بيروت - لبنان 2018/08/15 م الموافق 1439/12/02 هـ

الطقس ماطر بغزارة مع ثلوج وانخفاض في الحرارة

الإستعدادت بقاعاً تتواصل لمواجهة فصل الشتاء

حجم الخط

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني، ان يكون الطقس غائم  وماطربغزارة أحيانا وتكون مترافقة ببرق ورعد مع انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة، تشتد سرعة الرياح لتقارب 75 كلم/س وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1500 متر وما دون ذلك، ليلا. 
وجاء في النشرة الاتي:
الحالة العامة: يتأثر الحوض الشرقي للمتوسط تدريجيا بمنخفض جوي ماطر ويستقر يوم الخميس، حيث يتحول الطقس إلى قليل الغيوم مع بقاء درجات الحرارة باردة نسبيا، مع التحذير من تكون الجليد خلال ساعات الصباح على الطرقات الجبلية التي تفوق الـ1300 متر.
درجات الحرارة على الساحل من 8 الى 20 درجة، فوق الجبال من 7 الى 12 درجة، في الارز من صفر الى 4 درجات، في الداخل من 6 الى 14 درجة.
الرياح السطحية جنوبية غربية، سرعتها بين 10 و 35 كلم/س تشتد ليلا لتصل الى 75 كلم/س. والانقشاع متوسط يسوء على المرتفعات مساء بسبب الضباب. فيما الرطوبة النسبية على الساحل بين 50 و 80 ، وحال البحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج، حرارة سطح الماء 22 درجة، والضغط الجوي 763 ملم زئبق.
الاستعدادت بقاعاً
ومن البقاع، أفاد مراسل «اللواء» إبراهيم الشوباصي بأنّه مع الحديث عن العاصفة الثلجية التي ستضرب لبنان في اليومين المقبلين، خرج أبو كريم السبعيني من منزله في المريجات إلى الطريق، فامتشق فأسه وعمل على تقطيع الحطب استعدادا للثلوج، الا انه يقول بأن هناك تغييرا في الطبيعة، ففي الماضي مثل هذه الاوقات كانت الثلوج تصل في بلدتنا الى المترين، لذلك كنا نتجهز بالمونة والمأكولات والحطب كي لا نحتاج شيئاً، ليس كما هو الحال اليوم كل أكلة بأكلة، ونحن كبار السن نبقى في المنزل محصّنين بمدفئة الحطب والمازوت والمؤنة الشتوية.
بلدة بوارج التي تعتبر نجمة البقاع أعدَّ الاهالي العدّة لاستقبال الجنرال الابيض، كما عملت البلدية واتحاد بلديات البقاع الاوسط على تأمين جرافات صغيرة استعدادا للتدخّل بفتح الطرقات الا انهم ينتظرون العاصفة بفارغ الصبر كما يقول رئيس الاتحاد محمد البسط، حيث اعلن عن الجهوزية التامة لاستقبال الامطار والثلوج بعد تنظيف اقنية تصريف مياه الشتاء وتأمين الجرافات.   


أخبار ذات صلة

استمتعوا بطقس هذا الأسبوع
طقس آب اللهاب الحار مستمر.. إلى متى؟
هكذا سيكون الطقس بداية الإسبوع!