بيروت - لبنان 2018/08/14 م الموافق 1439/12/01 هـ

المناطق اللبنانية لملمت آثار أضرار العاصفة وتستعد لمواجهة المنخفض الجوّي المقبل

الكورنيش البحري كما بدا امس
حجم الخط

سمح تحسن الطقس والانحسار التدريجي للمنخفض الجوي للمناطق اللبنانية بلملمة آثار الأضرار التي خلفتها العاصة التي ترافقت مع رياح عاتية حيث انطلقت ورش الأشغال في القيام بالتصليحات وفتح الطرقات وتسليك مجاري صرف مياه الأمطار والاستعداد للمنخفض الجوي الجديد المتوقع قدومه بعد ظهر الاثنين من شرق أوروبا والذي يحمل معه أمطاراً وثلوجاً.

بيروت
في بيروت سمح الإفراج الذي شهد الطقس في فترتي قبل الظهر وبعده للمواطنين من الخروج من منازلهم التي التزموها أمس فمارسوا رياضة المشي على الكورنيش البحري وتمتعوا بمشاهدة ومتابعة حركة الأمواج التي كان بعضها يصل إلى الرصيف وعملت فرق المتعهدين على تسليك شبكات صرف مياه الأمطار وإزالة مخلفات العوائق وأغصان وأوراق الأشجار في البناجر.
الجنوب
 أفادت مراسلة «اللواء» في صيدا ثريا حسن زعيتر أن العاصفة تسببت بتوقف حركة الملاحة في ​مرفأ صيدا​ بسبب الأنواء وسرعة الرياح، فيما أجبرت الصيادين على البقاء في منازلهم وعدم الابحار بعدما شدوا وثاق شباكهم عند رصيف ​الميناء​.
وكانت العاصفة قد اشتدت ذروتها فجر أمس (الجمعة) حيث تسببت الرياح التي وصلت سرعتها الى نحو مئة كيلومتر في الساعة الى اقتلاع أغصان الأشجار وسقوط بعض منها في صيدا فيما تساقطت الأمطار بغزارة ما ادى الى تشكل ​السيول​ عند جوانب الطرق وسط تدني ملحوظ في ​درجات الحرارة​.
واستنفرت بلدية صيدا فرق الطوارئ لديها بإيعاز من رئيس البلدية المهندس ​محمد السعودي​ لمواجهة أي تداعيات للعاصفة وبقيت على جهوزية تحسباً لأي طارئ.
وأدت العاصفة والأمواج التي وصل ارتفاعها الى نحو أربعة أمتار في بحر صيدا إلى غرق مركب​ صيد يعود لمصطفى وهبي حيث كان متوقفاً في مرفأ المدينة الا ان الامواج العالية قذفت به بعيداً، وتسببت بانقلابه وغرقه.
{ مراسل «اللواء» في صور جمال خليل أفاد ان العاصفة التي ضربت لبنان ليل اول امس انحسرت تدريجيا  وتأثرت منها منطقة صور كباقي المناطق اللبنانية حيث شهدت المنطقة امطارا غزيرة مترافقة مع رياح شديدة ادت في اكثر بلدات القضاء الى انقطاع للتيار الكهربائي وتكوين سيول في معظم الطرقات هذا بالاضافة الى إقتلاع عدد من الشجار عند جوانب الطرقات والبانووات والأرمات عند خط صور صيدا .
اما في ما يتعلق بموضوع الصيادين فقد لازموا الميناء ولم يقدر لهم الإبحار بسبب الأمواج العاتية التي وصلت في مدينة صور الى شوارعها وهملوا على تثبيتها خوفاً من ان تسحبها الأمواج ترافق ذلك توقف حركة الملاحة في المدينة ٠ اما نصيب المزروعات والحمضيات والموز لم يكن بأفضل حال فقد اقتلعت الرياح العديد من البيوت الزراعية البلاستيكية خصوصاً عند سهل القليلة والناقورة حتى القاسمية التي شهدت هناك بساتين الحمضيات والموز اضرارا جسيمة.
{ من حاصبيا أفاد الزميل حسين حديفة ان العاصفة الثلجية التي اجتاحت منطقة حاصبيا على مدى اليومين الماضين بدأت بالانحسار منذ ساعات الظهر وباتت جميع الطرقات التي تربط حاصبيا بشبعا ومثلث سوق الخان بكفرشوبا سالكة بالاتجاهين امام السيارات بعدما عملت الاليات التابعة للبلديات والمتعاقدة مع وزارة الاشغال العامة على فتحها باستثناء طريق عام شبعا – راشيا الوادي عبر وادي جنعم وطريق كفرشوبا – شبعا عبر تلال سدانة حيث لاتزال الثلوج تحاصر المواقع العسكرية للجيش اللبناني واليونيفيل في مزرعة بسطرة بركة بعثائيل وبيادر شبعا ما اضطر حامية هذه المواقع الى استخدام الاليات المجنزرة للتواصل بين موقع واخر في وقت عملت فيه مروحية تابعة لليونيفيل علىتأمين المؤن والمحروقات لفريق مراقبي الامم المتحدة في جبل الشيخ.
العاصفة الثلجية وما رافقها من رياح عاتية شديدة السرعة خلفت اضرارا مادية في بساتين الزيتون بعد ان حطمت قسما من اغصانها وكذلك في حوض الحاصباني فقد تسببت شدة الرياح وزخات البرد التي تساقطت بغزارة الى تضرر بساتين الليمون والحمضيات وكذلك الحقول المزروعة بالخضار مثل الملفوف والخس والحشائش كما تسببت الامطار الغزيرة بحدوث بعض الانهيارات على جانبي الطرقات في العرقوب وعلى طريق الحاصباني – مرج الزهور.
من جهته، رئيس اتحاد بلديات العرقوب ورئيس بلدية شبعا الحاج محمد صعب أكد بأن الامور تحت السيطرة وان ورش البلدية مستنفرة على مدار الساعة لتسهيل حركة تنقل المواطنين وتامين حاجياتهم وهي على تنسيق دائم مع فرق الصليب الاحمر اللبناني والدفاع المدني والاجهزة الامنية في البلدة لمواجهة الحالات الطارئة .  
البقاع
ومن بعلبك افاد الزميل محمد أبو إسبر ان العاصفة الثلجية التي شهدتها للمرة الأولى بعلبك ومنطقتها، منذ ساعات الفجر الأولى، واستمرت لحوالي ثلاث ساعات، لم تكن بحجم الآمال، فلم يزد تراكمها على خمس سنتيمترات، فغطت بردائها الأبيض الطرقات وغمرت السهول والأشجار والمزروعات، إلا إن الثلوج المتراكمة لم تحل دون فتح المؤسسات والإدارات العامة وبعض المدارس، فيما أقفلت معظم المحلات والأسواق إما بسبب عطلتها الأسبوعية يوم امس الجمعة، أو نتيجة البرد وتدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.
الشمال
الزميل حسام الحسن افاد ان الثلوج غطت كافة المرتفعات الجبلية في محافظتي عكار والشمال اعتبارا من ارتفاع 1250 متراً وما فوق وتعمل الجرافات على فتح الطرقات العامة في هذه المناطق لا سيما منها التي تربط بين محافظتي عكار والهرمل ومختلف قرى قضاء بشري وزغرتا، ونصحت الجهات المسؤولة سائقي السيارات في هذه المناطق توخي الحذر وتركيب السلاسل المعدنية لسيارتهم تحوطا من تشكل طبقة من الجليد، خصوصا مع ساعات الليل والفجر.
وفي المناطق الساحلية، أدت الرياح القوية التي ضربت المنطقة الى انهيار عدد من اللافتات المرفوعة على الطرقات والى تمزق عدد من البيوت الزراعية البلاستيكية وألحقت الامطار والسيول أضرارا بالمزروعات فيها.
وأوضح مدير مكتب شركة «bus» في عكار المهندس سامي قدسي بأن «سبب إنقطاع التيار الكهربائي عن محافظة عكار هو عطل عام على شبكة التوتر العالي «66 ك.ف» نتيجة انقطاع أحد خطوط الجر الذي يغذي العديد من المناطق اللبنانية ومنها عكار». ولفت الى ان «الورش التابعة لمؤسسة كهرباء لبنان تقوم بمعالجة الامر تمهيدا لعودة التيار الكهربائي».
وفي قضاء زغرتا اقتلعت الرياح شجرة كينا في محيط ثريا زغرتا ما ادى الى تضرر عدد من السيارات. وفي طرابلس انقلبت شجرة عملاقة جانب مسجد العودة في ابي سمراء ما ادى الى تضرر عدد من السيارات. 
هذا كانت توقفت عملية الملاحة في مرفأ طرابلس لبعض الوقت بسبب سرعة الرياح حتى ظهر امس الجمعة. 
 { ومن طرابلس أفادت مندوبة اللواء روعة الرفاعي بأن العاصفة التي تضرب لبنان خلفت الكثير من الأضرار جراء سقوط عدد من الأشجار على الطرقات في مدينة طرابلس وتحديداً عند طلعة المنار المؤدية الى منطقة أبي سمراء اضافة الى سقوط بلحة في حديقة المنشية بجانب البلدية، وعند طلعة القبة مما خلف المزيد من أزمات السير صباحاً،هذا وكانت سرعة الرياح ليلاً قد أدت الى انقطاع التيار الكهربائي في الكثير من المناطق كأبي سمراء والقبة والتبانة وعملت شركة كهرباء قاديشا على اصلاحها، كما وقامت ورشة البراحات في بلدية طرابلس برفع الضرر عن الطرقات عبر ازالة الأشجار واللوحات الاعلانية، كما عمدت لجنة الطوارئ في البلدية الى تنظيف مسبعات مياه الأمطار والتي سدت كل مسالكها بسبب أعمال الحفريات والتي ساهمت مياه الأمطار الغزيرة بجرف أتربتها ووحولها الى داخلها الأمر الذي عرقل وصول التلاميذ الى مدارسهم والموظفين الى مراكز عملهم.
{ ومن الضنية أفاد الزميل نظيم الحايك ان الثلوج التي تساقطت في الضنية مساء أمس أدت إلى قطع أغلب الطرقات المؤدية إلى جرد المنطقة، خصوصاً تلك التي يزيد إرتفاعها على ألف متر فوق سطح البحر، ومن أبرزها الطرقات المؤدية إلى بلدات بقاعصفرين، بقرصونا، نمرين وكفربنين، حيث عملت الجرافات على إعادة فتحها أمام المواطنين، بعدما بلغت سماكة الثلوج عليها أكثر من 10 سنتيمترات، وبالتالي فإنها باتت غير مفتوحة إلا أمام سيارات الدفع الرباعي والسيارات المجهزة بسلاسل معدنية. أما الطرقات المؤدية إلى جرد النجاص وجرد مربين وطريق بقرصونا نبع السكر والطريق الرئيسية التي تربط بين الضنية والهرمل، فمقطوعة بالكامل بسبب تراكم الثلوج عليها.
الشوف
الزميل نسيب زين الدين افاد ان الثلوج غطت معظم قرى وبلدات الشوف الاعلى وشلت الحركة واقفلت المدارس والمؤسسات التجارية ابوابها وسبق تساقط التلوج ليلة عاصفة ترافقت مع رياح هوجاء وعواصف رعدية عاشها الشوفيون بظل إنقطاع للتيار الكهربائي .
إنقاذ المواطنين المحتجزين داخل سياراتهم 
{ وصدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي:
 بنتيجة العاصفة الثلجية التي تعرض لها لبنان، قامت وحدات من الجيش بانقاذ 10 مواطنين في منطقتي اللقلوق وجرود بعلبك كانوا محتجزين داخل سياراتهم بسبب تراكم الثلوج، حيث تم إخلاؤهم وتقديم الإسعافات الأولية لهم، ونقل سياراتهم من الأماكن المذكورة .
{ كما تمكنت العناصر التابعة للمديرية العامة للدفاع المدني، خلال الساعات الـــــــ24 الماضية،من إغاثة وإنقاذ مواطنين وسحب سيارات غمرتها الثلوج في كل من : (حدث لجبة-بيت منذز-الديمان)، (جزين، كفرحونة)، (فقرا، عيون السيمان،كفرذبيان)، فاريا، جبل اكروم، صنين- إزالة، شجرة وفتح طريق عامصور–الناقورة، البازورية، حارة جندل، عرمون، زغرتا، انطلياس، الفنار، ضهر الصوان.
الطقس المتوقع
توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون طقس السبت قليل الغيوم إجمالا ودرجات حرارة صباحية منخفضة يؤدي الى تكون الجليد على الطرقات الداخلية والجبلية التي تعلو عن الـ1200 متر خلال ساعات الصباح الأولى، ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ خلال النهار خاصة على الجبال والداخل، كما يتكون الضباب على المرتفعات خلال الفترة المسائية.وجاء في النشرة الآتي:  الحالة العامة: ينحسر المنخفض الجوي تدريجيا على الحوض الشرقي للمتوسط حيث يستقر بدءا من الظهر ويتابع استقراره حتى ظهر يوم الإثنين مع الإقتراب التدريجي للمنخفض الجوي القادم من شرق أوروبا والذي يحمل معه أمطار وثلوج.
الأحد: غائم جزئيا الى غائم بسحب مرتفعة مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة.
- الحرارة على الساحل من 11 الى 16 درجة، فوق الجبال من درجتين الى 10 درجات، في الارز من -3 الى درجتين، في الداخل من 4 الى 10 درجات.
- الرياح السطحية شمالية غربية ناشطة تصل سرعتها بين 15 و 45 كم/س.



أخبار ذات صلة

طقس آب اللهاب الحار مستمر.. إلى متى؟
هكذا سيكون الطقس بداية الإسبوع!
استقرار بالحرارة ورطوبة مرتفعة.. إليكم طقس الأسبوع المقبل