بيروت - لبنان 2019/10/17 م الموافق 1441/02/17 هـ

«ميريام» تغادر اليوم والطقس يتحسَّن تدريجياً

لامست بثلوجها الساحل وتسبَّبت بسقوط ضحية

الكورنيش البحري في المنارة.. تلفه الرياح والأمطار الغزيرة
حجم الخط

كتب يونس السيد:
أكملت العاصفة «ميريام» ما بدأته «نورما» فأحكمت سيطرتها بالتمام والكمال على كافة المناطق اللبنانية ولامست بثلوجها الساحل اللبناني وقطعت الطرق الرئيسية في الجبال وفي مقدمها طريق ضهر البيدر وتسببت غزارة الأمطار المتساقطة وحبات البرد بتحويل الشوارع إلى بحيرات وبرك ماء وفيضانات دخلت المنازل والمحال والمطاعم وسط تدنٍ لدرجات الحرارة وموجة صقيع ورياح شديدة اقتلعت اللوحات الإعلانية والاشجار، وكان الحدث الأبرز للعاصفة «ميريام» ما حصل في بلدة البيسارية حيث انه وبسبب العاصفة سحبت المياه الطفلة السورية رشا ابنة 8 سنوات وما يزال البحث جار عن شقيقها الذي حاول انقاذها.
الطقس العاصف المثلج اعاق عمل فرق الدفاع المدني والبلديات التي عملت جاهدة على فتح الطرق وتسليك حركة المرور والتي تأمل ان يسمح انفراج الطقس اليوم (الخميس) باستكمال الأعمال.
وعلى ذمة الأرصاد الجوية فإن «ميريام» ستغادر اليوم مخلفة الثلوج والصقيع ليبدأ التحسّن التدريجي في حالة الطقس.
{ بيروت شهدت تساقطاً غزيراً للامطار طوال النهار وفي فترة المساء، كما تساقطت حبات البرد في فترات متقطعة وبشكل كثيف في منطقتي المزرعة والبربير وسط رياح شديدة اجبرت المواطنين على التزام المنازل خشية تطاير الأشياء من الاسطح والشرفات، وشهدت مداخل العاصمة زحمة سير بسبب تفضيل السائقين القيادة بحذر وتحول بعض الشوارع إلى بحيرات.
وفي منطقة السان سيمون غمرت المياه 7 منازل بالمياه وخلا الكورنيش البحري من المواطنين وكان اللافت ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي لفيديو يظهر شاباً شبه عارٍ وسط الكورنيش البحري في المنارة متحدياً العاصفة وهو يمارس رياضة الركض.
ونتيجة للعاصفة فقد شهدت مناطق العاصمة زيادة في ساعات التقنين في التيار الكهربائي بسبب الأعطال.
جنوباً
{ ومن صيدا أفادت مراسلة «اللـواء» ثريا حسن زعيتر أن أمواج البحر اجتاحت جزءاً من كورنيش صيدا البحري، وشلت الأنواء البحرية حركتي الملاحة والصيد البحري في ميناء المدينة.
وكانت عاصمة الجنوب صيدا، تأثرت ابتداءً من ليل الثلاثاء بالعاصفة «ميريام» التي ظهرت أولى طلائعها بتدنٍ إضافي لدرجات الحرارة، واشتداد سرعة الرياح وارتفاع أمواج البحر.
وقد عملت الفرق التابعة لبلدية صيدا، منذ صباح أمس (الاربعاء) على تنظيف الكورنيش من مخلفات ما حملته الامواج اليه من رمول وحجارة، في وقت التزمت معظم مدارس صيدا الرسمية والخاصة بقرار وزير التربية بالتعطيل بسبب احوال الطقس. كما استنفرت البلدية فرق الطوارئ فيها تحسباً لأي تداعيات للعاصفة داعية المواطنين لأخذ الحيطة والحذر.
في بلدة البيسارية كان الحدث الأبرز للعاصفة حيث راح ضحيتها طفلة وشاب شقيقان وهما من التابعية السورية في مجرى النهر في العاقبية،وروى الاهالي ان الطفلة رشا بنت عبد شحاده 8 سنوات انزلقت رجلها في النهر وسحبتها المياه فحاول شقيقها ماهر 18 سنة انقاذها فكان نصيبه الغرق فيما عثر على الطفلة متوفية وعالقة بصخرة إلا أن البحث لا يزال جارياً عن شقيقها وسط صدمة وذعر الاهالي. 
وفي نفس البلدة وعلى الاوتوستراد وقع حادث سير مروع بعدما انزلقت سيارة مرسيدس واصطدمت بعامود كهربائي أدى إلى جرح عسكريين.
وفي بلدة السكسكية تسببت الأمطار بانهيار بعض جدران المنازل فيما غرقت الطريق بين بلدتي البابلية وأنصار بالمياه ما تسبب بإغلاقها بعدما علق فيها عدد من السيارات.
وتسببت العاصفة أيضاً بتضرر بعض اشجار الحمضيات في منطقة العدوسية في الزهراني حيث سجل تساقط ثمار الليمون بفعل الرياح التي هبت على المنطقة.
وفي بلدة عدلون أدت إلى تمزق وتطاير عدد من الخيم البلاستيكية.
وكانت قوى الامن ومصلحة الارصاد الجوية وغيرهما، حذروا من اضرار العاصفة والسيول على الطرقات.
وفي منطقة جزين، سجل منذ ساعات ظهر أمس تساقط للثلوج بدءا من ارتفاع 800 متر، ويتوقع ان تحمل العاصفة مساء الأربعاء ثلوجا الى المناطق التي ترتفع 600 متر وما فوق.
{ وفي صور، افاد الزميل جمال خليل أن العاصفة «ميريام» ضربت منطقة صور، حيث إشتدت سرعة الرياح ما أدى الى إرتفاع الأمواج البحرية التي وصلت الى مدخلي المدينة الشمالي والجنوبي والى توقف حركة الملاحة كليا في مرفأ صور. كما تعذر على صيادي الأسماك مزاولة عملهم، وثبتوا مراكبهم خوفا من ان تسحبها الأمواج والرياح الى البحر.
كما اقتلعت الرياح عددا كبيرا من اللوحات الاعلانية المنتشرة على طول الخط الساحلي، بالإضافة الى أضرار جسيمة لحقت ببساتين الحمضيات والموز والخيم البلاستيكية والتي أتلفت ثمارها في العديد من البساتين المنتشرة على طول الخط الساحلي ومنطقة عين ابو عبدالله.
من جهتها، اتخذت القوى الأمنية وفرق الدفاع المدني والجمعيات الكشفية أقصى إحتياطاتها تحسباً لأي طارئ، وعملت منذ ليل أمس على تشكيل دوريات لتفقد للمناطق التي يمكن ان تكون اكثر عرضة للخطر خصوصا المناطق القريبة من البحر. 
وتحولت الرياح الشديدة الى غزارة في الأمطار حيث شكلت مستنقعات مائية في كافة الطرقات الرئيسية والفرعية في المدينة ومنطقتها خصوصاً بالقرب من منطقة الخيم السياحية، كما لوحظ إرتفاعاً في الأمواج التي وصلت في بعض الأحيان الى منازل اللاجئين الفلسطينيين في تجمع منطقة جل البحر لقربها من الشاطئ كما أفيد عند دخول المياه الى بعض منازل المساكن الشعبية شرق صور.
{ مراسل «اللواء» في النبطية سامر وهبي افاد ان النبطية ومنطقتها تأثرت بالعاصفة التي تضرب لبنان، وتسببت الامطار الغزيرة والسيول بقطع الكثير من الطرق بين البلدات وبإحداث اضرار مادية في المنازل والمؤسسات التجارية في العديد من المناطق.
وتسببت السيول المتدفقة من البساتين والحقول بشكل غير مسبوق باقفال الطريق التي تربط بلدة انصار بالبابلية عند محلة الجزيرة وقد غرقت عدة سيارات عندما حاول اصحابها عبور الطريق.
كما تدفقت المياه بشكل غزير الى العديد من المنازل والمؤسسات التجارية في منطقة تول ومرج حاروف، وتسببت السيول ايضا بإحداث مستنقعات كبيرة على طرقات الدوير- الشرقية، عبا، الكفور - ابار فخرالدين، جبشيت، عربصاليم -حبوش ، وفي وادي النميرية - زفتا انقطعت الطريق بسبب التدفق الهائل للمياه عليها، وانقطعت عدة سيارات في المحلة حاول اصحابها المرور هناك.
وتسببت سرعة الرياح بوقوع شجرة كبيرة على سيارة بي ام دبليو يملكها شاب من آل شحرور في حي البركة في الدوير، كما سقطت شجرة كبيرة وسط الطريق العام في بلدة الكفور وتسببت بقطع الاسلاك الكهربائية.
وفي بلدة جباع وعين بوسوار اجتاحت السيول العديد من المنازل.
وتابع محافظ النبطية القاضي محمود المولى تداعيات العاصفة والسيول، واعطى تعليماته لفرق الدفاع المدني ووزارة الاشغال بفتح طريق انصار- البابلية وايجاد المسارب البديلة لتدفق المياه في المنطقة، كما تابع اتصالاته مع الجهات الامنية لمواكبة اي طارىء لدى المواطنين ناتج عن العاصفة.
{ ومن منطقة حاصبيا، افاد الزميل حسين حديفة أن طلائع العاصفة الثلجية ميريام التي تضرب لبنان منذ يوم امس وصلت طلائعها ظهر أمس الى منطقة حاصبيا وجاءت مصحوبة ببرق ورعد ورياح شديدة السرعة وسيطرت موجة من البرد القارس انخفضت معها درجة الحرارة الى الصفر وتساقطت الامطار المحلية بسبب الغبار الذي لف المنطقة ما شكل سيولاً في المرتفعات جرفت معها الحصى والاتربة الى وسط الطرقات وحولتها الى مصيدة للسيارات كما وتسببت الرياح العاتية التي هبت على المنطقة منذ الليل الفائت باقتلاع العديد من اللافتات واللوحات الاعلانية والى تمزيق العديد من الخيم البلاستيكية في حوض الحاصباني وفي سهول الماري سردا والوزاني كما تسببت بتساقط القسم الاكبر من ثمار الليمون والحمضيات على الارض وتلفها.
هذا ومع حلول الظلام اشتدت وطأة العاصفة وبدأت الثلوج بالتساقط على المرتفعات ابتداءً من ارتفاع 1000 متر وما فوق بحيث وصلت سماكتها الى ما يزيد عن المترين في جبل الشيخ وحاصرت موقعا تابعا لقوات الاندوف في قصر عنترة كما اقفلت طريق راشيا الوادي – شبعا عبر عين عطا.
من جهته رئيس اتحاد بلديات العرقوب ورئيس بلدية شبعا الحاج محمد صعب اوضح في اتصال مع اللواء بأن الوضع ما زال تحت السيطرة وأن بلديته اتخذت كافة الاحتياطات اللازمة ضمن الامكانيات المتاحة لمواجهة تداعيات العاصفة بحيث اعلنت حالة الاستنفار ووضعت ورشها مع آلياتها في حالة تأهب كما ان الدوريات التابعة لشرطة البلدية على تواجد دائم على الطرقات وفي الاحياء الداخلية لتلقي شكاوى المواطنين والتدخل لمساعدتهم في الحالات الطارئة وهي على تواصل وتنسيق تامين مع مراكز القوى الامنية والدفاع المدني والصليب الاحمر اللبناني للتدخل متى دعت الحاجة، كما لفت صعب الى ان البلدية قدمت المساعدة من مؤن ومحروقات للعائلات المحتاجة من اللبنانيين والسوريين في البلدة.
الشوف الأعلى 
{ ومن الشوف افاد الزميل نسيب زين الدين أن العاصفة الثلجية المترافقة مع الرياح العاتية والبرد القارس من جراء تدني درجات الحرارة غطت منطقة الشوف وقطعت جميع الطرق في قرى وبلدات الشوف الاعلى، وشلت الحركة واقفلت المؤسسات والمحال التجارية والمدارس ابوابها.
فيما لجأ الشوفيون الى منازلهم ينشدون الدفء امام مواقدهم بإنتظار الفرج وهدوء العاصفة.
وتزامن مع تساقط الثلوج قيام معتمد الحزب التقدمي الاشتراكي وليد الاشقر برفقة معتمد الحزب في منطقة الحرف ايلي مسلم على تفقد المواطنين في بلدات الشوف الاعلى وتأمين حاجاتهم الملحة. اما في بلدة خريبة الشوف فقد عملت جرافة صغيرة تابعة للبلدية على فتح طرق البلدة قدر المستطاع بإنتظار هدوء العاصفة وعمل جرفات وزارة الاشغال والدفاع المدني على فتح الطرق.
راشيا والبقاع الغربي
{ وقعت قرى راشيا - البقاع الغربي تحت تأثير العاصفة الثلجية التي تكتسح لبنان فتساقطت الثلوج في قرى دير العشاير وينطا وبكا ولبايا وراشيا وعين عطا وعيحا وكفرقوق والسلطان يعقوب ومشغرة وميدون، كما هطلت أمطار غزيرة في القرى الاقل ارتفاعا والتي بدأت باستقبال الثلوج خلال ساعات ما بعد الظهر.
وبدأت الجرافات التابعة لوزارة الأشغال في مركزي ينطا وعين عطا بفتح الطرق وتسيير آلياتها للتخفيف من كميات الثلج المتوقع تراكمها بكثافة خلال ساعات الليل باشراف عناصر مراكز جرف الثلوج ومتابعتهم بحسب ما أفاد رئيسا مركز ينطا وعين عطا في جرف الثلوج هشام سلامة واحمد الساحلي، اضافة إلى قيام عناصر تلك المراكز ومركز عيحا برش الملح على الطرقات، واغاثة عدد من المواطنين الذين علقت سياراتهم على الطرق الجبلية التي لا تزال سالكة أمام السيارات الرباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية في وقت افيد عن قطع طريق ينطا - بكا - دير العشاير.
وتراكمت كميات كبيرة من الثلوج على مرتفعات جبل الشيخ وتلاله وتعتبر طريق ينطا الدير مقطوعة بسبب الثلوج الكثيفة المترافقة مع رياح شديدة وتدنٍ كبير بدرجات الحرارة.
إلى ذلك اقفلت جميع ثانويات ومدارس ومعاهد راشيا الرسمية والخاصة ابوابها بناء لقرار وزير التربية مروان حمادة، في وقت استبعد فيه عدد من المدراء أن «تفتح ابواب المدارس بسبب تراكم الثلوج في كل قرى قضاء راشيا».
وقد تابع محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة مع قائد منطقة البقاع الإقليمية العقيد ربيع مجاعص والمدراء الاقليميين للدفاع المدني ووزارة الاشغال في البقاع قضية المواطنين المحتجزين على طريق ضهر البيدر وأعطى توجيهاته لاخلاء طريق ضهر البيدر واغلاقها.
بلدات جرود الضنية 
{ تسببت الرياح القوية التي رافقت عاصفة الأمطار والثلوج في الضنية، بانقطاع أسلاك شبكة التيار الكهربائي في بلدة بيت حاويك في جرود الضنية، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في أغلب بلدات الجرد.
ووقع حادثا سير في المنطقة نتيجة رداءة الطقس اقتصرت أضرارهما على الماديات: الأول عند مفرق بلدة كفرحبو عند مدخل الضنية لجهة مدينة طرابلس، أدى لخلع عدد من الفواصل الحديدية التي وضعها إتحاد بلديات الضنية على الطريق. والثاني في بلدة عاصون حيث اصطدمت شاحنة نقل «بيك أب» من طراز «تويوتا» مع سيارة من طراز «هوندا».
وعلى طريق اميون - الكورة، دخلت مياه الأمطار المطاعم وعملت فرق الدفاع المدني على سحبها كما اغرقت المياه المتجمعة الشوارع الرئيسية وحولتها إلى برك وبحيرات.
الطقس المتوقع
توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غائم جزئيا مع درجات حرارة متدنية، تتساقط أمطار متفرقة خلال الفترة الصباحية مع ثلوج على ارتفاع 700 متر وما فوق، على ان يتحسن تدريجيا خلال النهار ويتحول مساء الى قليل الغيوم. ونحذر من تشكل الجليد على الطرقات التي تعلو عن 700 متر خلال الليل ما يؤدي الى حدوث انزلاقات. وجاء في النشرة الآتي: الحال العامة: يتأثر لبنان بالعاصفة (MIRIAM)  التي تنحسر تدريجيا الخميس.
-طقس الجمعة: قليل الغيوم مع ارتفاع في درجات الحرارة وبقاء خطر تكون الجليد على الطرقات الجبلية خلال الفترة الصباحية والليل من 800 متر وما فوق.
الحرارة على الساحل من 9 الى 15 درجة، فوق الجبال من درجة الى 7 درجات، في الارز من -6 الى صفر، في الداخل من صفر الى 6 درجات.
الرياح السطحية: جنوبية غربية ناشطة تتراوح سرعتها بين 50 و80 كلم/س، تشتد أحيانا لتتجاوز ال 100 كلم/س خاصة شمال البلاد.
الانقشاع: سيئ احيانا بسبب الضباب وغزارة الأمطار. الرطوبة النسبية على الساحل: بين 65 و90 %
حال البحر:عاصف الى هائج جدا حرارة سطح الماء: 18 درجة.

تصوير: محمود يوسف، نسيب زين الدين، 
ثريا حسن زعيتر، سامر وهبي، وجمال خليل


أخبار ذات صلة

وداعا لانتفاخ المعدة المزعج!
هل الفطر يقضي على مرض سرطان البروستات؟ .. دراسة طبية [...]
عرض مهندسو ناسا البدلات أمام وسائل الإعلام
"ناسا" تكشف عن "بدلة القمر والمريخ" الفضائية الجديدة (فيديو)