بيروت - لبنان 2019/05/22 م الموافق 1440/09/17 هـ

«ملتقى المبدعات العربيات» تظاهرة إبداعية  للمرأة العربية في بيروت من تنظيم «ديوان أهل القلم»

حجم الخط

منذ العام 1999 وديوان أهل القلم في حركة دائمة من أجل إقامة جسر تواصل علمي ومعرفي بين لبنان المقيم ولبنان المغترب، وبما أن الطاقات اللبنانية المبدعة منتشرة على مساحة الكرة الأرضية قاطبة استطاع ديوان أهل القلم استقطاب العديد منهم خصوصا من وكالة الفضاء الأميركية الناسا.
كان للمرأة دورها في ديوان أهل القلم ، حيث استضاف الوزيرة  الأكوادورية من أصل لبناني السيدة إيفون عبد الباقي في لبنان بناء لترشحها لرئاسة الجمهورية في الأكوادور، كذلك تمت استضافة المرأة العربية المتميزة التي شغلت مركز الأمينة العامة للأسكوا في لبنان السيدة ميرفت التلاوي.
بعد ذلك توجهت أهداف الديوان برئاسة الدكتورة سلوى الخليل الأمين إلى البحث عن المبدعين والمبدعات داخل لبنان فكان منهم: نقيب الطباعة جوزيف رعيدي ورائد البيئة الأول الدكتور بديع أبو جودة ومؤسسة الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا التربوية الدكتورة هيام صقر.
استمر الديوان بالبحث والتفتيش عن الإبداع والمبدعين والمبدعات، فكان لا بد من الإقدام على التطلع إلى إبداعات المرأة العربية واللبنانية على حد سواء، لهذا أتخذ القرار في العام 2019، بإقامة ملتقى المبدعات العربيات، تحت شعار: إبداع المرأة العربية شعلة الحضارة إلى العالم أجمع.
لهذا تم التواصل، مع مجموعة كفوءة من النساء العربيات المبدعات من مصر والمملكة العربية السعودية وسورية والأردن والبحرين والكويت والمغرب وفلسطين وسلطنة عمان بالإضافة إلى اختيار أربع نساء مبدعات من لبنان، لبين الدعوة وكان الوصول إلى لبنان بتاريخ3 و4آذار 2019 لحضور الملتقى الذي حددت أيامه من تاريخ 6؛تى 7 آذار 2019. تنوعت اختصاصات المبدعات ومراكزهن التي تبوأهن عن جدارة وليس بواسطة أحزاب سياسية أو انتماءات تحدد مسارهن ، الانتماء الوحيد كان للوطن الذي يعلو ولا يعلى عليه.
وكان ملتقى المبدعات العربيات للعام 2019 الذي يعقد لأول مرة في لبنان، بتنظيم وتحضير من مجمع ديوان أهل القلم الذي ترأسه الدكتورة سلوى الخليل الأمين، التي عملت مع أعضاء الديوان على مدى خمسة أشهر، من أجل إطلاق هذا الملتقى الحدث، الذي رسم الصورة الحقيقية للبنان الإشعاع والنور، موطن الفكر والثقافة المتجددة  والإبداع المستمر.
خمسة أيام في لبنان ، كانت خلاله المبدعات العربيات هن الحدث الأبرز، فمن حفل الافتتاح المقام بمناسبة يوم المرأة العالمي، الذي رعاه رئيس الحكومة سعد الحريري ممثلا بوزيرة الدولة  لشؤون المرأة فيوليت الصفدي وذلك  بتاريخ 5آذار 2019، في مقر اتحاد الغرف العربية، حلت فيه كضيفة شرف من لبنان، الدكتورة هيام صقر رئيسة الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا، إلى الخطباء الذين توالوا على المنبر بعد عرض فيلم وثائقي عن أنشطة ديوان أهل القلم منذ العام 1999 وحتى تاريخه، وهم على التوالي: رئيسة الديوان الدكتورة سلوى الخليل الأمين التي حيت الحشد الضخم من الحضور المتنوع بعد مداخلة من عريف الاحتفال الفنان جهاد الأطرش قالت فيها: لغتي إليكم، وإليك يا أمرأة الضوء، هي نشيد يلامس صنوف الإبداع الذي تماهى فوق اشتهاءات الدهور، حضارات علوم ومعارف، حطت على أجنحة الكون.. أحلامها الواعدات..
ثم كانت كلمة المبدعات العربية التي ألقتها الوزيرة المصرية مشيرة خطاب، التي كانت أول سفيرة لمصر في جنوب إفريقيا في عهد الرئيس نلسون مانديلا، والتي رشحتها مصر في ما بعد كي تكون الأمين العام لمنظمة اليونيسكو العالمية، كما أنها عينت في مصر وزيرة للأسرة والإسكان، ومما قالته: شرف عظيم ومسؤولية كبيرة أن أتحدث نيابة عن المبدعات العربيات، وآمل أن تعبر كلماتي عنهن وتحظى باستحسانهن.
وكان لمشاركة المملكة العربية السعودية بشخص سفيرها في لبنان أبعد الأثر في المساهمة بإنجاح الملتقى الذي تحدث فيه السفير وليد بن عبدالله البخاري مثنيا على عمل ديوان أهل القلم وإقامة ملتقى المبدعات العربيات لأول مرة في لبنان، بالقول: إن تشجيع ودعم الإبداع هو في سلم أولويات وطني المملكة العربية السعودية وقيادتنا الرشيدة التي تؤمن بالإبداع طريقا إلى بلوغ مراتب التطور والإنماء والإرتقاء بالأوطان مهما تنوعت المساحات، وهذا ما رسخه جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان.. ثم أضاف لقد اطلعت على مسيرة ديوان أهل القلم ولا يسعني سوى تشجيع الدكتورة سلوى الأمين ومن معها على إكمال المسيرة المتميزة والمبدعة التي بدأت في لبنان وامتدت لتشمل مسيرة النساء المبدعات في العالم العربي اللواتي انجذبن إلى الديوان بفضل جدية أعماله وشمولية نشاطه المتميز.
امتد الملتقى على ثلاثة أيام، حيث بدأ نشاط اليوم الثاني بتاريخ 6 آذار الحالي بزيارة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي استقبل وفد المبدعات العربيات وأعضاء ديوان أهل القلم برئاسة الدكتورة سلوى الأمين، بحضور اللبنانية الأولى السيدة نادية الشامي عون، وقد القت كلمة الوفد الدكتورة سلوى شاكرة رئيس الجمهورية والسيدة الأولى على مباركتهن هذا الحدث الذي أضاء شموعا في كل زاوية من زوايا الوطن والعالم العربي، وقد حيا فخامة الرئيس الجميع، بالقول: أدعو المرأة اللبنانية والعربية إلى الانخراط أكثر في العمل السياسي وفي كل المجالات  بعدما أثبتت حضورها في الميادين الاجتماعية والإنسانية والوظيفية والإبداعية كافة، إضافة إلى نجاحها في المهن الحرة، ولفت إلى أن المرأة اللبنانية حققت تقدما في مجالات عدة، وثمن وجود أربع وزيرات في الحكومة الجديدة ونتطلع إلى تحقيق المناصفة في الحكومة وفي المجلس النيابي، ثم تحدثت الوزيرة الفلسطينية صفاء أبو السعود عن أهمية عقد هذا الملتقى في لبنان مثمنة دور ديوان أهل القلم في الإعداد والتنظيم، والنائبة في برلمان سلطنة مسقط الدكتورة الشاعرة سعيدة الفارسي والدكتورة غيداء أبو رمان من الأردن شاكرات لفخامته استقبالهن مثمنين دعوة ديوان أهل القلم بشخص رئيسته الدكتورة سلوى الأمين التي قالت عنها النائبة سعيدة الفارسي: والله يا فخامة الرئيس أن سلوى تصلح للمعالي. 
بعدها توجه الوفد إلى الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا التي رحبت  رئيستها الدكتورة هيام صقر بإقامة الندوات المتخصصة  في حرمها وبحضور الطلاب، افتتحت اللقاء مديرة الدائرة الإعلامية والعلاقات العامة في الجامعة ماجدة داغر بكلمة رحبت فيها بالحضور، ورحبت بالمبدعات كقيمة مضافة على المشهد  العلمي والثقافي والفكري في لبنان وفي الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا التي ترأسها سيدة مبدعة في الحقل التربوي هي الدكتورة هيام صقر.
رحبت رئيسة الجامعة بالمبدعات والحضور ورئيسة ديوان أهل القلم وأعضاء هيئته الإدارية بكلمة ترحيبية قالت فيها: ... وها اليوم، قيادة الإبداع العربي، تعطى لنجمات بيننا، أكدن حضورهن في بلدانهن، وأتين إلى لبنان الغالي يشاركننا تجربتهن الغنية.
ثم بدأت المبدعات المشاركات في الندوة  بإلقاء محاضراتهن، وكانت المحاضرة الأولى لصاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت خالد بن بندر بن عبد العزبز آل سعود وهي باحثة في مركز الفيصل التخصصي في الرياض، كما أنها عملت كباحثة في جامعة هارفرد الأميركية وجامعة أمبريال كولدج في بريطانيا وحاليا في قسم الوراثة الجينية في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض ، تحت عنوان: علم الوراثة الجينية وتأثيرها على زواج الأقارب.
وبعد الانتهاء من محاضرتها التي حضرها العديد من طلاب الجامعة والمبدعات العربيات وديوان أهل القلم ورئيسته، أجابت الدكتورة هيا عن كل الأسئلة التي وجهها الطلاب.. وكانت المحاضرة باللغة الإنكليزية.
المحاضرة الثانية كانت للوزيرة الفلسطينية صفاء ناصر الدين، أول وزيرة اتصالات في الدولة الفلسطينية وهي اول من وضع خارطة الاتصالات في دولة فلسطين، وتم تكريمها بوسام رفيع من الدولة الفرنسية وهي حاليا استاذة في جامعة القدس في مدينة القدس ونائب رئيس الجامعة، كانت محاضرتها تحت عنوان:تقنيات المستقبل بين الإيجابيات والسلبيات،ومما جاء في محاضرتها التي ألقتها باللغة العربية ما يلي: هل ستغير التكنولوجيا العالم إلى الأفضل؟ ما هي أخلاقيات التكنولوجيا؟ النصائح المتوجبة لاستخدام الانترنت، معالجة الفيروسات والجرائم الألكترونية وخدع الهاكرز.
أخيرا كانت المحاضرة للدكتورة غيداء أبو رمان من الأردن وهي نائب رئيس جامعة الأسراء وعضو في وكالة الفضاء الأميركية الناسا ومهندسة مدنية تخصص مياه وبيئة، عنوان محاضرتها: المياه ومشكلاتها في بلاد الشام. ومما أوردته: أن مجموع  جريان المياه يقدر بنحو41000 كم3 ويعود إلى البحر 27000كم3 على شكل تدفقات وسيول ويبقى في باطن الأرض حوالي 5000م3 من المياه التي يستغلها الإنسان ، أما المياه المتاحة للشرب فهي تمثل أقل من 1% في الكرة الأرضية.
في اليوم الثالث بتاريخ 7 آذار الحالي ، بدأ النهار برحلة سياحية إلى مرفق جعيتا السياحي حيث استضافهن رئيس شركة ماباس المستثمرة للمرفق الدكتور نبيل حداد ، بجولة في المغارة العلياحيث فوجئن  بحفلة موسيقية على شرفهن داخل المغارة العليا قدمتها فرقة سويسرية عزفت مقطوعات لفيروز والرحبانة وغيرها، بعدها  تابعن انتقلن عصرا إلى المكتبة الوطنية في بيروت حيث استضافهن رئيس المكتبة الدكتور حسان عكره في صالة المسرح التي احتشد فيها جمهور من اهل الفكر والثقافة للاستماع إلى محاضرات المبدعات.
بدأ الحفل بالنشيد اللبناني الوطني ، ثم كلمة الدكتورة سلوى الخليل الأمين التي تولت إدارة الندوة.
بعدها بدأت الدكتورة سلوى الأمين بإدارة الندوة بالشعر وبقراءة بعضا من السيرة الذاتية للمبدعات المحاضرات، اللواتي هن على التوالي الدكتورة عفاف اليماني من المملكة العربية السعودية وهي ناقدة مسرحية، والراوئية الإعلامية هاله البدري من مصر والدكتورة فاطمة العلي من الكويت والختام للشاعرة النائبة في سلطنة عمان الدكتورة سعيدة بن خاطر الفارسي. 
بدأت الندوة بكلمة لرئيس المكتبة الوطنية الذي حيا ديوان أهل القلم متمنيا لهم النجاح الدائم.
ثم تحدثت الناقدة المسرحية الدكتورة عفاف اليماني من المملكة العربية السعودية عن واقع المسرح السعودي بين الماضي والحاضر، حيث فاجأت الحضور بكلامها عن تاريخ المسرح حين قالت: .. نشأ المسرح في السعودية عن طريق التأثير الذي لاقته المنطقة الغربية من البلاد حيث أنها كانت عرضة إلى التأثر بالثقافة العربية في مصر، بسبب موقعها وعلاقتها بالسعودية، وقد كان أول نص مسرحي مكتوب قد ظهر عام 1932م، أي عشية إنشاء المملكة العربية السعودية.
لاقت محاضرة الدكتورة عفاف الدهشة ، لجهة تاريخ المسرح في السعودية والاهتمام الحاصل حاليا لإعادة تجديده وإطلاقه.
ثم تكلمت الروائية والاعلامية في مجلة روز اليوسف في مصر ورئيسة مجلس إدارة التلفزيون ومجلة الاذاعة في مصر هاله البدري عن تجربتها الكتابية ، قائلة: أكتب لأعرف نفسي والعالم، نشأت في أسرة مثقفة ورياضية، فاخترت السباحة والقراءة ليكونا متعة حياتي، فأصبحت بطلة سباحة في مصر ثم اعتزلت في أوج تفوقي حين تعارض التدريب اليومي مع العمل الصحفي والدراسة في الجامعة، هكذا دخلت إلى عالم الكتابة مسلحة بمجهودي وموهبتي وحدهما.
ثم تحدثت الدكتورة فاطمة العلي من الكويت عن عملها الصحفي في بداية حياتها الجامعية في القاهرة، حيث حاورت القامات الكبيرة في الأدب والفكر والسياسة ، وصادقت مبدعي لبنان ونقادها الذين كتبوا في سردها الكثير من النقد ومنهم الشاعر جورج جرداق الذي كتب أكثر من عشرين حلقة في إبداعاتها الكتابية في مجلة الشبكة وكذلك إيميلي نصرالله والناقد الدكتور جورج جحا استاذ النقد بالجامعة الأميركية.
بعدها كان الختام بالشعر، من شاعرة العالم العربي الأولى الدكتورة والنائبة في مجلس الأمة في سلطنة مسقط الدكتورة سعيدة بمن خاطر الفارسي التي ألقت قصائد عدة منها قصيدة هجاء لنزار قباني أرسلتها إليه ردا على قصيدة له ، إلا أنه لم يرسل لها ردا وعندما التقته وعاتبته أجابها قائلا : أنا لا أرد على الجميلات. 
انتهت الندوة والأمسية الشعرية، وانتهت فعاليات ملتقى المبدعات العربيات باجتماع عقد بهدف إطلاق الملتقى كمؤسسة قائمة ، وتم الاتفاق على أن تعمل كل مبدعة من المشاركات في الملتقى الأول في لبنان على إقامته في بلادهن بالنسيق والتعاون مع ديوان أهل القلم،  وذلك بهدف التفتيش عن المبدعات في العالم العربي وتشكيل لوبي نسائي معرفي علمي على مساحة الوطن العربي.



أخبار ذات صلة

حان الآن موعد آذان المغرب بحسب التوقيت المحلي لمدينة بيروت
هذا ما إتفق عليه شهيب مع نقابة المعلمين
المبعوث الأميركي الخاص بشأن سوريا جيمس جيفري: إيران قوة توسعية [...]