بيروت - لبنان 2020/06/03 م الموافق 1441/10/11 هـ

لاسن أطلقت مسابقة «جائزة سمير قصير لحرية الصحافة» في سنتها الـ14

حجم الخط

«جائزة سمير قصير لحرية الصحافة»، جائزة صحفية سنوية يقدّمها الإتحاد الأوروبي، بالتعاون مع مؤسسة سمير قصير، وذلك منذ العام 2006. وكما هو معلوم فإن الجائزة أُقيمت تخليدا لذكرى الصحفي والمؤلف اللبناني سمير قصيرالذي اغتيل في 2 حزيران 2005.
ضمن هذا الإطار، أطلقت سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن، ورئيسة «مؤسسة سمير قصير» الإعلامية جيزيل خوري، خلال مؤتمر صحفي عقدتاه أمس في مقر بعثة الإتحاد الأوروبي في بيروت، مسابقة «جائزة سمير قصير لحرية الصحافة» في سنتها الرابعة عشرة، وذلك بحضور حشد من الصحافيين.
وألقت السفيرة لاسن كلمة بالمناسبة، أشارت خلالها إلى أن «الاتحاد الأوروبي يمول هذه الجائزة ويدعمها منذ عام 2006 لمكافأة صحافيين من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج يكرسون حياتهم من خلال عملهم لحقوق الإنسان والديمقراطية. ويقوم البعض من هؤلاء الصحافيين بهذا العمل بتكلفة شخصية مرتفعة مواجهين مخاطر الإضطهاد وتهديدات لحرية التعبير وحياتهم، تماماً كما فعل سمير قصير».
بدورها، ألقت خوري كلمة أكدت فيها، أنّ «حرية التعبير وحرية الصحافة أصبحت مهددة في منطقتنا أكثر من أي وقت مضى. كل يوم، يتعرض الصحافيون للتهديد، والإستدعاء، والإعتقال، وبعضهم للقتل، عندما يعبّرون عن رأيهم الحر. لكن الصحافيين الشباب يواجهون ويناضلون من أجل بناء دولة القانون، والدليل علي ذلك مشاركتهم الكثيفة في جائزة سمير قصير خلال 14 سنة متواصلة.»
يُشار إلى أن مسابقة «جائزة سمير قصير لحرية الصحافة» مفتوحة أمام المرشحين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج حتى 10 نيسان 2019.
 وتُمنح الجائزة عن فئات: أفضل مقال رأي - أفضل مقال استقصائي - أفضل تحقيق إخباري سمعي وبصري.
ويجب أن تتناول التحقيقات واحداً أو أكثر من المواضيع التالية: دولة القانون، حقوق الإنسان، الحكم الرشيد، مكافحة الفساد، حرية الرأي والتعبير، التنمية الديمقراطية، والمشاركة المواطنية. وينال الفائز في كل فئة من الفئات الثلاث 10.000 يورو.
وسوف تتألّف لجنة التحكيم من سبعة أعضاء مصوّتين من وسائل إعلام عربية وأوروبية، وعضو مراقب واحد يمثل الإتحاد الأوروبي. وتُعلن أسماء أعضاء اللجنة في يوم حفل توزيع الجوائز الذي سيقام في بيروت في 30 أيار 2019، قبل ثلاثة أيام من ذكرى اغتيال سمير قصير.



أخبار ذات صلة

محطات المحروقات في نطاق الصرفند تمتنع عن بيع مادة المازوت [...]
وفاة شاب بحادث صدم على طريق عام القصيبة عدشيت
جونسون لترامب: لا مكان للعنصرية في مجتمعاتنا..لندن تتضامن مع فلويد [...]