بيروت - لبنان 2018/12/10 م الموافق 1440/04/02 هـ

تكريم د. سعد كموني في الرابطة الثقافية طرابلس

حجم الخط

تم تكريم د. سعد كموني في الرابطة الثقافية طرابلس  خلال ندوة نقدية اقيمت لمناقشة كتابه ايات الجهاديين قراءة اخرى الصادر عن المركز العربي الثقافي بحضور رئيس الرابطة الثقافية رامز فري وامين سر دائرة الاوقاف الاسلامية نزار شاكر  والشاعر سعد الدين شلق  د. محمود زيادة، المحامي مصعب رعد، د. خزعل خزعل، الصحافية ضحى عبدالرؤوف المل،  وحشد من الادباء والاعلامين والمجتمع المدني  قدم الحفل الكاتب والاعلامي محمد الحسن  وجاء في كلمته: ليست القراءة في كتاب ايات الجهاديين سهلة هينة فانك تضطر للاعادة في بعض الصفحات لمرة ولمرتين وثلاث . سعد كموني استحضر الايات فحللها لغويا فحضرت قدرته في التعمق بالاصول اللغوية.
وجاء في كلمة د. غسان الخالد: إعتبر الكاتب ان هذا النوع من الخطاب يهدف الى شحذ الهمم.اذن هو برأيه خطاب تعبوي تجييشي بامتياز. وفي ذلك قد اصاب د. كموني في ان الخطاب الديني انما يُستحضر وقت الازمات في اطار تعبوي هادف. وقد اصاب الكاتب في توصيفه للنعوت التي باتت تسم الاسلام جراء تصرفات بعض المسلمين،خصوصا لجهة ربط العنف بالاسلام.
اما كلمة د. الامير وليد الايوبي فجاء فيها: إن تناول هذا الموضوع من الزاوية التي اختارها صاحب الكتاب هو من الأهمية بمكان أنه ورد في القرآن الكريم في محكم التنزيل: {يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعِنا وقولوا انظرنا واسمعوا وللكفرين عذاب أليم} البقرة 104 {ومن الذين هادوا يحرفون الكَلِمَ عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا واسمَعْ غيرَ مُسمَعٍ وراعنا ليّاً بألسنتهم وطعنا في الدين}... النساء: 46 فاللغة ليست مجرد وسيلة تواصل بل هي مرآة ثقافية، فالثقافة هي الوعاء الجامع لكل الانجازات والموروثات، وعلى حد تعبير الشيخ أمين الخولي: ما من علّة في فكرنا، إلا ووراءها علّة لغوية.
كما دار نقاشنا بينه وبين الحضور ومن ثم شكر د. سعد كموني رئيس الرابطة الثقافية رامز فري والمشاركين في الندوة والحضور واثنى على جهود الرابطة ثقافيا وعن سعادته لتواجده في طرابلس قبل أن يقدم له رئيس الرابطة درعا تكريميا.



أخبار ذات صلة

وزير الثقافة نعى الشاعر موريس عواد
5 جوانب مؤثرة للقراءة... هكذا تغير الحياة إلى الأفضل!
فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب لـ62