بيروت - لبنان 2018/10/18 م الموافق 1440/02/08 هـ

تأثيرها مستمر وتنحسر بدءاً من بعد ظهر اليوم العاصفة تضرب برياحها.. أضرار واقتلاع للأشجار وقطع للطرق

حجم الخط

كتب يونس السيد:
ما يزال لبنان تحت تأثير المنخفض الجوي المصحوب بكتل هوائية باردة قادمة من أوروبا الشرقية والمتوقع ان يستمر تأثيرها حتى ظهر اليوم (الجمعة) لتبدأ بالانحسار تدريجياً في فترة بعد الظهر.
المنخفض الجوي تحول إلى عاصفة أمس حيث انهمرت الأمطار بغزارة مترافقة مع برق ورعد وتساقطت الثلوج على المناطق الجبلية واشتدت سرعةالرياح واقتلعت اليافطات والاشجار في أكثر من منطقة وتسببت بأعطال في شبكات الكهرباء والهاتف وتعطيل بعض المدارس والتي ترك وزير التربية مروان حمادة لمديريها تقرير الموقف لجهة التعطيل بسبب انقطاع بعض الطرق.
العاصفة التي ترافقت مع أمطار غزيرة عطّلت الملاحة في مرفأي صيدا وصور وتسببت بحوادث سير نتيجة الانزلاقات وقد جهدت قوى الأمن الداخلي وفرق الاشغال في البلديات والدفاع المدني على رفع العوائق وفتح الطرقات ومواكبة فرق تصليحات شركة كهرباء لبنان لإصلاح الأعطال الطارئة.
بيروت
في بيروت تساقطت الأمطار بغزارة واشتدت سرعة الرياح التي تسببت في اقتلاع بعض يافطات الإعلانات في منطقة المصيطبة، والتزم المواطنون الحذر في تنقلاتهم وخصوصاً في فترة بعد الظهر خشية تطاير محتويات اسطح الأبنية، وتسبب غزارة الأمطار بزحمة سير خانقة عند مداخل العاصمة نتيجة حذر السائقين في القيادة خشية الانزلاق، وخلا الكورنيش البحري من رواده المعتادين بسبب ارتفاع الموج ووصوله إلى الرصيف.
وفي عرمون عمل الدفاع المدني على رفع شجرة اقتلعتها الرياح واستقرت وسط الطريق، كذلك أدى سقوط شجرة على الطريق الممتد من ساحة انطلياس باتجاه البوار إلى قطع الطريق وتحويل السير إلى الطرق المجاورة.
فيما تسبب سقوط يافطة كبيرة للاعلانات على طريق الجية الرئيسي إلى تحطم سيّارة عابرة واقتصرت الاضرار على الماديات.
{ مكتب «اللواء» في صيدا أفاد ان العاصفة التي اشتدت أمس مصحوبة مع رياح قوية وامطار غزيرة اجبرت الصيادين على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لجهة ربط مراكبهم بإحكام في حرم الميناء خشية تضررها وقد تدنت درجات الحرارة ليلاً وخصوصاً في قرى شرق صيدا التي شهدت تساقطاً لحبات البرد، فيما لم تصل الثلوج إلى مدينة جزّين.
{ مراسل «اللواء» في حاصبيا الزميل حسين حديفة أفاد ان العاصفة الثلجية بدأت ترخي بظلالها على منطقة حاصبيا منذ ليل لامس الأوّل حيث تدنت الحرارة وهبت رياح عاتية مصحوبة بأمطار غزيرة وتسببت بأضرار فادحة في المزروعات واعطال في خطوط وشبكات الكهرباء والهاتف وادت غزارة الأمطار إلى ارتفاع منسوب نهر الحاصباني للمرة الأولى هذا العام، وجرفت السيول الأتربة والحجارة إلى وسط الطرقات الا ان جميع الطرق ظلت سالكة، وقد أعلنت بلديات حاصبيا والعرقوب حالة الطوارئ ووضعت ورشها وآلياتها على اهبة الاستعداد بناءً لتوجيهات القائمقام أحمد كريدي لمواجهة العاصفة والتدخل في الحالات الطارئة.
{ في صور أدّت الرياح القوية والأمطار الغزيرة التي شهدتها منطقة صور إلى توقف الملاحة في مرفأي صور التجاري والصيادين لليوم الثاني على التوالي، ولزم الصيادون ومراكبهم حرم الميناء بفعل الرياح القوية والامواج التي وصلت ارتفاعها إلى 6 أمتار.
{ الضنية شهدت تساقطاً غزيراً للامطار، فيما غمرت الجرود الثلوج وادت إلى قطع بعض الطرق وخصوصاً طريق جرد مربين التي كانت سالكة فقط للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية، فيما الطريق الرئيسية التي تربط بين الضنية والهرمل قطعت بالكامل بسبب تراكم الثلوج.
وقد أنقذ الأهالي في جرود الضنية سيارتي «فان» غرقتا بالثلوج في جرد مربين، وشهدت طريق بلدة مراج السراج - الضنية حادث سير على الطريق الرئيسية بعد اصطدام سيارتين نتيجة انزلاق السيارتين على الطريق بسبب الأمطار واقتصرت الاضرار على الماديات.
{ مدينة زغرتا وقضائها سيطرت عليهما العاصفة برياحها العاتية وادت سرعة الرياح إلى اقتلاع شجرة كينا في سراي زغرتا الحكومي، الأمر الذي أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي وتضرر سيّارة كانت متوقفة إلى جانب الطريق، كذلك أدّت الرياح إلى اقتلاع شجرة على اوتوستراد زغرتا - طرابلس، وأخرى عند مدخل بلدة اهدن الجبلية وقد عملت فرق البلدية على رفع الأشجار وباشرت فرق الاشغال في شركة كهرباء لبنان تصليح الأعطال.
{ في البقاع، وجّه محافظ البقاع كمال أبو جوده تعميماً إلى كل من قيادة منطقة البقاع الإقليمية في قوى الأمن الداخلي والمديرية الإقليمية للاشغال والدفاع المدني ومصلحة الاقتصاد، واتحادات البلديات طلب فيه اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامة المواطنين.
وقد جهدت قوى الأمن الداخلي والدفاع المدني وفرق البلديات لإبقاء الطرق سالكة امام السيّارات ومنها طريق ضهر البيدر، وقد عممت مديرية الدفاع المدني على المواطنين الارشادات الواجب اتخاذها لمواجهة العاصفة.
حمادة يترك قرار إقفال المدارس لمديريها
وتحسباً لاشتداد أحوال الطقس دعا وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة في بيان مديري الثانويات والمدارس والمهنيات في المناطق الجبلية إلى اتخاذ الموقف المناسب حيال اقفال مؤسساتهم وذلك بالتنسيق مع البلديات وقوى الأمن الداخلي.
الطقس المتوقع
توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية ان يكون طقس الجمعة غائماً مع انخفاض ملموس بدرجات الحرارة ورياح ناشطة وتساقط أمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانا خلال الفترة الصباحية مع حدوث برق ورعد، تتساقط الثلوج اعتبارا من ارتفاع 900 متر وما دون ذلك في المناطق الشمالية، تنحسر الأمطار والثلوج اعتبارا من بعد الظهر ويتحسن الطقس تدريجيا ويتحول الى غائم جزئيا. نحذر من تكون الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية اعتبارا من ارتفاع 800 متر. 
الحالة العامة: منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة مصدره اوروبا الشرقية يسيطرعلى الحوض الشرقي للمتوسط يستمر تأثيره حتى ظهر يوم الجمعة، حيث ينحسر تدريجيا. 
السبت: قليل الغيوم مع درجات حرارة صباحية باردة تؤدي الى تكون الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية اعتبارا من 800 متر، ثم تبدأ بالارتفاع خلال النهار خاصة في المناطق الجبلية والداخلية». 



أخبار ذات صلة

برق ورعد وأمطار غزيرة.. وفي هذه الأيام تبلغ ذروتها!
لبنان يستقبل الشتاء بـ "ليل ورعد وبرد وريح" إليكم تفاصيل [...]
أمطار وعواصف رعدية بانتظار المنخفض الجوي الأول للموسم