بيروت - لبنان 2019/12/06 م الموافق 1441/04/08 هـ

«مربعانية الشتاء» الباردة توشك على الإنتصاف وطقس الـ«ويك آند» عاصف وماطر والثلوج على 1400م

حجم الخط

أما وقد أوشكت «مربعانية الشتاء»، التي تمتد من 22 كانون الأول حتى آخر كانون الثاني المقبل، على انتصاف عهدها، فإنّ المنطقة عموماً ولبنان على وجه التحديد، يتأثّر بمنخفض جوي يتمركز فوق قبرص، يصاحبه هطول أمطار غزيرة، وهبوب رياح باردة مع تساقط البرد، بالتزامن مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة إلى ما دون العشرة مئوية.
فيستمر تساقط الثلوج خلال عطلة الأسبوع، ويتدنى إلى 1400 متر تقريبا، مع أمطار كثيفة على الساحل، وذلك وفق توقعات دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني أن يكون طقس اليوم (السبت) غائما جزئيا إلى غائم أحيانا مع ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة وأمطار متفرّقة اعتبارا من بعد الظهر، وتشتد الامطار أحيانا خلال الليل مع حدوث برق ورعد، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر وما فوق، ويستمر الطقس يوم غدٍ (الأحد) غائماً مع رياح ناشطة وأمطار متفرقة تشتد أحيانا وتكون مصحوبة ببرق ورعد خاصة فترة بعد الظهر دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1500 متر وما فوق.
وتكون الحرارة على الساحل من 10 الى 17 درجة، فوق الجبال من 2 الى 8 درجات، في الارز من -2 الى درجتين، في الداخل من 4 الى 10 درجات.
أحوال المناطق
هذا، وغطت الثلوج كامل المرتفعات الجبلية لاعالي عكار اعتبارا من 1600 متر وما فوق، خصوصا في مناطق كرم شباط وشير الصنم اعالي القبيات والوادي الاسود اعالي عكار العتيقة والقموعة وقلعة عروبة اعالي فنيدق وصولا الى القلة ومرجحين وسهلاتها اعالي المناطق المشتركة لعكار والضنية والهرمل.
وتدنت درجات الحرارة في مختلف المناطق العكارية، حيث تساقطت الامطار بغزارة على مدى اليومين الماضيين الامر الذي رفع من منسوب الانهر .
وقطعت الطرقات في المناطق الجبلية اعتبارا من ارتفاع 1700 متر ما فوق، وتعمل الجرافات على اعادة فتحها، لا سيما طريق القموعة مرجحين الهرمل وطريق القموعة القبيات .
ولفت رئيس مجلس البيئة في القبيات انطوان ضاهر إلى ان مجموعة من الناشطين في مجلس البيئة ومحبي التزلج الحر كانت بالامس في استقباله في أعالي جبال القبيات على ارتفاع 1700 م «، وأمل أن «يزداد الثلج خلال الايام المقبلة، لان رواد التزلج الحر في عمق غابات عكار والمشي على الثلج بانتظاره لممارسة هواياتهم المحببة».
كما أوضح رئيس مركز جرف الثلوج في أعالي منطقة جرد القيطع - عكار خالد ديب في بيان، أن «جرافات وزارة الأشغال تمكنت، منذ بعض الوقت، من إعادة فتح طريق القموعة - مرجحين، التي تربط عكار بالهرمل وكانت الثلوج قطعتها خلال الساعات الماضية»، وقال: «بات بإمكان السيارات المجهزة وذات الدفع الرباعي من عبور هذه الطريق».
ونبّه ديب «السائقين إلى ضرورة توخي الحذر أثناء القيادة بسبب تكون طبقة من الجليد بفعل تدني درجات الحرارة»، مؤكدا أن «جرافات وزارة الأشغال العامة ستواصل عملها على هذه الطريق.
{ هذا وأسفر سقوط صاعقة بالقرب من منزل مختار بلدة الحويش في عكار عبد الكريم الأكومي الى هدم السور الذي يحصن منزله وانزلاقه بالكامل. 
وقد ناشد المختار الاكومي امين عام الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير الكشف على الأضرار التي لحقت بمنزله المهدد بالانهيار وتعويضه.
{ وفي الضنية، تسبّبت الأمطار التي هطلت في بلدة إيزال – الضنية، والسيول التي تشكلت نتيجتها، بانهيار صخور وأتربة على الطريق التي تربطها ببلدة كفرحبو المجاورة، ما أدى إلى انقطاع الطريق أمام السيارات، كما ألحقت الأمطار أضرارا بالمزروعات والبيوت الزراعية في البلدة.
وعملت الورش الفنية وآليات البلدية بإشراف الرئيس أحمد المغشوش على رفع الأضرار وإعادة فتح الطريق أمام المواطنين، حيث دعا المغشوش الوزارات المعنية والهيئة العليا للاغاثة لزيارة البلدة وتفقد الأضرار التي وقعت بها، تمهيدا لإصلاحها والتعويض على المواطنين المتضررين.
{ وفي بشري، تستعد محطات التزلج في الارز لاستقبال محبي رياضة التزلج بعد ان أصبحت كميات المتساقطات من الثلوج كافية للتزلج .
تجدر الاشارة الى ان حالة الطرقات من والى الارز سالكة بعد ان عملت جرافات وزارة الاشغال العامة والنقل على فتحها . 
{ وفي بعلبك عملت جرافات الدفاع المدني، بعد ظهر أمس، على جرف الثلوج، وفتح الطرق في بلدة عيناتا البقاعية.
قوى الأمن والدفاع المدني
وفي السياق، صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بلاغ أشار إلى أنّه «ورد اتصال هاتفي من أحد المواطنين الى غرفة عمليات زحلة في وحدة الدرك الإقليمي، حول احتجاز مركبة آلية وبداخلها عدد من الأشخاص بسبب تراكم الثلوج على طريق صنين
على الفور، حضرت دورية من فصيلة زحلة ودورية وجرافتان من الدفاع المدني الى المكان ونظراً للظروف المناخية الصعبة، تم استقدام فيما بعد «زحّافة ثلج» من مخفر ضهر البيدر في قوى الامن الداخلي، واستمرت العملية حتى الساعة 7.00 من صباح 28 الجاري وتمكنوا من انقاذهم وسحب الجيب، وهم كل من: ج. خ. (مواليد عام 1983) سائق الجيب / ا. ب. (مواليد عام 1985) لبنانيين / أ. ا. (مواليد عام 1974). تم تنظيم محضر بحق (ج. خ.) لمخالفته قرار اداري بما يعرف بهواية «OFF -Road»، مع العلم ان هذا التصرف عرّض سلامتهم وسلامة الدوريات لخطر لا مبرر له».
وتابع البيان: «إن المديرية العامة لقوى الأمن تحذر السائقين من القيام بالـ«OFF -Road» على الثلج بصورة غير قانونية، لما في ذلك من خطورة عليهم وعلى من معهم في المركبة، وما ينتج عنها من حوادث فضلاً عن إمكانية محاصرتهم بالثلوج، وتجدر الإشارة الى أن ممارسة هذه القيادة تؤدي إلى اتخاذ الإجراءات القانونية بحق ممارسيها».
{ إلى ذلك، أفادت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان عن أنّ عناصرها تمكنوا «من إنقاذ مواطنين احتجزتهم الثلوج داخل سياراتهم في أعالي جبل صنين طوال الليل حيث كانت درجات الحرارة قد بلغت مستويات شديدة التدني. عمليات الإنقاذ الشاقة بدأت منذ الساعة الحادية عشرة مساء. التحديات الكبرى لم تثن العناصر عن بذل جهود جبارة لتنفيذ المهمة. وقد تم استقدام تعزيزات من جرافات من المراكز المجاورة إلا أنه تعذر الوصول إلى المواطنين إلا بواسطة زلاجة لقوى الأمن الداخلي. وبعد تحقيق الهدف المنشود تم التأكد من أن المواطنين بحال صحية جيدة فتم نقلهم إلى مكان آمن ليعودوا إلى منازلهم بآمان».
وفي بيان آخر، أفادت المديرية بأنّ عناصرها «عملوا على إزالة الثلوج التي تراكمت على طريق عام فاريا - حراجل - ميروبا - فيطرون في كسروان، وذلك لتسهيل حركة المرور وتمكين المواطنين من متابعة سيرهم بأمان».

المصدر: صحيفة "اللواء"


أخبار ذات صلة

اجتماع باريس لدعم لبنان في 11 الحالي.. بحضور متوقع للسعودية [...]
رويترز نقلاً عن مسؤول لبناني: اجتماع باريس يهدف إلى حشد [...]
الراعي: وكأنها حرب ثانية لإفراغ لبنان من شعبه ومن مسيحييه