بيروت - لبنان 2019/03/19 م الموافق 1440/07/13 هـ

جولة مصورة حول الحقائق التاريخية عن شخصية "بابا نويل "

حجم الخط

يرتبط اسم نيكولاوس أو "بابا نويل" بتوزيع الحلويات والهدايا مع اقتراب احتفالات عيد الميلاد، لكن هناك الكثير من الغموض يكتنف حقيقة الشخصية وتاريخها. في هذه الجولة المصورة نطلعكم على حقائق هذه الشخصية الفريدة.

Verschiedene Nikolaus-Darsteller in einer Reihe unterwegs

في القرن الرابع كان نيكولاس فون ميرا أسقفا في مدينة ميراليكيا الواقعة في ليقيا في الأناضول (تركيا حاليا). وقد عرف القديس نيكولاس بكرمه، حيث أنه تبرع بثروته بشكل كامل للفقراء، مما جعله الأب الروحي لعيد الميلاد ورمزا له.

Hunderte Läufer in Weihnachtsmannkostümen in einer Allee in Brandenburg

استخدمت شركة كوكاكولا شخصية القديس نيكولاس عام 1931 بهدف الترويج لمنتوجها، حيث ظهر هذا الرجل القصير والبدين صاحب اللحية البيضاء في لباس أحمر مع زركشة بيضاء في إعلاتات الشركة.
Impression vom World Congress of Santa Claus in Kopenhagen

في المؤتمر الدولي الخاص ببابا نويل، الذي تحتضنه العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، يشارك مئات الرجال ومؤخرا كذلك النساء من 15 دولة في للبحث في أفكار جديدة لاحتفالات عيد الميلاد ونوعية الهدايا التي سيقدمونها العام الجاري، ويذكر أن هذا التجمع يجري في فصل الصيف وليس الشتاء.
Taucher als Nikolaus im Aquarium vom Multimar Wattforum in Tönning

تقديم نيكولاوس للهدايا لا يقتصر على البشر وإنما أيضا يقوم نيكولاوس بإيصال الطعام للأسماك في حوض ماء بسعة 250.000 لترا من الماء أي ما يُعادل ( 66.000 غالون أمريكي) كما توضح الصورة.
Schokoladen-Nikoläuse in Produktion

قوالب نيكولاس المصنوعة من الشوكولاتة توجد منذ 1820. وكانت في البداية تصنع باليد. وتجدر الإشارة إلى أن حوالي 150 مليون من شوكولاتة نيكولاس تنتج سنويا في ألمانيا.
Nikolaus und Knecht Ruprecht unterwegs in Düsseldorf am Rheinufer

في العديد من المناطق الكاثوليكية في أوروبا أصبح للقديس نيكولاس والمعروف بحسن أخلاقه قرينا يرافقه لترهيب الأطفال غير المهذبين. وتختلف تسمية هذا القرين بحسب البلد. ففي ألمانيا يعرف باسم كنيشت روبريشت وفي فرنسا فهو الأب فويتارد أما في هولندا فإسمه زفارتيه بييت وفي النمسا يطلق عليه اسم شموتزلي .
Nikolaus und sein Gefolge im Berchtesgadener Land

في موكب "بوتنماندل" الذي تحتضنه جنوب ألمانيا تتبع مخلوقات برية تغطي نفسها بالفراء والقش نيكولاس وتقرع الأجراس وتصرخ حينما ينتقل القديس نيكولاس من دار إلى أخرى لمطاردة الأرواح السيئة. وقد تم دمج هذا الطقس الوثني في منطقة "بيرشتسجادن" تدريجيا في التقاليد المسيحية وأصبح مشهدا شعبيا في الخامس والسادس من ديسمبر/كانون الأول من كل سنة.
Auf einem Dromedar reitet ein Hotelangestellter im Nikolauskostüm am Strand des Roten Meeres in Ägypten

فيما يتعلق بوسيلة النقل يتميز القديس نيكولاس بالمرونة، إذ يمكنه مثلا أن يركب دراجة في ألمانيا أوالأيل في فنلند أو يركب على ظهر الجمل، كما توضح الصورة في البحر الأحمر في مصر. و أصبح بابا نويل حاضرا أيضا في بعض البلدان الإسلامية.
Von einer Radarkamera erfasster Pkw mit Nikolaus auf dem Beifahrersitz

يظهر في هذه الصورة القديس نيكولاوس مع سائقه وهما في عجلة من أمرهما، و كانت سيارتهما تسير بسرعة أكثر من الحد الأقصى المسموح به. ونظرا لضغط الوقت تسامحت معهما الشرطة ولم تفرض عليها غرامة، لكنها في نفس الوقت حذرتهما من تكرار ذلك.
Über dem Genfer See schwebt am Seil eine von Rentieren gezogene Kutsche mit dem Nikolaus

كيف يستطيع نيكولاس أو "بابا نويل" التواجد في أماكن مختلفة حول العالم سؤال سيبقى غامضا، لكن المعروف هو أن نيكولاوس سيعود في العام المقبل على عربته، وهو يطير في السماء كما توضح الصورة هنا فوق بحيرة جنيف.

المصدر: DW



أخبار ذات صلة

عتاب تليفوني بين باسيل وأبو فاعور
جريدة اللواء 19-3-2019
19-3-2019