بيروت - لبنان 2019/09/23 م الموافق 1441/01/23 هـ

نفي جديد لـ«موجة حرّ» وانخفاض بالحرارة

عناصر الدفاع المدني يعملون على إخماد حريق بينو
حجم الخط

في ظل تأكيد مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني بأنّه لا صحة للأنباء عن تعرّض لبنان لـ«موجة حر» غير اعتيادية»، وما هو إلا طقس صيفي يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط، أكدت المصلحة أنّ الحرارة المحسوسة تكون مرتفعة على الساحل عندما ترتفع الرطوبة.

ونتيجة لهذا الارتفاع في الحرارة، المصحوبة بسرعة للرياح، اندلع حريق كبير في منطقة التلة السوداء في بلدة بينو، وأتى على مساحة بحدود سبعين ألف متر مربع من الأعشاب اليابسة، وشجيرات سنديان، كما طالت النيران حوالى 150 شجرة زيتون، إضافة إلى احتراق أشجار لوز في حديقة فيلا داود كفروني.

وعملت ثلاث سيارات اطفاء من مراكز بزبينا وديرجنين وعكار العتيقة في الدفاع المدني، إضافة الى صهريج مياه خاص، على تطويق النيران ومنع امتدادها، خاصة مع ارتفاع كبير بدرجات الحرارة وهواء قوي نسبيا ساهم بانتشار النيران بسرعة كبيرة.

إلى ذلك، تجدّد حريق كان سبق واندلع في بلدة رحبة، وأتى على أشجار لوز وزيتون، وقد أخمده عناصر الدفاع المدني من مركزي بزبينا وصدقة، كما عملت فرق الإطفاء على تبريد مكاني الحريقين حتى الساعة.

هذا، واندلع حريق في أحراج بلدة الحويش العكارية، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ما أدى الى التهامه مساحة من أشجار السنديان والاعشاب اليابسة، وعمل عناصر ومتطوعو الدفاع المدني على تطويق الحريق والسيطرة عليه وإخماده قبل امتداده الى الاراضي المجاورة، ثم عملوا على تبريد رقعة الحريق خوفا من إشتعاله مجددا.

الطقس المتوقع

إلى ذلك، فقد توقعت مصلحة الأرصاد الجوية أن يكون طقس اليوم (الإثنين) قليل الغيوم الى غائم جزئيا، مع ضباب محلي على المرتفعات، وانخفاض طفيف بدرجات الحرارة، بحيث تكون  على الساحل من 23 الى 33 درجة. فوق الجبال من 16 الى 30 درجة. في الداخل من 19 الى 38 درجة.

الرياح السطحية: غربية، إلى شمالية غربية، سرعتها بين 10 و30 كلم/س. الانقشاع: جيد اجمالا، يسوء أحيانا فوق الجبال. الرطوبة النسبية على الساحل: بين 40 و80%. حال البحر: منخفض الموج. حرارة سطح الماء: 39°م. الضغط الجوي: 1010 HPA أي ما يعادل: 758 ملم زئبق.


أخبار ذات صلة

هوك: الحرس الثوري الايراني قدم مئات ملايين الدولارات للحوثيين وترسانة [...]
هوك: إيران تواصل أنشطتها لزعزعة الاستقرار في المنطقة
هوك: واشنطن تريد حوارا مع إيران يشمل الاتفاق النووي والصواريخ [...]