بيروت - لبنان 2020/07/10 م الموافق 1441/11/19 هـ

«لزوم الزينة»

حجم الخط

ما إن أُقِرَّت سلسلة الرتب والرواتب مع الضرائب الممولة لها ، حتى سارع مجلس الوزراء إلى تعيين المجلس الاقتصادي الاجتماعي، وهو مجلس لا يعرف اغلبية اللبنانيين ما هي مهامه ، على اعتبار ان الكثير من الهيئات التابعة للدولة لا عمل لها سوى قبض رواتب آخر الشهر مثل السكك الحديدية وغيرها.
بالمفهوم العام المجلس الاقتصادي الاجتماعي هو هيئة استشارية للحكومة في الموضوع الاقتصادي والإجتماعي مهمته ترسيخ الحوار بين شرائح المجتمع وخلق توافق حول المواضيع الاقتصادية والمساهمة مع الدولة برسم سياستها الاقتصادية، هذه هي مهام المجلس الذي عينه امس مجلس الوزراء، ولكن هو الذي تأسس عام 2000 واستمرت الهيئة العامة بعد انتهاء ولايته بتسيير الامور ماذا فعل؟ هل رسم منذ 17 عاماً سياسة اقتصادية مالية للحكومات المتعاقبة؟ ولماذا وضع دراسة «نهوض لبنان» ولم تطبق،اذا لم يكن فاعلاً طيلة هذه الفترة لماذا اعيد إحياؤه؟ ام ان الدولة اصبحت بحاجة الى رسم سياسة اقتصادية بعد سلسلة من القرارات الارتجالية كما سماها البعض؟
لم يكن للبنان منذ تأسيسه سياسة اقتصادية تربط النمو بالسلم الاجتماعي،وكان يعيش دائما على سياسة اقتصادية ارتجالية جعلته يقع تحت اكثر من مئة مليار دولار من الديون و«الخير لقدام»،فهل ينقل المجلس المعين حديثاً لبنان من الارتجالية الى التخطيط المسبق؟ ام أنه سيكون كما كان سابقاً «لزوم الزينة» في المشهد اللبناني؟.



أخبار ذات صلة

الحوت رداً على طلب باسيل بخفض سعر تذاكر السفر: يجيبوا [...]
مصادر حكومية للـLBCI: لبنان أبلغ السفيرة الأميركية أن وزارة الخارجية [...]
الحوت: إذا أوقفنا الاستثمار فإنّ البلد لن ينهض وهذه الطائرة [...]