بيروت - لبنان 2020/02/19 م الموافق 1441/06/24 هـ

نجاحات متناثرة للمسرحيات العربية بعضها خرق الحدود إلى المهرجانات

مصر قدَّمت 9 أعمال تميّزت على خشباتها وفي اللقاءات الإقليمية...

«علاء الدين» لـ أحمد عز
حجم الخط

عند الكلام عن المسرح العربي ننطلق من القاهرة ثم نعرِّج على الخشبات التونسية التي عرفت أعمالاً لم تصلنا ولم نلتقط منها ما يفيدنا في استعراضها، وكذلك في دمشق حيث كان النشاط جيداً وعلمنا بمسرحية أخرجها الفنان «أيمن زيدان» في اللاذقية، وحتى في الأردن وبعض الإمارات العربية، وصولاً إلى الرياض وموسمها الفني الذي شهد عدداً من الأعمال منها أول مسرحية لـ أحمد عز بعنوان «علاء الدين»، لذا سنركّز على ما عرضته الخشبات المصرية ونجح:

{ (خشبات مصر):

- تبرز في هذا الإطار مسرحية «الطوق والاسورة» الفائزة بالجائزة الأولى من مهرجان أيام قرطاج المسرحية وهي مأخوذة عن رواية يحيى الطاهر عبد الله، كتبها للمسرح سامح مهران وأخرجها ناصر عبد المنعم، مع الممثلين: مارتينا عادل، فاطمة محمد علي، سارة مصطفى، وسارة عادل، ويتمحور موضوعها حول الخرافات التي تدخل ببساطة في عقول الفقراء.


من «الطوق والاسورة»


واستعاد المسرح لعام 2019 نص مسرحية «الليلة الكبيرة» للراحل صلاح جاهين ألحان سيد مكاوي، وتولّى الإخراج صلاح السقا، والثلاثة راحلون، والعمل مثّل مصر في مهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل في نابل بتونس (بين 15 و22 كانون الأول 2019).

كذلك حضرت: «يوم أن قتلوا الغناء» إخراج تامر كرم يدير: نبيل الحلفاوي (صوتاً)، شادي سرور، محمد ناصر، ياسر صادق، والمسرحية حازت جائزة أفضل عرض مسرحي من الدورة العاشرة لـ «المهرجان القومي للمسرح المصري».


«يوم أن قتلوا الغناء»


عرض «الثامنة مساء» كتبته ياسمين فرح عن أربعة أشخاص يريد كل واحد منهم الانتقام من الآخر ويحصل أنهم يحددون موعداً موحّداً بعمليات الانتقام. الإخراج لـ تامر علي مع لمياء كرم، وفاء الحكيم، نائل علي، ومحمد عبد العظيم.

الكاتب المخضرم لينين الرملي قدّم نص «الحادثة» عن عملية خطف ينفّذها شاب ضد فتاة يحبها بغية الزواج منها، إخراج علي حسان، يدير ياسمين سمير، شيماء عبد الناصر، مصطفى منصور، فتحي الجارحي.

أحد أقوى نصوص الكاتب الراحل سعد الله ونوس (طقوس الإشارات والتحوّلات) أخرجها سامح الحضري، وأدا فيها جيهان رجب، محمود عبد المعطي، وحسام خالد، إشارة إلى أن النص سبق للسيدة نضال الأشقر أن أخرجته وحضر افتتاح العرض الكاتب ونوس قبل رحيله.

المخرج خالد جلال استعاد في عرضه المميّز: سينما مصر تاريخاً كاملاً ومبهجاً من عمر الأفلام المصرية بمشاركة طلبة في معهد السينما وصل عددهم إلى 60 بينهم: مريم محمود الجندي، غادة طلعت، حسن عبد الله، مروة عيد، علاء النقيب.

وعن نص لـ رشا عبد المنعم أخرج عادل حسان مسرحية: قواعد العشق الأربعين، التي تقدّم منذ عامين في القاهرة، وشارك في كتابة السيناريو ياسمين إمام وخيري الفخراني، ولعب الأدوار الأولى: عزت زين، بهاء ثروت وسمير عزمي.

المخرج إسلام إمام أدار سامح حسين في مسرحية: المتفائل، المأخوذة عن نص لـ فولتير أعدّه المخرج وقدّم إلى جانب سامح: سوسن ربيع، سهير الصايغ، عزت زين، ويوسف إسماعيل.

هذا غيض من فيض ما عرفته القاهرة العام المنصرم على خشباتها التي باشرت إلتقاط الأنفاس والدخول في مشاريع لها أرضية جادّة لإعادة عقارب الساعة إلى الدوران بالطريقة المعتادة وهو ما نأمله إيجابيات وإنجازات في العام الجديد 2020.


أخبار ذات صلة

أصداء رياضية ... حشور
عرض أميركي لميسي
قدم مدرسية بالضاحية