بيروت - لبنان 2019/09/23 م الموافق 1441/01/23 هـ

معرضا كان واسماعيل يفتتحان مهرجان بيروت للصورة

عيتاني والمصورون المشاركون في المهرجان خلال الافتتاح (تصوير: محمود يوسف)
حجم الخط

افتتح رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ممثلاً برئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني، «مهرجان بيروت للصورة 2019»، بمعرض أقيم في باحة الآثار الرومانية (الحمَامات) في وسط بيروت بعنوان «بيروت 1919» للفرنسي ألبرت كان، وآخر بعنوان «بيروت» للمصور اللبناني نبيل إسماعيل في أسواق بيروت. على أن المعرضين يشكلان نشاط اليوم الأول من المهرجان الذي أطلقته «جمعية مهرجان الصورة - ذاكرة»، بدعم من بلدية بيروت، وبالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والإعلام، وقد وزعت برنامجاً مفصلاً أعلنت فيه عن 22 معرضاً، في إطار هذا المهرجان الذي يشارك فيه 122 مصوراً فوتوغرافياً من العالم.

في كلمة راعي المهرجان التي ألقاها المهندس عيتاني، أكد «حرص الحريري على دعم كل ما من شأنه تعزيز دور بيروت الثقافي والفني كمركز إقليمي للإبداع، ومنصة تستقطب الفنانين من حول العالم. هكذا بيروت دوماً وهكذا تكون اليوم وغداً، رغم كل التحديات الاقتصادية: مدينة نابضة بالحركة الثقافية، وبالمعارض والفن».

تابع عيتاني: «يشكل مهرجان بيروت للصورة نموذجاً يعكس رؤيتنا للثقافة كما نراها في المجلس البلدي لبيروت: الثقافة حق للمواطن وليست حكراً على نخبة. الثقافة تنتشر في المدينة، وتتقرب من المواطن في الشوارع، والمعالم والأماكن العامة.من هنا يأتي الدعم الذي تقدمه بلدية بيروت لـ»مهرجان بيروت للصورة»، نظراً إلى طبيعة هذا الحدث الفني الذي يذهب إلى ملاقاة المواطن، والذي يقدم رؤية مختلفة ومتنوعة للعالم من حولنا..... بيروت سعيدة باستقبال مصورين من 25 دولة. بيروت سعيدة باستقبال هذا التنوع من المواضيع والمقاربات والأساليب الفنية الفوتوغرافية».

ودعا كل أهل بيروت عامة والسياح العرب والأجانب، إلى زيارة العروض المختلفة والتي تعكس صورة بيروت الحضارية وثقافة الشعب اللبناني.

يذكر أن يوم غد الخميس 5 أيلول/ سبتمبر، الرابعة عصراً، سوف يفتَتَح وزير الثقافة الدكتور محمد داوود المعرض العام للمهرجان في المكتبة الوطنية، الصنائع، يتبعه في اليوم نفسه افتتاح وزير الإعلام جمال جرّاح، الساعة السادسة مساءً، لمعرض «الصورة الصحفية»، في قاعة ليلى الصلح حمادة (القاعة الزجاجية).

وفي 7 أيلول/ سبتمبر 2019، الساعة الخامسة عصراً، يفتتح رئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني معرض «صيادو رأس بيروت» للمصوراللبناني مروان نعماني على كورنيش عين المريسة.

 وفي 9 أيلول/ سبتمبر 2019، يفتتح محافظ بيروت القاضي زياد شبيب في بيت بيروت (السوديكو)، الساعة السادسة مساءً معرضاً تكريمياً لمصورتين رائدتين: الفلسطينية الراحلة كريمة عبودوماري الخازن أول مصورة امرأة لبنانية. بالإضافة إلى مجموعات أخرى لأديب شعبان وعلي بن ثالث في معرض لكل منهما عن الصحراء والماء، ومعرض لأيمن لطفي تحت عنوان «بورتريه مفاهيمي». 



أخبار ذات صلة

بيلينغسلي اجتمع مع "جمعية المصارف" وأكد دعم بلاده لإقتصاد لبنان [...]
ماهي حصيلة تفتيش وزارة العمل اليوم؟
جمعية المصارف توضح حول خدمات "الصراف الآلي"