بيروت - لبنان 2020/04/06 م الموافق 1441/08/12 هـ

«كليوباترا» فاتنة التاريخ؟!

حجم الخط

اشارت دراسة أجرتها خبيرة الأحجار الكريمة المتخصصة في العلاج بهذه الأحجار في جامعة باريس سيسيل فرانسوا إلى ان (حجر الزمرد) الأخضر يعطي العقل والجسم حيوية وطاقة.

كما يعمل «حجر الزمرد» على تسهيل الهضم ومقاومة الارهاق، ما أهله ليصبح الحجر المفضل لـ«كليوباترا» منذ قرون لمساعدته في تخلصها من السموم  في الجسم.

كليوباترا فاتنة التاريخ وملهمة الشعراء، وأيام شكسبير كانت هناك مسرحية عن ملكة مصر الاسكندرانية كليوباترا، وفي القرن العشرين مسرحية «برنارد شو» عنها.

وكتب أحمد شوقي مسرحيته الشعرية «مصرع كليوباترا» وكان من حظ كليوباترا ارتباط التاريخ الإنساني والنهضوي ما يضع كليوباترا في مرتبة واحدة مع يوليوس قيصر ونابليون وغيرهما.

12 آذار عام 709م في روما، عثر على رسالة من الملكة كليوباترا مرسلة إلى حبيبها يوليوس قيصر وكانت في حوزة ملك فرنسا فرانسوا الأوّل:

«يا حبيبي ان إبننا قيصر على أحسن ما يرام، أتمنى السفر إلى مرسيليا وسأحضر معي ابننا وأسأل الآلهة لك كل خير» مارس عام 709 رومانية «كليوباترا».

تولت كليوباترا عرش مصر بعد وفاة والدها بطليموس الحادي عشر واستخدمت ذكاء الأنثى لا السياسي، ولم تنجح في تخطيط الحرب وإنما في إخضاع قائد هذه الحرب لسيطرتها.

أوّل الأعمال التي اتخذت شخصيتها مسرحية فرنسية للشاعر «جودل» (1572- 1522م) وأقدم قصة عام 1648م في 23 مجلداً.

واشهر نجمة لعبت دورها «اليزابيث تايلور» مع ريتشارد بورتن.

في دبي مجوهرات اليزابيث تايلور تبهر زوّار معرض بولفاري.

يبقى سؤال: كليوباترا بين الخيال والواقع.. أين قصرها تحت الماء؟!



أخبار ذات صلة

الحوت: «الميدل ايست» ليست تابعة للدولة.. وأولويتنا استمرارية الشركة
الحوت حول تغريدة جميل السيد: عندما كان قويًا من 20 [...]
الحوت: نحن لا ننظم رحلات استجمام وننظم رحلات ترويجية وهذه [...]