بيروت - لبنان 2019/08/22 م الموافق 1440/12/20 هـ

رياحها فوق الـ100 وثلوجها تلامس الـ500م «ميريام» تفرض سيطرتها اليوم وتنحسر غداً

حجم الخط

بعد «نورما» تفرض العاصفة «ميريام» سيطرتها اليوم على لبنان حيث من المتوقع ان تتساقط الأمطار الغزيرة وحبات البرد اعتباراً من ظهر اليوم مترافقة مع عواصف رعدية ورياح شديدة وثلوج تصل خلال المساء لتلامس الـ500 متر، مع تشكّل السيول لتخف شدتها صباح الخميس وتبدأ بالانحسار تدريجياً خلال النهار.
ومواكبة للتحضيرات لمواجهة العاصفة «ميريام» أعلن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق حالة طوارئ بلدية وأعطى توجيهاته إلى المحافظين الايعاز إلى البلديات التي تتواجد ضمن نطاقها مخيمات للنازحين السوريين وذلك خلال العاصفة وموجة الصقيع والابقاء على التواصل الدائم مع غرف عمليات الدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني.
كما طلبت المديرية العامة لقوى الأمن العام من المواطنين عدم الاقتراب من الشاطئ والكورنيش البحري وعدم ركن السيّارات بمحاذاته وأخذ الاحتياط لتجنب تطاير اللوحات والاشجار والتأكد من سلامة المركبات.
وعلى رغم الانفراجات النهارية إلى ان الاضرار ما زالت تتوالى وتتكشف حيث أفاد مراسل «اللواء» في بعلبك الزميل محمّد أبو اسبر ان انهياراً ثلجياً في محلة «الشعنينة» على مرتفعات بلدة عيناتا البقاعية أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بالأشجار المثمرة التي جرفتها وغمرتها الثلوج. 
وقد أفاد رئيس بلدية عيناتا ميشال نصر رحمة أن «الانهيار الثلجي الجارف تسبب بأضرار كبيرة في حيطان الدعم التي تهدم بعضها، وببعض البيوت الزراعية، كما قضى على أكثر من 3000 شجرة مثمرة بحسب التقديرات الأولية». وطالب الهيئة العليا للإغاثة «بالتعويض على الأضرار التي لحقت بالمزارعين، مع الإشارة إلى خسارة مزارعي عيناتا كامل موسم التفاح نتيجة انهمار حبات البرد الكبيرة التي أتلفت الثمار على الأشجار قبل القطاف في فصل الخريف الماضي.
وعلى صعيد تداعيات الانهيار في اوتوستراد شكا، فقد أوفد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مستشاره انطوان سعيد وعدداً من الخبراء إلى موقع الانهيار لمعاينة الاضرار، وشارك في الجولة مستشار وزير الخارجية الدكتور خالد نخلة ومحافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون مرسيلينو الحرك ورئيس بلدية حامات عيسى عيسى.
{ وتعليقاً على حادثة الانهيار غرد الوزير السابق اشرف ريفي على حسابه على تويتر بالقول: «قطع طريق شكا بسبب انهيار حائط حلقة جديدة من مسلسل الفشل حيث لا رقابة على التلزيمات، داعياً لفتح تحقيق للمحاسبة في حال ثبوت أي مسؤولية أو تقصير».
{ النائب محمّد الصفدي وعبر حسابه على تويتر قال: «مع كل موجة شتاء تشهد طريق طرابلس  - بيروت انهيارات، نشكر الله ان الاضرار البشرية محدودة وندعو وزارة الاشغال إلى إطلاق ورشة تأهيل طارقة لمعالجة التصدعات».
{ بدورها النائب ديما جمالي غردت عبر حسابها على تويتر بالقول: «عقب الانهيار اجريت اتصالات مع كل من محافظ الشمال وفرق الصيانة في وزارة الاشغال واطمئن النّاس انه سيتم العمل على رفع الأنقاض والردم عن الأوتوستراد الدولي وسيتم اتخاذ الإجراءات الفورية لتسهيل حركة المرور».
الطقس المتوقع
توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غائما فجرا مع رياح شديدة يرتفع معها موج البحر (بين 6 و7 أمتار)، تتساقط أمطار غزيرة اعتبارا من الظهر مع زخات من البرد، مصحوبة مع عواصف رعدية تؤدي الى تشكل السيول وانجرافات في التربة. تتساقط الثلوج بدءا من ارتفاع 1300 متر ويتدنى مستوى تساقطها مع الانخفاض التدريجي في درجات الحرارة خلال المساء لتلامس الـ500 متر خاصة في الداخل. وجاء في النشرة الآتي:
الحال العامة: منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة يسيطر على مناطق الحوض الشرقي للمتوسط، يشتد لعاصفة (MIRIAM) تستمر حتى صباح يوم الخميس.
- طقس الخميس: غائم جزئيا مع درجات حرارة متدنية تؤدي إلى تشكل الجليد على الطرقات التي تعلو عن 700 متر ما يستدعي التحذير من خطر الإنزلاق. تتساقط الأمطار والثلوج بشكل خفيف ومتقطع على ارتفاع 600 متر وما فوق وتنحسر تدريجا خلال النهار.
الحرارة على الساحل من 8 الى 15 درجة، فوق الجبال من 1 الى 7 درجات، في الارز من صفر الى 4 درجات، في الداخل من درجتين الى 5 درجات.
الرياح السطحية: جنوبية غربية ناشطة تتراوح سرعتها بين 40 و70 كلم/س، تشتد ليلا لتتجاوز ال100 كلم/س.
الانقشاع: متوسط ، يسوء احيانا بسبب الضباب وغزارة المتساقطات.
 حال البحر: عاصف الى عاصف جدا حرارة سطح الماء:18 درجة.



أخبار ذات صلة

سامي الجميّل: خلاصة جلسة مجلس الوزراء اليوم "قاضي الي قاضي [...]
رونالدو يعترف ان ميسي يستفزه
حريق في خراج بلدة القنبر العكارية التهم اشجارا مثمرة واعشابا [...]