بيروت - لبنان 2018/10/19 م الموافق 1440/02/09 هـ

فوضى عالمية في الطقس.. ماذا عن لبنان؟

حجم الخط

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الأحوال الجوية عبر صفحته على "فيسبوك" انه بين السحب المدارية التي تأتي من البحر الأحمر وشرق مصر و سيناء وبين المنخفضات الجوّية التي تصل عبر المتوسط فرق كبير، فالسحب المدارية تترافق مع غبار صحراوي في الجو يؤدي الى امتصاص الرطوبة وتساقط امطار موحلة بينما منخفضات المتوسط تكون رطبة وغزيرة الأمطار، الاّ اذا صادفت رياحاً جنوبية شرقية.
وتعرّض لبنان يوم امس الإثنين لمرور سحب مدارية ترافقت مع ارتفاع بدرجات الحرارة وتساقطت امطار موحلة غزيرة في البقاع والجنوب علماً انّ موضع تمركزها كان يستهدف الساحل الشمالي، ومن المتوقّع ان تشهد اليوم بعض المناطق الداخلية امطاراً خفيفة عابرة مع استقرار بدرجات الحرارة المرتفعة.

فالموجة الحارة التي ما زالت تغطي الدول العربية في الشرق الأوسط يقابلها موجة بردٍ في الغرب حيث تعاني ايطاليا و صقلية وشمال ليبيا و الجزائر من اضطرابات جوّية نتج عنها هطولات للبرد وصلت الى 20 سنتم في بعض المناطق الإيطالية وسيولاً في شمال افريقيا.

من جهة أخرى، تستعد اليابان للضربة الثالثة على التوالي وهي وصول الإعصار kong Ray الذي دخل في درجته الخامسة ويُخشى من موجات تسونامي بسبب سرعة الرياح التي تخطت 260 كلم في الساعة، ويُقدّر نسبة الأمطار في اليوم الواحد ب 900 ملم.
بالعودة الى طقس لبنان ليوم الأربعاء: حارّ ومشمس وتسجل درجات الحرارة
على الساحل: 33/27
الجبال 1200 متر: 28/18
البقاع : 34/20
الرياح: شمالية غربية سرعتها 15 كلم في الساعة
الرطوبة: 65%
الضغط الجوي: 1015hpa


أخبار ذات صلة

طقس بارد وشتوي في الأسبوع الأخير من الشهر.. هل بدأ [...]
ماذا يُخبّئ لنا الطّقس من مُفاجآت؟
الطقس غير مستقر.. الغبار الأبيض يغطي لبنان والأمطار عشوائية