بيروت - لبنان 2019/12/15 م الموافق 1441/04/17 هـ

الإستراحة المناخية لن تدوم.. «نورما» روّعت.. والعاصفة «ترايسي» قادمة الأحد

حجم الخط

انحسرت العاصفة «نورما» منذ ظهر الأمس، فاسحة المجال أمام المواطنين ليتنفسوا الصعداء ويتفقدوا الأضرار التي ألمّت بممتلكاتهم، بعدما روعت الأشغال الهشّة في الطرقات المواطنين، وكشفت عورات ومزيد من فساد أشغال المتعهدين، الذين لم يحسبوا حساب التغيّرات المناخية هذا العام، فيما جاءت أضرار العاصفة خسائر مادية فقط.
إلا أن العاصفة «نورما» أدبرت لتفتح المجال أمام صديقتها الأشد شراسة منها «ترايسي» القادمة مع منخفض آخر آتٍ من أوروبا الوسطى، ويندمجان معاً فيحملان الى لبنان أمطاراً غزيرة، بدءاً من يوم الأحد المقبل.. ما يوجب على المواطنين الاحتياط مجدّداً. 
{ فقد توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون طقس اليوم (الخميس) غائما جزئيا الى قليل الغيوم مع ارتفاع محدود بدرجات الحرارة، وبقاء خطر تشكل الجليد على الطرقات الجبلية فوق 800 متر خلال ساعات الصباح الأولى والليل، نحذر من خطر الانزلاقات. 
وجاء في النشرة الاتي: تنحسر العاصفة نورما عن الحوض الشرقي للمتوسط ولبنان مع بقاء تأثير الكتل الباردة، فيكون طقس (الجمعة) قليل الغيوم الى غائم جزئيا بسحب مرتفعة مع ارتفاع اضافي بدرجات الحرارة وبقاء خطر تشكل الجليد على الطرقات الجبلية فوق 1000 متر خلال ساعات الصباح الأولى والليل.
الحرارة على الساحل من 7 الى 14 درجة، فوق الجبال من -1 الى 5 درجات، في الارز من -6 الى درجة تحت الصفر، في الداخل من -1 الى 7 درجات.
{ إلى ذلك، أكد رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في تل عمارة - رياق الدكتور ميشال افرام ان «الاستراحة المناخية لن تدوم طويلا، فالمنخفض «ترايسي» وفق تسمية مصلحة الابحاث العلمية الزراعية يتجه الى لبنان ويصل يوم الاحد المقبل، وسيتبعه منخفض آخر آتٍ من اوروبا الوسطى ويندمجان معا فيحملان الى لبنان امطارا غزيرة، انما قد لا تكون غزيرة قياسا الى المنخفض «غطاس»، وفيما ستحمل «ترايسي» الثلوج على الجبال»، نبه افرام من الرياح القوية وخصوصا في بيروت.
{ وفي السياق، أعلن المدير العام للدفاع المدني ريمون خطار عن أنه «لا إصابات أو حالات خطرة سجّلت جراء العاصفة من ضمن المئة وتسع وأربعين مهمّة التي نفّذها عناصر الدفاع المدني خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية».
وأكد أن «عناصر الدفاع المدني مستنفرون وقد قاموا بسبع عشرة حالة انقاذ من الثلوج واثنتين وثلاثين من السيول، كما تم فتح طرقات جراء انهيار اتربة وأشجار وتراكم ثلوج. كما تم تسجيل ست عشرة حالة اخماد حريق جراء استعمال أدوات التدفئة».
{ ومن صيدا، أفاد مراسل «اللـواء» سامر زعيتر بأنّه بعد انحصار العاصفة شهدت المدينة جولات تفقدية، حيث التقى أمين عام «تيار المستقبل» أحمد الحريري برئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في مكتبه بالقصر البلدي، في زيارة معايدة بمناسبة بدء العام الجديد، جرى خلالها التداول في شؤون المدينة وقضاياها الحياتية ومشاريعها التنموية.
ورافق الحريري «منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود وعضو المنسقية محيي الدين النوام، ومنسق شؤون التواصل الشعبي محمود القيسي ومستشار الأمين العام للشؤون الصيداوية رمزي مرجان»، وذلك بحضور عضو المجلس البلدي محمد قبرصلي رئيس الدائرة الهندسية في البلدية المهندس زياد حكواتي وقائد شرطة بلدية صيدا بدر القوام.
وكانت جولة افق بالأوضاع العامة في البلاد، وبحث في الشأن الصيداوي، خصوصاً ما يتعلق بتداعيات العاصفة على المدينة، وفي هذا السياق نوّه الحريري بجهود بلدية صيدا واستنفار فرقها في مواجهة آثار العاصفة، وتوجّه بالتحية والشكر لعمال البلدية فردا فردا وفرق الطوارىء وفوج الإطفاء التابعة لها على جهودهم الجبارة وتحركهم السريع للتخفيف من وطأة العاصفة على المواطنين.. واستفسر الحريري من السعودي عن مشكلة تجمع المياه في منطقة القناية وعن بعض الحفريات التي تشهدها المدينة، وتبلغ منه ان هذه المشكلة قيد المعالجة وأن جميع الحفر سيتم ردمها خلال أيام قليلة.
{ وفي السياق، تفقّد وفد من «اتحاد نقابات العمال والمستخدمين» في لبنان الجنوبي قطاعات تأثرت بالعاصفة في صيدا، تقدّمه رئيس الاتحاد عبد اللطيف الترياقي وضم: عضو المجلس التنفيذي نزيه سنبل وعضو نقابة السائقين العموميين في الجنوب ابراهيم البخاري، بزيارة تفقدية لعدد من القطاعات في صيدا للإطلاع على أوضاعها ولا سيما بعد العاصفة التي ضربت لبنان وتأثرت بها قطاعاتهم.
واستهل الترياقي جولته بتفقد اوضاع صيادي الأسماك خلال لقاء معهم في مقهى الصيادين قبالة ميناء المدينة وبحضور عدد من اعضاء نقابتهم، حيث اطلع منهم على واقع القطاع وحاجاته وتأثره سلبا بالعواصف التي تؤدي لتوقف حركة الصيد البحري اجمالاً وخاصة ابان العاصفة الأخيرة التي شلت هذا القطاع لأيام عدة، سيما وان الصياد يعتمد في معيشته على صيد يومه. 
ثم انتقل وفد الاتحاد الى موقف صيدا العمومي الذي يشرف عليه مع البلدية متفقداً احوال السائقين خاصة بعد العاصفة ومستمعا الى شؤونهم وشجونهم، قبل ان يتوجه الى المدينة الصناعية الأولى في صيدا ويتفقد المؤسسات والمحال الصناعية ويلتقي عددا من اصحابها والعاملين فيها مطلعا على اوضاع قطاعاتهم خاصة بعد العاصفة. 
واختتم الوفد الجولة في المدينة الصناعة الثانية في الغازية، حيث تفقد الاضرار التي لحقت ببعض المصالح والمؤسسات الصناعية فيها جراء العاصفة، واستمع من بعض الصناعيين الى واقع المدينة الصناعية وحاجات ومطالب القطاعات العاملة فيها.
{ إلى ذلك، عقد مجلس بلدية صيدا جلسة استثنائية له برئاسة المهندس السعودي خصصها لدراسة ما واجهته المدينة خلال العاصفة «نورما» وجهوزية الفرق البلدية وغيرها من التحديات.
وعقب الجلسة أشار المهندس السعودي إلى أنّ «المجلس البلدي نوّه بقدرة وكفاءة البنى التحتية في المدينة في إستعياب الأمطار الغزيرة، وهذا الأمر كان محل تقدير نظرا لأن العاصفة كانت شديدة جدا مقارنة مع العواصف السابقة التي كانت أقل وقعا وبرغم ذلك كانت بعض الشوارع تحصل فيها تجمعات للمياه، وهذا يدل أن البنية التحتية كانت بمستوى التحدي واظهرت انه لا توجد أضرار على هذا الصعيد في مدينة صيدا».
وتطرق المهندس السعودي إلى مشكلة الأتربة التي حملتها مياه الأمطار من شرق المدينة مرورا بمحلة القناية»، لافتا إلى أن هذا الأمر قيد المعالجة. 
{ ومن صور، أفاد مراسلنا جمال خليل بأنّ الشارع العام الذي يربط مدينتي صور وصيدا وفي منطقة القاسمية/برج رحال أُصيب بحالة من التفسخ والانهيار وباتت تشكل خطورة على حركة مرور السيارات باتجاه مدينة صور.
وقد عمدت فرقة الدفاع المدني في جمعية «الرسالة للاسعاف الصحي» الى وضع عوائق ولافتات تحذير للسيارات والمارة، وقد عاين الاضرار نائب رئيس «إتحاد بلديات قضاء صور» حسن حمود (رئيس بلدية برج رحال) وأكد على ضرورة الإسراع في ترميم مكان الانزلاق، واثنا على جهود الدفاع المدني في برج رحال.
يُذكر أنّ الفياضانات التي حصلت الى جانب المجاري الطبيعية في القرى والى جانب نهر الليطاني سببها الرئيسي التعديات على حرمها. 
{ ومن بعلبك، أفاد مراسلنا محمد أبو إسبر بأنّ جرافات البلديات عملت منذ الصباح الباكر على جرف الثلوج عن الطرقات الداخلية، في حين تولت جرافات وزارة الأشغال العامة فتح الطرقات الدولية والرئيسية لفك العزلة عن القرى الجبلية. وقد أدت درجات الحرارة التي تدنت إلى ما دون الصفر إلى تشكل طبقات من الجليد، ما جعل حركة المرور خفيفة نسبياً، وألحق أضراراً بالمزروعات.
وتسببت العاصفة أيضاً في إعادة انقطاع التيار الكهربائي عن أحياء مدينة بعلبك، وما زالت معظم قرى المنطقة تعاني من انقطاع الكهرباء منذ يوم الاثنين الماضي.
{ ومن البقاع، أفاد مراسلنا إبراهيم الشوباصي بأنّه أُعيد فتح طريق ضهر البيدر أمس حيث وصلت سماكة الثلوج إلى حوالى 60 سم، أما في سهل البقاع فقد وصل تساقط الثلج إلى ارتفاع 800 مترا ورفعت الأمطار منَسوب مياه الأنهر ولاسيما الليطاني، ولفت رئيس مجلس ادارة مصلحة الابحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام الى ان المنخفض «غطاس» جلب الكثير من الخيرات، كما فاضت مياه نهر الليطاني في برالياس َوعلي جسر نهر الغزيل واجتاحت مخيمات النازحين السوريين. 
محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده ورئيس مجلس ادارة المدير العام لمصلحة الابحاث العلمية الزراعية في تل عمارة رياق الدكتور ميشال افرام أصدرا بيانا جاء فيه: «نظرا لاختلاط مياه الامطار بالمجارير بما فيها نهر الليطاني.. ينصح باتخاذ الاجراءات الوقائية التالية: اتخاذ اجراءت النظافة عند ملامسة المياه الملوثة..، الاتصال بالاطباء عند ظهور اي اعراض صحية.. ويمنع على المزارعين زرع الاراضي قبل اجراء الفحوصات، كما ينبغي تلف المحاصيل التي لامستها هذه المياه».
{ ومن الشمال، أفاد مراسلنا حسام الحسن بأنّ العاصفة نورما انحسرت في محافظتي الشمال وعكار تاركة وراءها أضرارا كبيرة بالمزروعات، بعدما غطت الثلوج القرى التي يزيد على ارتفاعها عن 650 مترا في حين عملت آليات وزارة الأشغال والدفاع المدني والبلديات المعنية على فتحها. 
وفي البترون وعند قلعة المسيلحة قطعت السيول الطريق الدولية عند المسلك الغربي بعد انهيار حائط الدعم المحاذي للطريق في رأس الشقعة، وهذا ما دفع محافظ الشمال رمزي نهرا الى قطع الطريق عند المسلك الغربي وتحويل السير إلى مسرب واحد من الناحية الشرقية.
وفي عكار فاض نهر الكبير وأغرق البساتين من حوله كما أغرقت السيول البساتين في سهل عكار، وداهمت السيول حين النازحين السوريين كما دخلت إلى البيوت والمدارس، فتدخل الدفاع المدني والصليب الأحمر لإسعاف الأهالي وعمل الجيش أيضا على تأمين المياعدات.
وأدّت العاصفة في الضنية إلى قطع الطريق بين أيزال وكفرحبو بالصخور والأتربة، كما عملت آليات الدفاع المدني على فتح الطرقات الداخلية في اهدن.


أخبار ذات صلة

حبيش يوضح ما حصل في مكتب القاضية عون
مصادر بيت الوسط: مواصفات الحريري للحكومة الجديدة لن تتغير وهو [...]
مصدر الصورة: "رويترز"
ترودو يكشف عن حملة كندا لاستقبال مليون لاجىء وإلغاء رسوم [...]