقية تعم قضاء جبيل وريسيتال "بين المسيح ومحمد رسالة حب وسلام" يتوج احتفالات العيد في المدينة

حجم الخط

شارك نجل قائد الجيش خليل جوزيف عون وعقيلته كارن في احتفالات عيد الميلاد على طريقتهما الخاصة في كفرمسحون جبيل بزيارة خاصة  لاطفال بيت الرحمة التابع لجمعية سعادة السما.
وقام  خليل وكارن بتوزيع هدايا الميلاد على الأطفال وسط الترانيم والتهاليل واجواء من الامل والفرح.

كما أحيا التينور ايليا فرنسيس  أمسية ميلادية موسيقية في كاتدرائية مار يوحنا مرقس جبيل حضرها النائب زياد الحواط، رئيس بلدية جبيل وسام زعرور ، كهنة الدير، أعضاء المجلس البلدي ولفيف من اهل المدينة ومحبو الموسيقى.
وقدم فرنسيس باقة من التراتيل الميلادية برفقة عازف البيانو بيار بصبوص، وعازف الكمان ناجي عزار، وعازف الغيتار سيمون بصبوص وليلى كنج على التشيلو. وتضمن البرنامج موسيقى كلاسيكية لاتينية لمؤلفين اوروبيين، أصبحت شعبية منذ انطلاقتها عبر الأزمنة في بلدان الغرب وتغنّى بكل اللغات، وتذكرنا  بأجراس العيد منها "ميلاد أبيض"، "ليلة مجيدة"، "منتصف ليلة مسيحية"، "الملائكة في قرانا". وغيرها اعطتها اوتار ايليا رونقاً خاصا ومعنى روحي فرنّم معه الحاضرون فرحاً.
كما أحيت المرنمة جومانا مدور رسيتالا ميلاديا في كنيسة مار جرجس الرعائية في جبيل في كندور للملحن جوزيف خليفة، اقامه نادي فينيقيا الرياضي برعاية بلدية جبيل. وحضر الاحتفال  النائب زياد الحواط، رئيس البلدية وسام زعرور، رئيس رابطة مختاري قضاء جبيل ميشال جبران، رئيس دير سيدة المعونات الاب جان بول الحاج، منسق قضاء جبيل في "التيار الوطني الحر" أديب جبران، رئيس مكتب امن الدولة في القضاء الرائد ربيع الياس، رئيس النادي مارك صليبا والاعضاء، رئيس مصلحة مياه جبيل صخر جرمانوس، وفعاليات سياسية واجتماعية وفنية، وحشد من المواطنين. وألقى صليبا كلمة ترحيبية، شكر فيها دير سيدة المعونات ورئيسه على احتضانه هذه الأمسية من ضمن النشاطات التي يقوم بها النادي لمناسبة الأعياد.  بدوره، ألقى الأب الحاج كلمة تحدث فيها عن معاني العيد، املا "ان تحمل ولادة السيد المسيح ولادة المحبة في قلوب جميع اللبنانيين، والعمل يدا واحدة لما فيه مصلحة وطنهم"، مؤكدا انه "بالمحبة والتضامن تبنى الأوطان". وفي الختام قدم صليبا هدية رمزية لمدور تقديرا لعطاءاتها.

كما أحيت الجامعة اللبنانية الأميركية في جبيل احتفالات الميلاد ورأس السنة، جريا على عادتها وتقاليدها السنوية المستمرة منذ اكثر من مئة عام، بحفل موسيقي ميلادي من تنظيم استاذ الموسيقى والمؤلف والملحن جوزف خليفة، يعاونه طلاب الجامعة عزفا وغناء على خشبة مسرح قاعة سيلينا قربان في حرم جبيل.
وأنشدت غيتا حرب أمام حشد جامعي كبير يتقدمه رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا، والوكيل الاكاديمي الدكتور جورج نصر واركان الجامعة والاساتذة والطلاب واصدقاء الجامعة، على أنغام موسيقى الطلاب إيف ابي عاد (الكمنجة)، رواد متى (البزق)، جميل موسى (العود)، روي يونس (ساكسفون) تراتيل واغاني تقليدية عالمية ميلادية ومقطوعات من اعداد وتأليف خليفة الذي عزف على البيانو ايضا. وألقت الطالبة ماجدة الحكيم شعرا من وحي المناسبة الميلادية.
وفي خطوة هي الاولى في بلاد جبيل اضاءت بلدية المجدل في جرود جبيل اول شجرة ميلاد بحضور كاهن الرعية الأب جوزف الخوري وسمير عساكر رئيس البلدية وأعضاء المجلس البلدي و المختار يوسف عساكر وأعضاء لجنة الوقف وعدد كبير من أبناء البلدة.
وكانت كلمات للأب خوري ورئيس البلدية شددت على معاني العيد وعلى الحفاظ على المحبة والقيم والتقاليد التي تربينا عليها لا سيما تلك المرتبطة بروح الميلاد، وأكد سمير عساكر أن مسيرة المجدل هي دوماً نحو التقدّم والإزدهار مهما كانت العوائق والصعوبات، فبعزيمتنا وتصميمنا وإرادتنا سنحقق الأفضل لبلدتنا.
كما وضعت بلدية جبيل بالتعاون مع المؤسسات الروحية والإجتماعية والثقافية وغيرها، برنامجاً طيلة شهر كانون الأول، يتضمّن نشاطات ترفيهية للأطفال، ريسيتالات، مسرحيات وعروض ميلادية وغيرها...

وضمن احتفالات الميلاد في مدينة جبيل  برنامج متنوعة،يتوجها ريسيتال ميلادي مميز تقدمه مدرسة رسول المحبة الثانوية تحت عنوان "بين المسيح ومحمد رسالة حب وسلام"ليل الحادي  العشرين من الجاري. لتثبت جبيل مرة اخرى  أنها مدينة العيش المشترك، يتشارك أهلها  فرحة أعيادهم .