بيروت - لبنان 2019/10/15 م الموافق 1441/02/15 هـ

دردشة عبر الهاتف...مع سمر عمّار الأسعد

سمر عمار الأسعر
حجم الخط

قد تكون أهدافنا في الحيا كثيرة لكنها تنقضي بإنقضاء وقتها المرتبط بزمن محدّد، ولا يهم كم الوقت الذي تستغرقه حتى تتحقق، غير ان الرسالة لا يحدّها زمن بل تبقى مستمرة فينا تنبض في مسيرة حياتنا الى ما شاء الله.

سمر عمار الأسعد ارتبطت أهدافها بأكثر من رسالة، في مقدمتها الأمومة على غير صعيد، وتوفير الأمان والاستقرار وسبل النجاح لها ولعائلتها الصغيرة والكبيرة... فهي حقوقية وتحضّر حالياً لنيل شهادة الدكتوراه في القانون الدولي.

رسالة سمر لم تحدّها أمومتها لعائلتها الصغيرة، بل انطلقت إلى أمومة تجد فيها النشاطات الخيرية والإنسانية حضنها الأكبر... ومنها إلى عالم «نساء بلا حدود»، وهي جمعية عالمية تسعى إلى تحقيق بيئة صالحة وحاضنة للمرأة والطفل بكل أبعادها ورسالاتها الإنسانية والخيرية والحقوقية... وكذا ارتبط إسم سمر بإسم الجمعية كرئيسة لها في فرع الجنوب.

ومعها كانت لنا دردشة حول نشاطات الجمعية واهتماماتها، قالت:

- جمعية «نساء بلا حدود» رئيستها فاديا عثمان الأسعد، بينما أنا رئيسة فرع الجنوب منذ حوالى السنة. تختص الجمعية بكل ما يتعلق بالمرأة والطفل والبيئة اجتماعياً وقانونياً، وتشارك جمعيات وهيئات المجتمع المدني بنشاطات وحملات هادفة، وقد طالبنا مع الهيئات النسائية برفع سن الحضانة، وحالياً نعمل على تفعيل دفتر الشروط بالنسبة للزواج والطلاق ونطالب المحكمة الشرعية لدى عقد القران إبراز دفتر الشروط لتعرف المرأة حقوقها.

فللمرأة الحق بالاشتراط على زوج المستقبل قبل عقد القران ويُدون الاتفاق بينهما تبعاً لدفتر الشروط في مسائل المهر، الحضانة، الطلاق، إلخ..

واضافت: من ناحية أخرى، نحن نشتغل أيضاً على موضوع إعطاء أولاد الأم اللبنانية من غير اللبناني جنسيتها، ونتعاون مع حملة «جنسيتي حق لي ولأسرتي» ضمن لجنة حقوق المرأة اللبنانية، وندعم ونؤيّد كل من يطالب بهذا الحق من كافة الطوائف.

{ ماذا عن الطفل وحقوقه؟

- حالياً، نتعاون مع التجمّع النسائي الديمقراطي في حملة أطلقت من قبل جميع الطوائف ودون إستثناء لرفع سن الزواج إلى عمر 18 سنة.

كما تتلاقى الجمعيات اللبنانية بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية حول حملة لحماية الأطفال من مخاطر التدخين والمخدرات.

وقريبا ستطلق الحملة مع كل البلديات.

{ هل هنالك آلية معيّنة لتنفيذ هذه الحملات؟

- بالنسبة لحماية الأطفال من مخاطر التدخين سيكون هنالك محاضر ضبط للمخالفين الذين يدخنون تحت السن القانونية، والمحاضر ستطال صاحب المقهى الذي يُقدم الأرجيلة لمن تحت السن وكذلك للذي يُدخن.

يعني المسؤولية ستتوزع بين صاحب المقهى والمُدخن والأهل لأنهم هم من سيدفع الضبط.

{ هل محاضر الضبط وحدها تكفي باعتقادك؟

- سيترافق مع الحملة ندوات توعية من مخاطر التدخين خاصة في القرى... والتوعية ستوجّه للأهالي كما للمدخن.

{ لماذا في القرى؟

- لأن هنالك تهاون بهذا الموضوع. أما في بيروت فما زالت بعض المقاهي ملتزمة بمنع التدخين والأرجيلة.

{ بالنسبة للبيئة حديث البلد... النفايات، المطامر، هل كان للجمعية أي دور؟

- شاركنا بحملات النظافة لشاطئ البحر التي قام بها اتحاد بلديات الجنوب، ومنذ فترة أقل من شهر وجّهت لنا بلدية صربين دعوة بشخص رئيسها علي درويش متمنياً على الجمعية التدخّل لمنع حدوث مطمر للنفايات كاد أن يفتتح بقرب صربين.. ولكن عبر تدخّلنا أوقف العمل بالمطمر..

وقريباً سننظم ندوة بصربين نتحدث فيها عن مخاطر المطامر التي تسبّب مشاكل بيئية لا يستهان بها. وقد دعونا البلديات للبدء بعمليات الفرز من المصدر..

وبالنسبة للندوة سنستضيف بها خبراء بيئيين للحديث عن النفايات العشوائية، تأثير الروائح على الرئة والصحة بشكل عام، وما تحمله المطامر من خطر على البيئة.

{ كلمة أخيرة؟

- نحن نشعر بأن الدولة ما زالت شبه غائبة عن هذه المواضيع، لذلك نتمنى إيلاء الشأن البيئي الاهتمام حرصاً على صحة المواطن.

وأتمنى أن يصل الصوت إلى كافة المسؤولين. وللعلم نحن نحب الحياة ونريد أن نعيش بكرامة لا بوسط النفايات من أي نوع كانت، ولكن مع الأسف حتى القِيَم أصبحت وجهات نظر لدى البعض.



أخبار ذات صلة

جريدة اللواء 15-10-2019
أبو فاعور وحمادة وشهيب ومشاركون في مسيرة «التقدمي» تصوير: ( طلال سلمان )
باسيل يُفجِّر مجلس الوزراء.. و«المزايدة المسيحية» تصيب الموازنة!
أهداف مواقف باسيل التصعيدية بعد لقائه المطوّل مع نصر الله